تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

30.12.2014  |  آخر تعديل  26.11.2016   |   المنح   |   المشاهدات : 38252

كل شيئ عن القرض الطلابي بافوغ BAföG

كثرت التساؤلات عن ماهية هذا القرض وهل هو خاص بالطلاب الألمان؟ أم يمكن للطلاب الأجانب أيضاً التقدم له؟ وما هي شروط التقدم إليه؟ تابعوا معنا.

أصل الاختصار BAföG

تختصر اللغة الألمانية جملة "قانون دعم التعليم الإتحادي" بأخذ أوائل حروف الكلمات التالية Das Bundesausbildungsförderungsgesetz لتضعها في كلمة مختصرة هي BAföG.

بدأ القانون بالتطبيق منذ 1971، ليفتح فرصاً جديدة في التعليم للشباب من وقتها. يساعد القانون الشباب والشابّات على تحقيق طموحاتهم الدراسيّة بغض النظر عن حالة أسرهم الإقتصاديّة.

لقد استفاد ملايين من الشباب من هذا القانون منذ سريانه. وقد تم تعديل القانون وتطويره بحيث يلبّي احتياجات الشباب الحقيقية والفعليّة على الواقع. لم يمكن من قبلُ تحقيق الفائدة لهكذا عدد من الناس. وستبقى هذه المرونة اليوم وفي المستقبل أيضاً على قائمة العمل السياسي.

ل لا يمكن للمرء أن يحيط بكل شيء متعلّق بهكذا قانون بمثل هذه القوّة مع الأنظمة العديدة الملحقة به. لذلك ننصح بالإطّلاع على الملاحظات المهمّة والإمكانيات التي يتيحها هذا القانون في الرابط المرفق.

هدف قرض الـ BAföG

إن التحصيل العلمي الجيد اليوم أهم بكثير مما كان عليه فيما سبق. وهذا مهم لكل فرد في المجتمع كما هو مهم على المستوى الفردي أيضاً. العلم وتطبيقه هو أكبر إمكانيّة متاحة لنا في ألمانيا. ويُعدّ قانون BAföG ضمانة لكل شاب وفتاة في الحصول على التعليم/التدريب الذي يطمح/تطمح فيه ويلبّي اهتماماتهم بغضّ النظر لو كان الوضع الإقتصادي لعائلتهم يسمح بذلك أو لا.

القرض الطلابي BAföG للطلاب الأجانب أيضاً

إضافة للطلاب الألمان، يحق للفئات التالية من الطلاب الإستفادة من قرض BAföG

سنقوم بالكتابة عن الحالات الأقرب للواقع، ونترك للباحث والمهتم إمكانيّة البحث في الموقع الأصل في الرابط المرفق عن الحالة المطابقة لوضعه.

1- الطلاب القادمون من دول الإتحاد الأوروبي

يتبع...

2- الطلاب القادمين من غير دول الإتحاد الأوروبي

هناك عدة شروط يجب توفّر أحدها في الطالب, صاحب جنسية من خارج الإتحاد الأوروبي, للحصول على القرض:

- أن يكون عنده إقامة دائمة

- اللاجئون

- الـ “بدون”، أي من ليس عنده جواز سفر أو لا يحمل أي جنسيّة

- الأجانب الذين لديهم إقامة من نوع“عدم ترحيل” مثل:

اللجوء الإنساني

الحوادث الصعبة

طالبوا اللجوء

لمّ الشمل للمواطنين الألمان. وهذا يتضمّن كفالات المواطنين الألمان لأقاربهم

العائدون Wiederkehrer

المواطنون ذوو الأًصول الألمانية

الأجانب المتساَمح معهم وفق التعديل القديم للفقرة 104 أ من قانون الإقامة

كفالات الأجانب الحاصلين على إقامات دائمة لأقاربهم

- استحقاق الدعم وفق البند 2 من الفقرة 2 من القانون 8 في BAföG لمن عنده إقامة أربع سنوات في أراضي جمهورية ألمانيا الإتحاديّة مثل

منع الترحيل

الحالات الصعبة جداً

استحالة الترحيل

إقامة الأزواج المطلقين المكتسبة

كفالة عائليّة لأجنبي معه إقامة عاديّة

- دعم الأجنبي المتسامَح معه

- استحقاق الدعم وفق الفقرة 3 من القانون 8 من بافوغ - خمس سنوات إقامة ضمن أراضي ألمانيا الإتحاديّة.

للمزيد من المعلومات راجع من فضلك الرابط المرفق

3- الألمان المقيمين بشكل دائم في الخارج

يتبع...

4- الطلاب السوريين و أنواع الإقامات المشمولة للطلاب الأجانب والسوريين

بعد بداية الأحداث المأساويّة في سوريا قدّم اتحاد الطلاب والأكاديميين السوريين USSA e.V المُنشأ في تموز 2011 في ألمانيا بصفة جمعيّة مسجلّة عبر وزارة الخارجية الألمانية للحكومة الألمانيّة مذكّرة بحث لإيجاد حل للطلاب السوريين الذي تقطّعت بهم السبل في ألمانيا فمنهم من انقطع عنهم التمويل من الحكومة السورية بالنسبة للطلاب الموفدين أو من أهلهم بالنسبة للطلاب الذي قدموا لألمانيا على نفقتهم الخاصّة، فخصّصت الحكومة الألمانيّة مشكورة مبلغ نصف مليون يورو لدعهم هؤلاء في المرحلة الأولى من الأزمة, وبعدها تم إدراج الطلاب السوريين الذين دخلوا الأراضي الألمانية قبل 1 شباط/فبراير 2013 من ضمن المستفيدين من قرض بافوغ

ضمن مذكّرة للسوريين المقيمين في ألمانيا بغرض الدراسة

مع مراعاة مجموعة من الشروط نلخّصها فيما يلي:

- أن يكون الطالب الراغب بالتقدّم للحصول على هذا القرض قد دخل الأراضي الألمانية قبل 1 / 2 / 2013 حتماً.

- أن يكون وجوده على الأراضي الألمانية بموجب إقامة طالب نظاميّة 16§ والفقرة 16 من قانون الإقامة تنظّم إقامة الأشخاص الوافدين إلى ألمانيا بهدف الدراسة، دورات اللغة وزيارة المدارس.

- يتوجّب عليه للحصول على القرض أن يذهب لسلطة الأجانب ويطلب تغيير إقامته إلى Abs1 23§ (القانون 23 الفقرة 1 منه) وهو قانون إتّحادي ينظّم إقامة الأشخاص الواقعين تحت ظروف سياسيّة طارئة.

تُمنح هذه الإقامة لمدة سنتين ويتم تمديدها تلقائياً لدى سلطة الأجانب طالما أن وضع بلد الطالب السياسي لم يتغيّر. يجب تقديم كشف حساب مصرفي لدى سلطة الأجانب لآخر ثلاثة أشهر تثبت عدم دخول عائدات على الطالب وتثبت عدم امتلاكه للمال اللازم لسد احتياجاته. ويُعرض نفسه للعقوبة كل من يحاول لخداع سلطة الأجانب في هذا المجال.

ومن الطبيعي أن تتغيّر بعض الحقوق الممنوحة لحملة الإقامة وفق القانون 16 حين يحصلون على إقامة وفق القانون 23 الخاص بتنظيم الإقامات للأشخاص الواقعين تحت ظروف إنسانيّة خاصّة. وسنتحدث عن أهم هذه التغييرات فيما يلي:

- يبقى العمل مسموحاً به كما هو وفق القانون 16. أي 120 يوماً أو 240 نصف يوم عمل في السنة. وفي حال أراد الطالب الموافقة على المزيد من ساعات العمل عليه العودة لسلطة الأجانب في مدينته.

- في حال رغب الشخص البدء بعمله الخاص Selbstständigkeit فعليه الحصول على موافقة سلطة الأجانب لتغيير إقامته فتصير 21§ الفقرة Abs6 ويبقى هنا الشرط: ألا يؤثّر العمل الخاص على التقدّم في الدراسة!

- يحق للشريك (الزوج أو الزوجة) والأطفال المقيمين في ألمانيا قبل 1 / 2 / 2013 الحصول على نفس الإقامة والإستفادة من المساعدات المقدّمة من مكتب العمل وفق القانون SGBII

- يحق لأطفال الطالب أن يتقدّموا للحصول على الـ KinderGeld

تفاصيل إضافية عن منحة بافوغ BAföG

يتم منح القرض الطلاب كدعم من الدولة: فنصفه لا يُعاد والنصف الثاني عبارة عن قرض بدون فوائد. يُمنح القرض لكل الطلاب، ويُشترك للمتقدمين للإستفادة منه بهدف دراسة الدكتوراة والتخصص أن تكون أول دراسة دكتوراة لهم.

باقي الشروط هي نفسها لكل الطلاب.

يمكن مراجعة الرابط المرفق أو استشارة مكتب الطلاب الأجانب في الجامعة التي تدرس بها.

تحتاج دراسة طلب القرض بعض الوقت. لذلك ينبغي على مقدّم الطلب اعتبار ذلك في حسبانه. قد يبقى الطالب بدون راتب لفترة قد تمتد حتى عشرة أسابيع.

ومع ذلك ينبغي أن يعرف مقدّم الطلب الحاصل على الإقامة وفق القانون 23§ أنه يستطيع تقديم طلب للحصول على المساعدة من مكتب العمل وفق القانون 27§ من SGB II.

بعد إنهاء الدراسة يحصل الطالب على إقامة من نوع 16§ فقرة 4 تمنحه 18 شهراً للبحث عن عمل على أراضي جمهورية ألمانيا الإتحاديّة. وفي حال وجده يحصل على إقامة من نوع 18§ فقرة 20.

باستخدام الموقع في الرابط المرفق يمكنك تقدير المبلغ الذي يمكن أن تحصل عليه كقرض بافوغ لدعم مسيرتك الدراسية في ألمانيا.

آخر تطورات قرض بافوغ BAfög

إعتباراً من عام 2016 سيحق للحالات الآنف ذكرها من الطلاب الأجانب التقدم للحصول على القرض بعد 15 شهراً على وصولهم إلى ألمانيا بدلاً من الإنتظار ٤ سنوات





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا