تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

25.08.2014   |   المنح   |   المشاهدات : 20475

المنح الدراسية, أهم الأوراق والمستندات المطلوبة

تتشابه معظم المنح الدراسية في العديد من الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة وقد يكون من الحكمة تجهيزها مسبقا بحيث تكون متوافرة بين أيدينا عند توفر منحة دراسية مناسبة!

1- نسخة عن مصدقة التخرج و كشف للعلامات:

من الطبيعي أن تقوم أي جهة مقدمة للمنح الدراسية بطلب نسخة من الشهادات الجامعية التي حصل عليها الطالب. فعلى سبيل المثال، إذا أراد الطالب التقدم لمنحة دراسية لدرجة الماجستير فمن المؤكد أن تطلب الجامعة نسخة عن شهادة البكالوريوس, لذلك يفضل أن يقوم الطالب باستصدار نسخة مصدقة لشهادة البكالوريوس من الجامعة التي حصل فيها الطالب على هذه الشهادة وكذلك الأمر بالنسبة لكشف العلامات.

تنويه:

من المشاكل التي قد تحصل مع البعض، أن تتغير بعض قوانين الجامعات بعد تخرج الطالب بخصوص استلام الشهادات، ولذلك ننصح الجميع بالحصول على هذه المستندات عند التخرج مباشرة.( فمثلا في جامعة دمشق يتطلب تصديق الشهادات الجامعية توقيع أمين جامعة دمشق حصرا وهو لم يكن مطلوباً من قبل وبعد الحصول على نسخ مصدقة لشهادة التخرج يتوجب ترجمتها إلى اللغة الانكليزية كونها لغة مقبولة في كافة الجامعات، ومن ثم تصديق الترجمة من العدل والمصادقة على صحة الشهادة من وزارة التعليم العالي ثم الخارجية)

2- اختبارات اللغة الإنجليزية:

معظم المنح الدراسية تشترط أن يكون الطالب قد تقدم بنجاح لاختبار كفاءة اللغة الإنجليزية ، ولعل أشهر هذه الاختبارات هي TOEFL و IELTS وهناك بعض الجهات الألمانية التي تشترط الحصول على مستوى B2 باللغة الألمانية.

3- رسائل التوصية Recommendation Letter:

من المفيد جدا أن يقوم الخريج بطلب الحصول على رسائل توصية (رسالتان على الأقل) من أعضاء الطاقم الأكاديمي الذي أشرف على تدريسه، ورسالة توصية إضافية من مدير عمله في حال كونه موظف. هذه الرسائل يجب أن تكون باللغة الإنجليزية ويجب أن تتضمن على الأقل إيميل محرر الرسالة, اي الأستاذ المشرف أو رب العمل.

تنويه:

ننصح بالحصول على هذه الرسائل عند التخرج مباشرة، فقد يحدث أن يعود الخريج بعد سنتين من تخرجه لطلب هذه الرسائل ويجد أن كل المدرسين الذين أشرفوا على دراسته قد تركوا الجامعة.

نماذج لرسائل التوصية للحصول على منحة دراسية تجدونها في الرابط المرفق

4 - جواز السفر:

عادة ما تطلب الجامعات في الخارج صورة عن الصفحة الأولى (أو أكثر) من جواز السفر ساري المفعول وفي بعض الدول يستغرق الحصول على جواز السفر فترة طويلة وهذا قد تؤدي إلى ضياع فرصة التقديم للمنحة لذلك من المفيد استصداره مبكراً قدر الإمكان.

5- الفحص الطبي :

قد يُطلب أيضاً تقرير طبي رسمي من مشفى أو طبيب خاص مصدق حسب الأصول يفيد بخلو الشخص من الأمراض السارية والمعدية وأنه قام بجميع التحاليل وجميع اللقاحات المتعارف عليها ويفضل كتابته باللغة الإنكليزية.

6- رسالة الدوافع Motivation letter :

تختلف حسب نوع المنحة ونوع التخصص المطلوب .. ويكتب المتقدم شرحا مقتضبا عن سيرته الذاتية وقدرته على الابداع في مجال التخصص الذي يود التقدم إليه ليعود بالنفع على الجامعة المستضيفة وعلى بلده عند عودته ويفضل ذكر أعماله التطوعية التي قام بها خلال حياته.

نماذج لرسائل الدوافع للحصول على منحة دراسية تجدونها في الرابط المرفق

7- ملخص بحثي:

عندما التقدم إلى الدكتوراه وأيضاً المنح الخاصة بها يتوجب كتابة مخطط بحثي بما لا يتجاوز 5 صفحات لموضوع الدكتوراه يتضمن هدف البحث والمشكلة العلمية للبحث وفرضيات البحث ومنهجية البحث والنتائج التطبيقية المتوقعة ويفضل كتابتها باللغة الإنكليزية والاتفاق سلفاً مع أحد المشرفين على المخابر البحثية للجامعة التي يود التقدم إليها (وهنا الاتفاق يعني مراسلة الأستاذ المشرف وابراز مهارات الطالب وقدرته على إنجاز الدراسة البحثية للموضوع الذي يقترحه الدكتور، لذا من المفضل البدء بالمراسلة قبل تخرجه من رسالة الماجستير لاستغراقها وقتاً قد يحتاجه الطالب فيما بعد ).





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا