تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

02.05.2014   |   السفارة   |   المشاهدات : 31316

السفارة رفضت طلبي للفيزا الدراسية! لماذا؟؟ وماذا أفعل الآن؟

بالتأكيد فإن خبر رفض السفارة طلبك للفيزا الدراسية خبر محزن جداً ولكن إذا عُرف السبب بطُل العجب. هذا المقال يعرض أهم أسباب ذلك الرفض والحل المناسب لتجنبه مستقبلاً.

إذا كان جواب أحد الاسئلة التالية بنعم فأقرأ الحل المرافق له بتمعن وقم بتنفيذه وبعد ذلك تقدم بطلب جديد للسفارة وستكون فرصتك بالحصول على الفيزا قد زادت بشكل ملحوظ.

س1: هل قبولك الجامعي للدراسة باللغة الألمانية ومستواك في اللغة الألمانية ضعيف, أي أنك لم تحصل بعد على مستوى B1 عند التقدم بطلب الفيزا؟

الجديّة هي أحد أهم الأشياء التي تتحقق منها السفارة عند تقييم طلبك وبذلك للجهد في دراسة اللغة قبل السفر هي إحدى أهم علامات الجديّة في نية الدراسة والعكس صحيح. لذلك لا تتقدم بطلب جديد قبل حصولك على هذا المستوى في اللغة.

س2: هل حصلت على قبول للبكالوريوس مع أنك حاصل على تلك الدرجة العلمية؟

من المهم للسفارة أن تكون واعياً لما أنت مقدم عليه في ألمانيا و أن يكون لديك خطة لحياتك المهنية المستقبلية. فمن غير المنطقي أن تحصل على نفس الدرجة مرتين ولو كانا في اختصاصين مختلفين. قم بالحصول على قبول جديد للدرجة العلمية التالية للبكالوريوس ألا وهي الماجستير وباختصاص له علاقة بدراستك الاولى.

س3: هل حصلت على قبول للماجستير بإختصاص بعيد كلياً عن تخصصك في البكالوريوس؟

الماجستير يعتمد بشكل كبير على دراستك السابقة لذلك عندما يكون الاختصاص بعيد كلياً عن اختصاصك فهذا سيقلل من فرصك في النجاح واتمام دراستك في ألمانيا وهذا بالضبط ما تخشاه السفارة وتقوم برفض طلبك.

س4: هل لديك انقطاع في سيرتك الذاتية, أي أنك مثلا لم تكمل دراستك؟

لكل منا أسبابه في ذلك الانقطاع وهذا ما يجب أن تشرحه للسفارة في رسالة التحفيز Motivation Letter وفي مقابلة السفارة أيضاً. كل ما كان سببك مقنعاً لنفسك قبل السفارة كلما زادت فرصتك في الحصول على الفيزا الدراسية.

س5: هل تقدمت بطلبك وكان هناك نقص في أحد الاوراق المطلوبة؟

ربما عندما تقدمت بالطلب لم ينتبه موظف السفارة لذلك النقص وتم إرسال أوراقك الى ألمانيا ناقصة وجاء الرفض على هذا الاساس. في هذه الحالة تدارك النقص وتقدم بطلب جديد بأوراق كاملة.

س6: هل كان مستوى الرسالة التحفيذية Motivation Letter دون المستوى المطلوب؟

الرسالة التحفيذية، من الاوراق المهمة والتي تعطي صورة عن شخصيتك، وطموحك على الصعيد الدراسي والمهني وعدم الاهتمام بطريقة كتابتها، او احتوئها على الاخطاء الاملائية، او المنطقية يعرّض طلبك للرفض على اساس عدم الجدية بالدراسة. قم باستشارة ذوي الخبرة بكتابة الرسائل التحفيذية قبل التقدم للسفارة.

س7: هل كانت أجوبتك للاسئلة السابقة بـ لا ومع ذلك حصلت على الرفض؟

في هذه الحالة قم بتقديم طلب إعتراض على نتيجة طلبك خلال شهر على الاكثر من تاريخ حصولك على الرفض وستدرس السفارة طلبك من جديد وربما يحالفك الحظ وتحصل على الفيزا.

نصيحة ختامية:

لو لم يفلح كل ما سبق فلا داعي لليأس فربما تكون الدراسة في ألمانيا ليست من نصيبك ويكون الخير الكثير قد كتبه الله لك في مكان آخر فقط اجتهد في البحث عنه.





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا