تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

23.08.2015   |   القبول   |   المشاهدات : 50460

كل شيئ عن اختبار مستوى المقدرة الدراسية TestAS

بعض الفروع الدراسية في ألمانيا تتطلب معدلاً عالياً وقد تقف علامات قليلة جداً حائلاً بينك وبين حلم دراسة ذلك الفرع! إختبار TestAS يساعدك! كيف؟ تابع معنا….

ما هو اختبار TestAS وما هي فائدته ؟

هو إمتحان يمكّن الطالب الاجنبي من زيادة فرص قبوله الجامعي في بعض الجامعات الألمانية في حال حصوله على علامة معينة في هذا الإمتحان. لهذا السبب يعد هذا الإمتحان عامل مهم و مساعد للطلاب الاجانب الراغبين بدراسة فرع تكون فيه المقاعد الدراسية محدودة. المزيد من المعلومات في الرابط المرفق للمؤسسة المسؤولة عن هذا الإختبار.

ماذا يعني اختصار TestAS؟

Test für ausländische Studierende أي إمتحان “المقدرة الدراسية” للطلاب الأجانب

أين يمكنني تقديم هذا الإختبار؟

هناك اكثر من 30 دولة في أنحاء العالم يمكن للطالب الاجنبي تقديم الإمتحان داخل أراضيها. من هذه الدول مصر و الأردن والجزائر وتركيا بالإضافة بالطبع إلى ألمانيا والتي يوجد فيها أكثر من 30 مركز لتقديم هذا الإمتحان. في الرابط المرفق تجدون قائمة كاملة لعناوين هذه المراكز في العالم و في ألمانيا.

كم مرة يمكنني تقديم هذا الإمتحان في كل عام؟

يمكن تقديم هذا الإمتحان 3 مرات كل عام.

في الرابط المرفق جدول لمواعيد هذا الامتحان لعامي 2015 و 2016.

كم تتراوح مدة هذا الإمتحان؟

من 5 إلى 7 ساعات.

كم تبلغ تكلفة هذا الإمتحان؟

80 يورو.

كيف يمكن ان أسجل نفسي لهذا الإمتحان؟

يمكن التسجيل لهذا الإمتحان من خلال الموقع الرسمي لهذا الإمتحان وذلك من خلال الرابط المرفق.

في أي لغة يمكنني تقديم هذا الإمتحان؟

يستطيع الطالب الاجنبي التقدم لهذا الإمتحان باللغتين الإنكليزية والألمانية.

ما هي أقسام هذا الإمتحان؟

القسم الأول Kerntest ومدته 110 دقيقة:

هذا القسم مشترك بين جميع المتقدمين للإمتحان بغض النظر عن الفرع الدراسي المراد دراسته من قبل هؤلاء المتقدمين ويتكون من 4 اجزاء:

الجزء الأول Quantitative Probleme lösen:

يجب على الطالب في هذا الجزء حل 22 مسألة رياضية في مدة أقصاها 45 دقيقة, تختلف صعوبة هذه المسائل باختلاف ترتيبها يحيث تكون المسائل التي تأتي في بداية هذا القسم سهلة الحل نسبياً و المسائل التي تأتي اخر هذا القسم صعبة الحل كما هو الحال لجمبع أجزاء هذا الإمتحان.

مثال توضيحي باللغة العربية لمسألة من المستوى السهل من هذا الجزء:

150 زجاجة تحتوي 300 ليتر ماء, كم ليتر ماء تحتوي 750 زجاجة ؟

الإجابة ستكون بالطبع 1500 ليتر.

الجزء الثاني Beziehungen erschließen:

يحتوي هذا الجزء على 22 وظيفة يجب حلها في مدة أقصاها 10 دقائق, يجب على الطالب في هذا الجزء إيجاد وفهم علاقة الترابط بين عدد من الكلمات.

مثال توضيحي : ضعيف : قوي = ...... : ....... ؟

1. مطر : رعد

2. جيد : سيء

نلاحظ بأن العلاقة بين كلمتي ضعيف و قوي علاقة عكسية و منه نجد بأن الخيار الثاني هو الخيار الأنسب و الأصح لحل هذه الوظيفة.

الجزء الثالث Muster ergänzen:

يحتوي هذا الجزء على 22 وظيفة يجب حلها في مدة أقصاها 25 دقيقة, يجب على الطالب إيجاد العلاقة بين عدد من المربعات و معرفة الطريقة التي يتغير من خلالها شكل المربعات لمعرفة الشكل الصحيح للمربع الأخير.

الجزء الرابع Zahlenreihen fortsetzen:

يحتوي هذا الجزء على 22 وظيفة يجب حلها في مدة أقصاها 30 دقيقة, يجب على الطالب في هذا الجزء إيحاد العلاقة بين سلسلة من الأرقام لمعرفة قيمة العدد الأخير.

مثال توضيحي : ?,1,3,7,13

نلاحظ بأن العدد الثاني يزيد عن العدد الأول ب 2 والعدد الثالث عن الثاني ب 4 والرابع عن الثالث ب 6 ومنه نجد ان تغير العدد يتم حسب القاعدة 2+. لهذا ستكون الإجابة الصحيحة في هذا المثال 21.

القسم الثاني Fachmodul:

يختلف باختلاف الفرع المرغوب دراسته من قبل الطالب المتقدم لهذا الإمتحان, حيث يجب على الطالب اختيار احدى هذه الأقسام عند تسجيله للإمتحان.

الأقسام هي :

1. قسم العلوم الإقتصادية ( مدته 150 دقيقة ) : يحتوي هذا القسم على ثلاثة أجزاء ويجب على الطلاب الراغبين بدراسة الفروع المكتوبة أدناه أختيار هذا القسم : العلوم الإقتصادية بكافة فروعها و العلوم الإدارية بكافة فروعها.

2. قسم العلوم الإجتماعية و الثقافية و الروحية ( مدته 150 دقيقة ) : يحتوي هذا القسم على ثلاثة أجزاء أيضاً ويجب على الطلاب الراغبين بدراسة الفروع المكتوبة أدناه اختيار هذا القسم : علم الفلسفة , العلوم السياسية, العلوم التاريخية, العلوم الإجتماعية, علوم اللغة, الأدب الألماني, الحقوق والقانون. 3. قسم العلوم الهندسية ( مدته 150 دقيقة ) : يحتوي هذا القسم على ثلاثة أجزاء أيضاً ويجب على الطلاب الراغبين بدراسة الفروع الهندسية اختيار هذا القسم.

4. قسم العلوم الطبيعية و الرياضيات والمعلوماتية ( مدته 145دقيقة ) : يحتوى هذا القسم على جزئين

الجزء الأول : يجب على الطالب في هذا القسم حل 22 مسائل علمية في مده أقصاها 60 دقيقة. المسائل تكون سهلة الحل في بداية هذا الجزء و تزداد صعوبة تدريجياً كما هو الحال لمسائل الجزء الثاني. القسم الأكبر من هذه المسائل يأتي من المواد التالية : العلوم الطبيعية, الرياضيات, الكيمياء, الفيزياء.

الجزء الثاني : يجب على الطالب في هذا القسم حل 22 مسائل علمية لمادة المعلوماتية في مدة أقصاها 85 دقيقة. ويجب على الطلاب الراغبين بدراسة الفروع المكتوبة أدناه اختيار هذا القسم: الطب و جميع فروعه, الصيدلة, علم النفس, الرياضيات, الكيمياء, الفيزياء, المعلوماتية, المعلوماتية و جميع فروعها.

القسم الثالث Sprach-Screening

وهو قسم اللغة المخصص لإمتحان القدرات اللغوية للطالب المتقدم. هذا القسم ليس له أهمية كبيرة ويمكن للطالب عدم تأدية هذا القسم. يجب على الطالب في هذا القسم إكمال عدد من الفراغات في 6 نصوص مختلفة و يتم تقديم هذا القسم عن طريق جهاز الحاسوب.

ختاماً لهذه الفقرة اليكم المثال المصغر الوحيد لهذا الإمتحان في الرابط المرفق.

ما هي العلامة الكاملة لهذا الإمتحان؟

العلامة في هذا الإمتحان لها شكلين

الشكل الأول : القيمة النموذجية Standardwert و العلامة القصوى في هذا الشكل 130.

الشكل الثاني : الدرجة المئوية Prozentrang و العلامة القصوى في هذا الشكل 100%.

الطالب المتقدم لهذا الإمتحان سيحصل على نتيجتين في القسم الأول و على نتيجتين في القسم الثاني و في حال تم تقديم إمتحان اللغة من قبل الطالب سيحصل على تقييم مستوى لغته. هذا التقييم سيكون

A1 في حال حصول الطالب على أسوء علامة في هذا القسم

B2 في حال حصول الطالب على أفضل علامة في هذا القسم.

كيف سأحصل على شهادة هذا الإمتحان؟

بعد تسجيلك للإمتحان سيكون لديك حساب شخصي لدى موقع ال TestAS و شهادتك ستظهر داخل حسابك بعد شهر تقريباً من تقديمك للإمتحان و لا تحتاج إلى تصديقها اذا أردت إرسالها لأي مؤسسة تعليمية.

ما هي الجامعات المعترفة بهذا الإمتحان والتي يمكن دراسة إحدى الفروع الطبية على الأقل لديها و وما هي أهمية هذا الإمتحان لدى هذه الجامعات ؟

1. جامعة ماينز Uni Mainz:

من أكثر الجامعات التي تعتبر هذا الإمتحان هاماً للطلاب الاجانب و يمكن للطالب من خلال هذا الإمتحان تحسين معدله الثانوي لدى الجامعة بمقدار 2.0 كحد أقصى.

هذه الجامعة تمنح الطالب الذي تكون علامته جيدة بهذا الإمتحان علامات إضافية على معدله الثانوي والتحسين يتم حسب نتيجة الطالب في القسم الأول وحسب نتيجته في القسم الثاني كما هو موضح في الجدول أدناه (يتم النظر الى نتيجة الطالب في شكل القيمة النموذجية فقط) جدول تحسين المعدل الخاص بجامعة ماينز:

العلامة --> التحسين

100 - 104 -->0.1

105 - 109--> 0.2

110 - 114--> 0.4

115 - 119--> 0.6

120 - 124--> 0.8

125 - 130 --> 1.0

مثال توضيحي: طالب فلسطيني معدله الثانوي 1.5 و بعد تقديمه هذا الإمتحان كانت نتيجته في القسم الأول 105 و علامته في القسم الثاني 104. سيصبح معدله الثانوي 1.2 لدى جامعة ماينز.

2. جامعة اولم Uni Ulm :

يتم التحسين حسب نتيجة القسم الاول و نتيجة القسم الثاني و يتم النظر الى القيمة النموذجية كمقياس لتحسين المعدل الذي يتم تحسينه حسب الجدول التالي : 100-110 0,2 111-120 0,3 121-130 0.5 مثال توضيحي : طالب سوري معدله الثانوي 1.6 و بعد تقديمه هذا الإمتحان كانت علامته في القسم الأول 110 و علامته في القسم الثاني 111. سيصبح معدله الثانوي 1.1 لدى هذه الجامعة.

3. جامعة لايبتسيغ Uni Leipzig:

يحصل الطالب زيادة مقدارها 0.2 وذلك لكل قسم كانت نتيجته به بين 70% و 100%.

مثال توضيحي : طالب تونسي معدله الثانوي 1.5 و بعد تقديمه هذا الإمتحان كانت علامته في القسم الأول 70% و علامته في القسم الثاني 69%. سيصبح معدله الثانوي 1.3 لدى هذه الجامعة.

4. جامعة درسدن TU Dresden:

التحسين يتم بمنح الطالب الحاصل على نتيجة في القسم الأول بين 70% و 100% أي زيادة بمقدار 0.2 على شهادته الثانوية.

5. جامعة هامبورغ Uni Hamburg:

التحسين يتم بمنح الطالب الحاصل على نتيجة جيدة زيادة على شهادته الثانوية. يمكن للطالب من خلال هذا الإمتحان تحسين معدله الثانوي لدى الجامعة بمقدار 1.6 كحد أقصى.

6. جامعة كولن Uni Köln:

يعتبر هذا الإمتحان شرطاً مهماً للتقديم على مقعد دراسي في هذه الجامعة.

7. جامعة غرايفسفلد Uni Greifswald:

تعتبر هذا الإمتحان شرطاً اساسياً للتقديم على مقعد دراسي في فرعي الطب البشري و طب الأسنان.

وهناك جامعات طبية اخرى تعتبر الفحص عامل مساعد في زيادة فرص القبول وهي : جامعة فرايبورغ Uni Freiburg, جامعة غوتنغن Uni Göttingen, جامعة هايدلبرغ Uni Heidelberg, جامعة مانهايم Uni Mannheim, جامعة ارلنغن Uni Erlangen, جامعة ميونيخ Uni München.

الجدير بالذكر ايضاً بأن هناك العديد من الجامعات الأخرى والتي لا يوجد فيها إختصاصات طبية التي تعتبر هذا الإمتحان هاماً, منها :

جامعة بريمن Uni Bremen:

تعتبر الحصول على علامة جيدة في هذا الإمتحان شرطاً اساسياً للحصول على مقعد في فرعي العلوم الأقتصادية و العلوم الإدارية.

جامعة بوتسدام Uni Potsdam:

يتحسن معدل الطالب لدى هذه الجامعة في حال حصوله على علامة جيدة.

أ ين تكمن صعوبة الإمتحان؟

على الطالب المتقدم حل العديد من الوظائف في وقت قصير جداً, لهذا السبب يعتبر ضيق الوقت من أبرز الصعوبات التي تواجه المتقدمين لهذا الإمتحان.

كيف يمكن ان أحضر نفسي لهذا الإمتحان؟

يمكن للطالب الراغب بتقديم هذا الإمتحان بالحصول على فحص مثال مصغر لهذا الإمتحان من الموقع الرسمي و التدرب عليه.

هذا الفحص المثال مرفق بالحلول ويوجد في كل جزء من أقسام هذا الفحص المثال شرح بسيط يمكن الطالب من فهم الوظيفة بطريقة سهلة و واضحة و معرفة ما يجب فعله في هذه الوظيفة, كما يمكن للطالب الراغب بالتقدم لهذا الإمتحان تنزيل العديد من الوظائف المماثلة لوظائف الإمتحان من شبكة الأنترنت, كل ما عليه الطالب للحصول على هذا كتابة اسم الجزء بالاضافة إلى كلمة Beispieltest في محرك البحث على شبكة الأنترنت ومن ثم البحث.

يجب على الطالب المتقدم معرفة القوانين الأساسية في المواد العلمية لأن هذا الشيء سيساعده في حل وظائف القسم الثاني.

التحضير للقسم اللغوي يتم بحل وظائف من أمثلة فحوصات المدرسة التحضيرية ويمكن الحصول عليها من خلال البحث في شبكة الأنترنت عن طريق كلمة C-test deutsch ( اسم الوظيفة المماثلة لوظائف الإمتحان في القسم اللغوي ) كما يمكن التدرب على مثال مصغر لهذا القسم في موقع الإمتحان.

كما يوجد بعض الدورات التحضيرية للفحص يمكن على الطالب ان يسجل نفسه لديها . مثل هذه الدورة التحضيرية للإمتحان في الرابط المرفق.

نصائح للطالب الراغب بتقديم هذا الإمتحان :

1. معظم وظائف الإمتحان يجب حلها بطريقة الاختيار المتعدد و الوقت المخصص لها يكون في أغلب الأحيان ضيقاً بحيث ان الطالب لا يمكنه حل جميع الوظائف قبل انتهاء الوقت, لهذا السبب يفضل على الطالب عدم ترك أي إجابة فارغة.

2. يفضل على الطالب ضمان علامة الوظيفة سهلة الحل و من ثم الأنتقال الى الوظائف صعبة الحل.

3. يجب ان يكون حل الطالب واضحاً لأن الإمتحان يتم تصحيحه عن طريق الحاسوب.

4. فهم الوظيفة قبل حلها.

كما ننوه بأن الكثير من وظائف إمتحانات ال IQ مماثلة و مشابهة لوظائف هذا الإمتحان ِ لهذا يفضل على الطالب بحل مجموعة من أمثلة ال IQ وهذه روابط لبعض هذه الامتحانات

iq-test.plakos.de

testedich.at

iq-test.org

ختاماً ولكل المهتمين في الرابط المرفق شكل شهادة الإمتحان ولا ينقصها إلا إسمك ومعلوماتك الشخصية, طبعاً بعد أن تتقدم لهذا الإمتحان وتحضر له جيداً وتنجح فيه وتحصل على أعلى معدل ممكن.

كل التوفيق..



شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا