تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

01.05.2014   |   الجامعة   |   المشاهدات : 13405

ما هي أفضل الجامعات الألمانية؟

بالطبع عندما يريد أحدنا الدراسة في ألمانيا فإنّه يبدأ بالبحث عن أفضل الجامعات. ولكن المفاجأة أنّه لا توجد جهة واحدة تحدّد هذا الأمر بل جهات عديدة. ما هي تلك الجهات؟ تابع معنا هذا المقال.

هذا المقال يتألف من قسمين, قسم للتعريف ونشر نتائج استبيان الجهات الألمانية وقسم آخر للتعريف ونشر نتائج استبيان الجهات غير الألمانية.

- الجهات الألمانية:

ZEIT ONLINE GmbH -1 جريدة مشهورة في ألمانيا

إنّ ترتيب الجامعات في هذه الإحصائية يكون حسب كلّ من الاختصاص والدرجة العلمية المطلوبة. أي أنّه يجب عليك أن تختار ماذا تريد أن تدرس ونوع الجامعة (FH, UNI) مع اختيار الدرجة العلمية التي تودّ الحصول عليها (بكالوريوس, ماجستير,...). بعد ذلك تحصل على أفضل جامعة حسب إحصاء هذه الجهة. إنّ الحصول على النتيجة المرغوبة يُعتبر مجاني ولكن عليك التسجيل في موقع هذه الجهة وهذا يتمّ بالضغط على Neu registrieren في يمين الموقع الموجود في الرابط المرفق. كما ننّوه بأن نتيجة هذا الإحصاء تمّت بناءً على استبيان قامت به هذه الجهة مع الطلاب والمدرسين الجامعيين.

تاريخ الاستبيان: 2013

Wirtschaftswoche -2 مجلة أسبوعية تصدر في ألمانيا

وتُعنى بشؤون الاقتصاد وهي تقوم وبشكل دوري باستبيان مع الطلاب والمدرسين الجامعيين عن أفضل الجامعات. نتيجة هذا الاستبيان تُعرض في موقع المجلة هنا على شكل مقال يتناول عدّة نقاط في هذا المجال, على سبيل المثال: ما هي الجامعات التي دخلت قائمة أفضل الجامعات حديثاً وبالطبع ما هي أفضل الجامعات.

تاريخ الاستبيان: 2013

Alexander von Humboldt-Stiftung-3 مؤسسة ألمانية غير ربحية

تُعنى بشكل رئيسي بشؤون الباحثين القادمين والمقيمين في ألمانيا وبطبيعة قربها من الباحثين وجامعاتهم قامت وتقوم باستبيان مع الطلاب والمدرّسين الجامعيين عن أفضل الجامعات بحسب آرائهم. نتيجة هذا الاستبيان تُعرض في موقع المؤسسة هنا, حيث يُقسم الترتيب إلى أفضل الجامعات من جهة ومن جهة أخرى إلى أفضل معاهد البحث العلمي في ألمانيا.

تاريخ الاستبيان: 2012

Spiegel-4 مجلة أسبوعية تصدر في ألمانيا

وتُعنى بشؤون السياسة والثقافة والعلوم وغيرها من مجالات الحياة. بالإضافة لذلك فهي تقوم بتحليل وتفنيد الاستبيانات الصادرة عن جهات مختلفة. هنا تجدون مجموعة لجميع المقالات والأبحاث المرتبطة بالموضوع.

- الجهات غير الألمانية:

Webometrics Ranking of World Universities -1 مؤسسة تعمل في مجال الأبحاث في الشؤون العامّة

مقرّها في اسبانيا والأبحاث والاستبيانات التي تقوم بها تتضمن الكثير من دول العالم وجامعاتها. لذلك ولكي نحصل على نتيجة الاستبيان علينا اختيار بلد ألمانيا من ضمن قائمة أوروبا وسنحصل على قائمة بأفضل الجامعات والتي تتضمن ترتيب الجامعات على مستوى ألمانيا والعالم.

TSL Education Ltd -2 مؤسسة بريطانية

تعمل في مجال الأبحاث وهي تقوم بإستبيانات عن أفضل الجامعات في العالم.

3- The Academic Ranking of World Universities ARWUمؤسسة صينية

تعمل في مجال الأبحاث وهي تقوم باستبيانات عن أفضل الجامعات في العالم.

ملاحظة:

هذا المقال متجدّد, أي أنّنا سنقوم بشكل دوري بإضافة جهات جديدة تقوم باستبيانات لمعرفة أفضل الجامعات وسنقوم أيضاً بإضافة آخر استبيان للجهات الموجودة والمذكورة في هذا المقال.



شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا