تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

16.05.2014   |   القبول   |   المشاهدات : 42112

كيف أدرس في ألمانيا باللغة الإنجليزية؟

سوف نناقش في هذا المقال طرق البحث عن البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية وطرق الوصول إليها.

إنّ كثيراً من جامعات ألمانيا - وغيرها من دول أوروبا- تقوم بتقديم برامج دراسية (غالباً ماجستير) باللغة الإنجليزية في اختصاصات محدودة، وهذه الاختصاصات غالباً ما تكون مطلوبة في سوق العمل أو في مجال البحث العلمي.

أولاً وقبل كلّ شيء فإنّك تحتاج لإتقان اللغة الإنجليزية (بديهي، أليس كذلك؟!). أي أنّك تحتاج لمهارة كافية في اللغة الإنجليزية، وذلك للبحث عن الفرص، للمراسلة، لكتابة سيرة ذاتيّة جيًدة، لكتابة خطاب محمّس (Motivation Letter)، وكذلك من أجل أداء مميّز في حال تمّ إجراء مقابلة مع البروفيسور.. الخ. لذلك يفضّل أن تنتهي من ضوضاء امتحان التوفل (TOEFL) - أو ما شابهه – مبكّراً وذلك من أجل التفرّغ لعملية التقديم للجامعات لاحقاً.

فيما يلي تجد أهم المواقع التي تساعدك في إيجاد برامج الماستر المقدّمة باللغة الإنجليزية:

1- موقع ماستر بورتال:

أدخل الاختصاص المطلوب ثم اضغط على search, ثمّ على يسار الشاشة تستطيع فلترة النتائج .. اختر البلد واللغة الإنجليزية!

هنا مثال على ماستر في علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في ألمانيا.

يقدّم الموقع تفاصيل عن كلّ برنامج: الأوراق المطلوبة، المؤهلات المطلوبة، المنهاج، التكلفة، تاريخ نهاية التقديم، بالإضافة إلى الرابط الخاص بصفحة البرنامج في موقع الجامعة. يفضّل دائماً أن تأخذ المعلومة الصحيحة والنهائية من الموقع الخاص بالبرنامج الدراسي المطلوب (لأنّ التفاصيل قد تكون غير مُحدّثة في موقع ماستر بورتال).

هذا الموقع يُقدّم أيضاً الخدمة ذاتها وذلك من أجل البحث عن برامج البكالوريوس والدكتوراه والمنح الدراسية:

بكالوريوس

دكتوراه

منح دراسية

2- محرك بحث الداد (DAAD).

3- البحث في جوجل:

إنّ محركات البحث الاعتيادية لا تحوي على كامل الفرص الموجودة في كلّ الجامعات، لذلك ينصح بأن تزور مواقع الجامعات على الإنترنت وتبحث عمّا يسمّى: International programs أو ادخل إلى جوجل واكتب اسم الجامعة ثم اكتب: International programs

مثال:

TUM International Programs

بعد ذلك ستصل إلى هذه الصفحة.

ملاحظات عامة:

1- تبدأ الدراسة عادة في الشهر العاشر (أكتوبر)، وآخر مهلة للتقديم تتراوح بين الشهر الثاني والخامس، من ممكن أن تزيد أو تنقص حسب قوانين كلّ برنامج ماستر. لذلك احرص على الانتهاء من اختبار التوفل (TOEFL) وترجمة وتصديق الوثائق المطلوبة في موعد أقصاه شهر يناير (عشر شهور قبل بداية الدراسة).

2- من أجل زيادة فرص القبول أنصحك بالتقديم على 5-10 برامج ماستر على الأقل؛ بعضها في جامعات ذات ترتيب عالي، بعضها وسط، والباقي في جامعات بحيث يكون الإقبال عليها قليل. بعد حصولك على قبولات من جامعات مختلفة اختر الدراسة في واحدة منها.

3- عند القبول وعند التقدّم بطلب الفيزا الدراسية اطلب من المدير أو المشرف الخاص ببرنامج الماستر إثباتاً بأنّ دراستك ستكون فقط باللغة الإنجليزية. عندها لن تطلب منك السفارة الألمانية أي مستوى في اللغة الألمانية عند التقدّم على الفيزا.

4- إنّ بعض برامج الماستر المقدّمة باللغة الإنجليزية تكون مخبأة في موقع قسمها الخاص في الجامعة، لذلك ادخل إلى القسم المناسب لك في كلّ جامعة وابحث بشكل جيّد. مثال: في جامعة ميونخ توجد بعض برامج الماستر باللغة الإنجليزية في قسم العمارة http://www.ar.tum.de/en/study-programs على اليسار ستجد قائمة بالبرامج المتوفرة ، اضغط واقرأ تفاصيل كلّ برنامج.

روابط ذات صلة:

120 English Master's Degree Programs in TU9

BSc, MSc, & PhD programs in GACM: German Association for Computational Mechanics

كما يمكنكم الإطلاع على تجربة أخرى في نفس المجال لصديق من مجموعة الدراسة في المانيا



شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا