تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

29.05.2014   |   السفارة   |   المشاهدات : 78038

كل شيء عن فتح حساب مغلق Sperrkonto في المانيا

نظراً لغرابة موضوع فتح الحساب المغلق Sperrkonto في ألمانيا لمن هم في خارجها, تم إستغلال هذا الأمر من قبل البعض وتحصيل مبالغ طائلة لقاء هكذا خدمة! هنا تجد المساعدة مجاناً

تطلب السفارة الألمانية من الراغبين في الدراسة في ألمانيا ضماناً مالياً يعينهم من جهة على إتمام دراستهم بنجاح ومن جهة أخرى يخلي مسؤولية الحكومة الألمانية بالتكفل مالياً بالطلاب إذا واجهوا ضائقة مادية. أحد أشكال هذه الضمانات هي الحساب المغلق Sperrkonto.

الصعوبة الكبرى في هذا الموضوع هي من جهة عدم وجود الطالب في ألمانيا وهذا ما تشترطه أغلب البنوك ومن جهة أخرى مقاطعة البنوك للسوريين وعدم فتح حساب بنكي لهم بسبب الظروف السياسية الحالية. كما ذكرنا تم إستغلال هذا الأمر ومعاناة السورين من قبل بعض ضعاف النفوس وتحصيل مبالغ طائلة وصلت لعدة آلاف يورو مقابل المساعدة في هذا الأمر.

المفاجأة الكبرى أن فتح الحساب أسهل مما يتخيل البعض وهو أيضاً مجاني ومتاح للجميع ويتم بسرعة وبدون تعقيدات. سوف نذكر لكم في هذا المقال شرح مفصل لعدة طرق لفتح الحساب وفي نهاية المقال سوف تجدون أسئلة طُرحت علينا مع أجوبتها.

يمكنكم بدايةً الإطلاع على هذه المعلومات العامة عن الحساب المغلق في الرابط المرفق

1- Deutsche Bank

ببساطة اقرأ بعناية الملفات في الرابط المرفق واتبع التعليمات التي فيها

لأسباب سياسية لا يستطيع السوريين فتح حساب بهذا البنك.

2- Sparkasse

مع أننا نجد الإسم ذاته لهذا البنك في كل مدينة وقرية في ألمانيا إلا أن كل فرع له قوانينه التي يمكن أن تكون مختلفة كلياً عن الفرع الآخر أي أن كل فرع يعمل بشكل مستقل تماماً عن الآخر.

نصيحة عامة: راسل هذا البنك في مدينة قبولك واعرض عليهم مشكلتك وطلبك بفتح حساب مغلق لديهم بغرض الدراسة وهم سيبلغونك التفاصيل إن كان ذلك ممكناً لديهم. كما يمكنك إيجاد الموقع الرسمي للفرع الذي تريده بالبحث في الغوغل بإدخال اسم مدينة القبول مع كلمة Sparkasse.

الى الآن تم تسجيل إسم الفروع التالية والتي تتيح للطلاب, السوريين من ضمنهم, إمكانية فتح الحساب المغلق Sperrkonto من خارج ألمانيا لديهم. وإليكم تفاصيل فتح الحساب في كل من تلك الفروع:

Sparkasse Goslar/Harz

هذا الفرع لم يعد يقوم بفتح الحسابات البنكية للطلاب!

Sparkasse Aachen

شرط فتح الحساب:

لا يوجد أي شرط. أي لا يشترط أن يكون قبولك في مدينة آخن Aachen

طريقة فتح الحساب:

راسل البنك عن طريق أحد الإيميلين التاليين

or 896-mail@sparkasse-aachen.de

info@sparkasse-aachen.de

أو عن طريق الموقع الرسمي للبنك

في نص الإيميل اذكر إسمك الكامل كما في جواز سفرك وتاريخ ومكان تولدك وأخبرهم أنك تود فتح حساب مغلق بمبلغ إجمالي قدره 8040 يورو مع إمكانية السحب الشهري لمبلغ ثابت و قدره 670 يورو. وأخبرهم أيضاً كيف تود إستقبال كشف الحساب بعد التحويل أي زودهم بعنوان ما, عنوانك أو عنوان شخص في المانيا أو يمكن أن تطلب منهم إرسال كشف الحساب بواسطة الفاكس أو البريد السريع DHL الى السفارة مباشرة.

بعد فترة عدة أيام إلى أسبوع من إرسالك للإيميل سيصلك من البنك إيميل فيه معلومات عن حساب بنكي ويطلب منك تحويل المبلغ المذكور أعلاه أي 8040 يورو إليه يضاف إليه مبلغ 156 يورو أجور ورسوم إرسال الكشف البنكي فيما بعد إليك.

لأخذ العلم, رقم الحساب الذي سيرسله لك بنك آخن Sparkasse Aachen ليس خاصاً بك بل هو مشترك للجميع لأن ما يقوم به البنك هو أن يضع ذلك المبلغ عنده كوديعة وهذه العملية تقبل بها السفارة.

Sparkasse Siegen

تم فتح الحساب البنكي هنا عن طريق الوكالة وهي أن تكتب ورقة توكل فيها شخصاً ما بأن يفتح لك الحساب وحسب صيغة الوكالة يمكن للوكيل التصرف بالحساب.

أسئلة وأجوبة:

س1 أنا خائف من عملية فتح الحساب لوحدي, كيف يمكن أن أتأكد من أن هذه العملية سليمة ولن يضيع المال؟

ج1 ببساطة ابحث عن الموقع الرسمي للفرع الذي تريده في الغوغل بإدخال اسم مدينة القبول مع كلمة Sparkasse ثم اتصل بهم وتأكد من كل هذه التفاصيل بنفسك.

س2 لو تم رفض طلبي للفيزا الدراسية, هل يمكن استعادة المبلغ؟ وكيف؟

ج2 نعم بالتأكيد يمكنك ذلك. قم بمراسلة البنك الذي قمت بفتح الحساب عنده وأخبرهم أن فيزتك تم رفضها وأرفق ايميلك بورقة رفض السفارة.

ملاحظة هامة: البنك لن يتعامل معك إلا من خلال الإيميل الذي قمت بفتح الحساب عن طريقة ولن يحول المبلغ إلا من المصدر الذي حولت منه المبلغ. لذلك لو أن شخص ما قد فتح لك الحساب فعليك التواصل معه ليساعدك وعليك الإنتباه من مكان تحويلك للمبلغ, أفضل حل أن يكون من حساب لك أو لأحد اقربائك.

س3 ما هي أفضل وأرخص طريقة لتحويل المبلغ للبنك؟

ج3 أفضل وأرخص طريقة هي أن تحول من حسابك الشخصي وإن لم يكن لديك فقم فتح حساب بنكي حيث أنت وقم بالتحويل من خلاله.

س4 هل يمكن تحويل المبلغ من داخل سورية؟

ج4 نعم, هناك بنك بركة في دمشق يقوم بالتحويل الى خارج سورية.

ملاحظة هامة: المبلغ المطلوب رسمياً هو كما ذكرنا في الأعلى 8040 يورو ولكننا ننصح بتحويل مبلغ أكثر من هذا بقليل لانه عند التحويل قد يخصم البنك الذي سيحول لك المبلغ قسماً منه, المبلغ الذي ننصح به هو 8200 يورو أو اكثر.

س5 هل يمكن نقل الحساب من مدينة الى اخرى عندما آتي الى ألمانيا؟ كيف؟

ج5 نعم,

في البداية عليك الذهاب الى دائرة الأجانب Ausländerbehörde واخبارهم بأنك تود البقاء في المدينة التي أنت فيها ولذلك تريد نقل حسابك المغلق إليها وأطلب منهم ورقة تسمح لك بنقل الحساب ولا تنسى اصطحاب ما يثبت استقرارك بالمدينة كعقد أجار السكن واثبات تسجيل في دورة اللغة.

اذهب بهذه الورقة الى البنك في المدينة التي انت فيها وقل لهم أن لديك حساب في مدينة اخرى ومعك إذن بنقله إيهم والبنك من المفترض أن يتواصل مع البنك في المدينة الاخرى ليقوم بعملية نقل الحساب.

في بعض الحالات يصر البنك أن تذهب بنفسك الى المدينة الاخرى لنقل الحساب, في هذه الحالة لا بد من السفر لاتمام عملية نقل الحساب.





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا