تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

31.08.2014   |   اللغة   |   المشاهدات : 53024

كل شيئ عن اختبار إتقان اللغة الألمانية DSH

من يودُ الدراسة في ألمانيا وباللغة الألمانية, عليه إجتياز أحد إمتحانات اللغة الألمانية المعروفة. هذا المقال يبين ماهية إمتحان DSH وكيفية التحضير له.

- ما معنى كلمة DSH؟

كلمة DSH هي اختصار لـ (Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang) وهذا يعني اختبار إتقان اللغة الألمانية المطلوب للدراسة في الجامعات الألمانية.

- من يجب عليه تقديم هذا الاختبار؟

- الطلاب الأجانب غير الناطقين باللغة الألمانيّة واللذين يرغبون بالدراسة في الجامعات الألمانية

- الطلاب أصحاب الجنسية الألمانيّة واللذين لم يدرسوا باللغة الألمانية سابقاَ

- هل يمكنني تقديم هذا الاختبار في بلدي وما هو شرط تقديم هذا الامتحان؟

لا يمكنك تقديم امتحان DSH في بلدك ولكن يمكنك تقديم امتحان TestDaf في بلدك بدلاً عن ذلك.

إنّ الشرط الأساسي للمشاركة في اختبار DSH في العديد من الجامعات الألمانية هو الحصول على قبول دراسي من الجامعة التي سيتم تقديم الامتحان فيها، لكن توجد في بعض الجامعات اختبارات DSH بحيث تكون مفتوحة للطلاب الأجانب والذين ليس لديهم قبول دراسي.

- كم تبلغ تكلفة الامتحان وهل يمكن تكراره؟

التكلفة تتراوح بين 40 - 150 يورو بحسب كلّ جامعة. في بعض الأماكن لا يمكن إعادة الاختبار أكثر من مرتين، حيث يجب أن تكون الفترة الزمنية بين المرة الأولى (بعد عدم النجاح) وبين المرّة الثانية ثلاثة أشهر على الأقل. يُنصح قبل تقديم الاختبار بالمشاركة في دورة تحضيرية (DSH Vorbereitungskurs) تقام في الجامعة نفسها. يمكن في أماكن أخرى تكرار الاختبار دون أيّة قيود.

- مما يتكوّن هذا الاختبار وما هي المستويات التي يمكن الحصول عليها؟

يتكوّن اختبار DSH من قسم كتابي وقسم شفهي بحيث يتم تقديم القسم الكتابي أولاً وفي حال النجاح والحصول على علامة لا تقل عن 57% من العلامة الكلية يتم بعد ذلك تقديم الامتحان الشفهي. من أجل النجاح الكامل في الامتحان والحصول على الشهادة يجب أن يحصل الطالب على العلامة الدنيا للنجاح وهي 57% في كلا القسمين الكتابي والشفهي.

المستويات التي يمكن الحصول عليها هي:

(DSH 1 ≥ 57٪ (B2

(DSH 2 ≥ 67٪ (C1

(DSH 3 ≥ 82٪ (C2

- كيف يتم احتساب النتيجة الإجمالية للامتحان بعد اجتياز كلا الجزأين الكتابي والشفهي؟

عند احتساب النتيجة الإجمالية لا يتم احتساب المتوسط بين نتيجة القسم الكتابي ونتيجة القسم الشفهي​​ بل إنّ النتيجة الإجمالية للامتحان هي دائماً النتيجة الأدنى، أي في حال حصول الطالب على DSH1 في القسم الكتابي وعلى DSH3 في القسم الشفهي فإنّ النتيجة الإجمالية للامتحان هي DSH1 والعكس صحيح.

- ما هي النتيجة المطلوبة من أجل دخول الجامعة وبدء الدراسة فيها وهل يمكن التسجيل في الجامعة بعد الحصول على DSH1؟

بالنسبة لغالبية البرامج الدراسية في الجامعات الألمانية فإنّ المستوى المطلوب للالتحاق بالدراسة هو DSH2. عند الحصول على DSH1 فيمكن التسجيل في بعض الجامعات (يُنصح بالتواصل والتأكّد من الجامعة المطلوبة) مع وجوب حضور المزيد من دورات اللغة ووجوب إعادة امتحان الـ DSH والحصول على DSH2. قد يكفي مستوى DSH1 دون أية شروط إضافية من أجل الالتحاق ببرامج دراسية ثنائية اللغة (الإنجليزية والألمانية). يمكن أن تطلب بعض الجامعات من أجل دراسة الطب البشري وطب الأسنان أو بعض البرامج الأخرى ذات المتطلبات اللغوية المرتفعة مستوى DSH3.

- هل يتمّ الاعتراف بشهادة DSH من جامعة ما لدى الجامعات أخرى؟

من لديه شهادة DSH من إحدى الجامعات الألمانية المعتمدة من قبل مؤتمر العمداء الألمان استناداً إلى الإطار الجديد فسيتم الاعتراف بهذه الشهادة من قبل الجامعات الأخرى.

- هل يختلف الامتحان من جامعة لأخرى أم هو موّحد؟

إنّ البنية والمكونات الأساسية للامتحان تعتبر موّحدة ولا تختلف من جامعة لأخرى، لكن تجدر الإشارة إلى الاختلاف في طريقة طرح أو عرض الأسئلة من جامعة لأخرى، لذلك يُنصح بالتحضير الدقيق لنموذج الامتحان في الجامعة المراد تقديم الامتحان فيها. أي أنّه يفضّل حل أكبر عدد ممكن من نماذج امتحان DSH في المدينة المراد تقديم الامتحان فيها.

أقسام الامتحان وطريقة سيره:

- القسم الكتابي:

يمكن استخدام قاموس (ألماني- ألماني). تستغرق مدّة القسم الكتابي من ثلاث إلى أربع ساعات ويتكون من الأقسام التالية:

1- قراءة نص علمي وفهمه (Leseverstehen):

يتكون من جزأين بحيث يتم اختبارهما دون انقطاع. لديك 90 دقيقة من الوقت لإنجاز كلا الجزأين. من المستحسن أن تبدأ بقراءة النص واستثمار نحو 60 دقيقة من أجل قراءة هذا النص العلمي والإجابة على الأسئلة المطروحة. يُنصح في هذا القسم باستخدام استراتيجيات الحل التي يتم تعلّمها في الدورة التحضيرية لامتحان DSH وذلك من أجل الاستثمار الأمثل للوقت في أثناء القراءة وأثناء إيجاد الأجوبة المطلوبة. ثم تبقى بعد ذلك 30 دقيقة للأسئلة الخاصة بالقواعد والتي تعتمد على قدرات الطالب فيما يتعلّق بقواعد اللغة الألمانية.

2- سماع نص علمي وفهمه (Hörverstehen):

تتم قراءة النص العلمي السماعي مرتين. يحصل الطالب قبل المرة الأولى على مجموعة أوراق والتي ينبغي أن تكون كافية لتسجيل الملاحظات، حيث يمكن تسجيل وتقييد الملاحظات خلال المرة الأولى والثانية. تترواح مدّة قراءة النص اعتماداً على طول النص من 12 إلى 15 دقيقة. من المستحسن أن يتم قصر تسجيل الملاحظات خلال السماع الأول على الضروريات والتركيز على فهم سياق النص واستيعاب محتواه.

بعد الاستماع الأول تحصل على الأسئلة ويكون لديك 10 دقائق لقراءة الأسئلة، أي دون البدء بالحل (يمكن في بعض الجامعات أن تحصل على ورقة الأسئلة قبل السماع الأول) ثم بعد ذلك تتم قراءة النص للمرة الثانية وبعدها يكون لديك 40 دقيقة من الوقت للإجابة على الأسئلة. يستغرق هذا القسم من الاختبار ما يقارب 75 دقيقة (بما في ذلك وقت القراءة).

3- كتابة مقالة ضمن مواصفات محدّدة (Textproduktion):

في هذا القسم تقوم بكتابة نص معيّن (Text) بحيث تقوم بوصف جدول أو إحصائية ما متعلقة بموضوع ما ومناقشة الأسباب وتعليلها. في هذا القسم من الامتحان يكون لديك من الوقت 70 دقيقة. يُنصح باستخدام أول 10 دقائق من أجل تحليل وفهم المواد والأسئلة بدقة وبعد ذلك يمكن هيكلة النص الخاص بك على ورقة الملاحظات على شكل رؤوس أقلام. بعد ذلك تقوم بكتابة النص على شكل مقدمة وعرض وخاتمة ويُنصح باستخدام الكلمات العلمية المناسبة للموضوع المطروح بعيداً عن اللغة المتداولة في الشارع.

في بعض الجامعات يُطلب تحديد عدد الكلمات التي كتبتها في النص لذلك وقبل نهاية الامتحان بفترة وجيزة يجب عليك كتابة هذا الرقم في الحقل الخاص بعدد الكلمات بحيث ينبغي أن تكون (250-300) كلمة.

4- القواعد (wissenschaftliche Sprachstrukturen):

في هذا القسم يتم اختبار المقدرة اللغوية للطالب فيما يتعلّق بالقواعد الإنشائية للغة الألمانية حيث يجب على الطالب فهم الصياغات القواعدية وتحليلها من أجل إعادة تشكيلها أو بنائها من جديد.

- القسم الشفوي:

عند اجتياز الامتحان التحريري بعلامة لا تقل عن 57٪ من العلامة الكلية يتأهل الطالب للامتحان الشفوي. من أجل الحصول على شهادة DSH يجب تقديم الامتحان الشفوي والنجاح فيه.

يتكون الامتحان الشفهي من قسمين:

- الوقت اللازم للتحضير

- الامتحان الشفهي

في أغلب الأحيان يحصل الطالب في بداية الوقت اللازم للتحضير على موضوع متعلّق بمجال الدراسة الذي تمّ تحديده عن التسجيل في اختبار DSH، ولكن مع ذلك فإنّ الإجابة لا تتطلب الخبرة الكبيرة في مجال دراستك وإنما المعرفة اللغوية التعبيرية اللازمة لذلك.

لديك حوالي 20 دقيقة لتحضير هذا الموضوع وتسجيل الملاحظات والبحث عن الكلمات غير المألوفة في قاموس (ألماني - ألماني) إذا لزم الأمر. بعد انتهاء فترة الإعداد، يطلب منك إجراء الفحص. يمكنك أن تستعين بالملاحظات المقيّدة ولكن لا يُنصح أبداً بأن تقرأ أثناء المحادثة وإنمّا يُفضّل أن تحاول التكلّم والتعبير بطلاقة عن أفكارك مستعيناً بالملاحظات المسجّلة واستخدام الكلمات العلمية المناسبة للموضوع المطروح بعيداً عن اللغة المتداولة في الشارع. المحادثة تستغرق حوالي 15 - 20 دقيقة. بعد ذلك وأثناء خروجك القصير من الغرفة يقوم الفاحصون بتقييم النتيجة الخاصة بك وإعلامك بها.

تنويه

الطريقة الأمثل للتحضير لامتحان DSH هي حضور دورة تحضيرية (DSH Vorbereitungskurs) بعد الانتهاء من مستوى C1 ثم يتم بعد ذلك اختيار جامعة لتقديم الامتحان فيها بحيث لا يكون الامتحان شديد الصعوبة ومتلائماً مع ما تمّ تعلمّه في الدورة التحضيرية الخاصة بهذا الامتحان. يمكن أيضاً قراءة الكتب الخاصة بالـتحضير مثل (Mit Erfolg zur DSH) والاستعانة بالنصائح الموجودة فيها والتدرّب على استراتيجيات الحلّ المختلفة. يُنصح أيضاً بقراءة المقالات العلمية الواردة في المواقع التالية:

deutschlandradiokultur

sciencegarden

zeit

spiegel

bmbf

focus

tagesspiegel





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا