تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

29.08.2015   |   الجامعة   |   المشاهدات : 12129

"الطالب" الضيف المستمع Gasthörende, أفكار ومعلومات. جامعة هانوفر كمثال!

التعليم حق يكفله القانون الألماني لكل المقيمين على الأراضي الألمانية. ولكن ماذا عن من لم يستوفوا شروط الدخول الى الجامعات الألمانية؟ إليكم الحل..

تعريف عام

الضيف المستمع Gasthörende هو أي شخص مقيم في ألمانيا ويود الدراسة في جامعاتها ولكنه لا يملك المؤهلات اللازمة لذلك, مثل شهادة البكالوريا أو شهادة اللغة للطلاب الأجانب.. الخ, فيقوم بالتسجيل في الجامعة كطالب ضيف مستمع Gasthörende والإختلاف عن الطالب النظامي Stu­die­ren­de في العموم بأنه غير ملزم بأية امتحانات وبالتالي لا يحصل على الشهادة التي يحصل عليها الطالب النظامي.

المزيد من المعلومات عن التعريف العام في الرابط المرفق.

أفكار مميزة

- قد يحصل الطلاب الأجانب على مؤهلات دراستهم مثل شهادة اللغة TestDaF أو DSH بعد إنتهاء وقت تقديم طلبات الجامعة ويكون لديهم فترة انتظار طويلة ربما تصل لفصل أو فصلين دراسيين. في هذه الحالة ستكون فكرة التسجيل في الجامعة كطالب ضيف مستمع فكرة ذهبية وخصوصاً لو وافقت الجامعة على تقديم الامتحانات مع الطلاب النظاميين على أن يتم الإعتراف بهم بعد التسجيل في الجامعة. ولو لم توافق الجامعة على تقديم الامتحانات واكتفت بسماح حضور المحاضرات فسيكون ذلك أيضاً مفيداً لأنه بمثابة تحضير لتقديم الامتحانات فيما بعد.

- تعلم اللغة ليس من الضرورة حصره في معاهد اللغة وبالأخص في المراحل المتقدمة أي بعد B2 وقد يكون من الذكاء التسجيل في الجامعة كطالب ضيف مستمع واعتبار ذلك بمثابة تأهيل وتحضير لامتحان اللغة والدراسة المستقبلية.

- أيضاً الطالب النظامي الذي يدرس فرعاً معيناً ويود الإطلاع على فرع آخر خلال دراسته من دون الإلتزام بأية امتحانات يمكنه الإستفادة من هذا الموضوع.

- الفئة الأكبر التي تستفيد عادة من مسألة الضيف المستمع والتي من أجلها تم إنشاء هذه الفكرة هم من ليس لديهم شروط الدراسة الجامعية ولا يخططون لإتمام تلك الشروط, ربما لعدم حاجتهم للشهادة أو لعدم قدرتهم الحصول عليها. من هؤلاء كبار السن أو المتقاعدين أو أصحاب الأعمال الحرة.. الخ

جامعة هانوفر Uni Hannover كمثال

التسجيل كطالب ضيف مستمع موجود بأغلب الجامعات الألمانية والتعريف العام له ينطبق على جميع تلك الجامعات, ولكن في التفاصيل تتمايز وتختلف العديد من الأمور من جامعة لأخرى. وكي لا يبقى هذا المقال جافاً ونظرياً سنقوم بشرح تفصيلي عن موضوع الطالب الضيف المستمع في جامعة هانوفر Uni Hannover.

دراسة المخضرمين والضيف المستمع Das Gasthörenden- und Seniorenstudium

وهذا هو العنوان الذي تتخذه جامعة هانوفر لدراسة الضيف المستمع وينقسم المنهاج هناك الى ثلاثة أقسام:

الدراسة العامة للضيف المستمع Allgemeines Gasthörendenstudium

في هذا القسم يمكن للمتقدم اختيار أية مواد من أية كلية في جامعة هانوفر وذلك حسب رغبته بدون أية شروط. عادة لا يمكن تقديم الامتحانات في كل المواد التي تم اختيارها في هذا القسم. (سيتم التواصل مع جامعة هانوفر لسؤالهم عن وجود استثناءات يمكن من خلالها التقدم للإمتحانات وسنكتب الجواب هنا)

في الرابط المرفق تجدون معلومات كاملة عن منهاج ومواد كل كليات جامعة هانوفر.

البرنامج الدراسي لعلوم الثقافة Studienprogramm Kulturwissenschaft

وهو برنامج متكامل يقدم إمكانية التعمق بالمواضيع الثقافية بشكل ممنهج ومدروس وذلك من خلال اختيار مواد من أحد أو العديد من الفروع التالية:

علوم سياسة Politische Wissenschaft

فلسفة Philosophie

علوم الأديان Religionswissenschaft/Theologie

علوم الآداب Literaturwissenschaft

الفنون Kunst

دراسة هذا القسم تحتاج الى خمسة فصول دراسية ويمكن توزيع المواد الى مواد ثانوية ومواد أساسية.

التسجيل في هذا القسم يكون فقط في الفصل الشتوي والموعد النهائي للتسجيل هو الأول من الشهر قبل الأخير من كل سنة. ويجب استشارة القائمين على برنامج الضيف المستمع قبل التسجيل لوضع البرنامج الدراسي سوياً.

في الرابط المرفق تجدون معلومات كاملة عن منهاج ومواد هذا القسم.

الشهادة الدراسية لفلسفة علوم الجماليات والفنون Studienzertifkat Ästhetische Bildung & Gestaltung

بداية نود أن نوضع معنى مصطلح Ästhetische والذي قمنا بترجمته حسب بعض المصادر الى علوم الجماليات ولكن هذا المصطلح يحتاج الى المزيد من التوضيح..

هذا المصطلح هو نهج من علوم التربية والعمل الإجتماعي يوضح ويطور أخلاقيات التعامل مع الأمور العملية والحياتية. مثلاً عندما تريد أن تبني مصنعاً فلا يجب أن يؤذي هذا المصنع البيئة أو السكان المحليين. المزيد من المعلومات عن هذا المصطلح تجدونها في الرابط المرفق.

بعد دراسة هذا القسم في مرحلته الأولى يحصل المتخرج على شهادة رسمية للبكالوريوس وبعد النجاح في البكالوريوس ومتابعة الدراسة يمكن الحصول على شهادة رسمية للماجستير. طبعاً كل ذلك بعد تقديم وتجاوز الامتحانات بنجاح.

التسجيل في هذا القسم يكون فقط في الفصل الشتوي والموعد النهائي للتسجيل هو الأول من الشهر قبل الأخير من كل سنة. ويجب استشارة القائمين على برنامج الضيف المستمع قبل التسجيل لوضع البرنامج الدراسي سوياً.

في الرابط المرفق تجدون معلومات كاملة عن منهاج ومواد هذا القسم.

ملاحظة:

في منهاج كل قسم يوجد مواد خاصة بالطالب الضيف المستمع وأخرى عامة من مختلف الكليات. الفرق بينهما أن الأولى تحتاج الى تسجيل مسبق لدى القائمين على برنامج الضيف المستمع ولا تحتاج الى موافقة خاصة من دكتور المادة, أما الثانية فعكس ذلك. فرق آخر هو أن محاضرات الأولى تبدأ دوماً في الفصل الشتوي أما الثانية فمن الممكن أن تبدأ في الفصلين, حسب المادة.

شروط وطريقة التسجيل

كما نوهنا في بداية المقال, التسجيل كطالب ضيف مستمع لا يستلزم أية شروط. قم ببساطة بملئ استمارة القبول في الرابط المرفق.

ومن ثم توجه الى مكتب القائمين على برنامج الضيف المستمع في العنوان والأوقات المحددة في الرابط المرفق.

ولا تنسى أن آخر يوم في التسجيل للفصل الشتوي هو الأول من الشهر الأخير من السنة, و آخر يوم في التسجيل للفصل الصيفي هو الأول من الشهر الخامس من السنة. كما ننصح بالذهاب في وقت أبكر من ذلك لكي تجمع المزيد من المعلومات عن الدراسة.

الرسوم والتكاليف

في كل فصل يتوجب دفع مبلغ 128 يورو ويمكن خصم نصفه في بعض الحالات الخاصة. وننوه أن اللاجئين وبغض النظر عن نوع لجوئهم يتم إعفائهم تماماً من كل الرسوم.

أسئلة وأجوبة:

من مميزات الطالب النظامي Studierende الحصول على إذن للعمل وبطاقة قطار مخفضة ..الخ. هل ينطبق ذلك على الطالب الضيف المستمع Gasthörende؟

لا.

وماذا عن الدخول الى انترنت الجامعة ومكتباتها؟

نعم, هذه الميزات يمكن للطالب الضيف المستمع Gasthörende الحصول عليها.

هل للطالب الضيف المستمع Gasthörende أولوية عند مراسلة جامعة هانوفر للحصول على قبول في فرع محدود المقاعد NC؟

لا.

هل يمكن للطالب الضيف المستمع Gasthörende حضور محاضرات للماجستير؟

نعم, وهذا ينطبق على كل محاضرات جامعة هانوفر في كل الفروع والأقسام, بشرط موافقة الدكتور المحاضر على ذلك.

هل يمكن للطالب الضيف المستمع Gasthörende تقديم الامتحانات مع الطلاب النظاميين Studierende؟

نعم, بشرط موافقة الدكتور المسؤول عن الإمتحان المعني على تقديم الإمتحان. أما الإعتراف فهذه شيئ لا يمكن معرفة جوابه مسبقاً, وتبقى احتمالية الإعتراف به كبيرة وشبه مؤكدة.





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا