تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

05.05.2014   |   الجامعة   |   المشاهدات : 8078

اختصاص المعلوماتية Informatik, مبتدئ يسأل وخبير يجيب (2)

إنّ الطريقة الأفضل لكي نأخذ كما يُقال خلاصة الكلام هي أن نسأل شخصاً خَبِيراً ومُعايش لقضية ما. وهذا بالضبط ما قمنا به في هذا المقال لكي نتعرّف عن قرب على اختصاص المعلوماتية Informatik.

س12: في البلاد العربية قلمّا يتم تعليم أصول البرمجة في المدارس, هل ما زال لدينا الفرصة في منافسة الطلاب الألمان وهم الذين عايشوا البرمجة وتدرّبوا عليها في مدارسهم؟

ج12: ليس بالضرورة أن نفقد القدرة على المنافسة لهذا السبب. مع الجهد والمثابرة لا يوجد شيء مستحيل ونصيحة ذهبية: اكسر الخوف من البرمجة بالتمرين والتمرين والتمرين.

س13: هل يجب تعديل الثانوية العامة, البكالوريا, من أجل دراسة البكالوريوس في المعلوماتية؟

ج13: لا, ولكن ربما يتوجّب عليك تجاوز السنة التحضيرية Studienkolleg وهذا يتعلّق بمعدلك ومصدر البكالوريا.

س14: بالنسبة للفصول الأولى من الدراسة, هل يستطيع الطالب فعلاً فهم كلّ شيء من مصطلحات جديدة وغيرها على الرغم من لغته غير المتقنة بعد؟

ج14: بالتأكيد لن تكون تلك الفصول الأولى سهلة ولن تفهم كل شيء ولكن بالمثابرة والجدّ والعمل ستتجاوز تلك المرحلة وتتخرج كما تخرجنا جميعاً. فقط ثق بالله وبنفسك وابذل الجهد اللازم وستنجح بالتأكيد.

س15: لقد سمعت عن إمكانية دراسة المعلوماتية برعاية شركة ما, ماذا تعلم عن هذا الموضوع؟

ج15: صحيح, وهذا نوع خاص من الدراسة اسمه:

duales studium

أو berufsbegleitendes studium

أو kooperativer-studiengang informatik

أو غيرها من الأسماء...

وفي هذا النوع من الدراسة يقضي الطالب نصف الوقت تقريباً في الشركة والنصف الآخر في الجامعة ويأخذ الطالب راتب من الشركة. من الممكن دراسة كافة الدرجات العلمية بهذه الطريقة, بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه. كما أن هذه الدراسة ليست خاصة بالمعلوماتية وإنما شائعة في هذا الاختصاص أكثر من غيره. وأنوّه على أن موافقة الشركة على هكذا تعاون تكون متعلّقة بمدى خبرتك العملية في مجالك. فهم صحيح سيدفعون لك راتب شهري خلال دراستك ولكن هذا لن يكون بدون مقابل والمقابل هو خبرتك العملية.

س16: درست في بلدي الأم بكالوريوس في اختصاص الكهرباء ومنهاجنا تضمن العديد من مواد المعلوماتية. وقد راسلت العديد من الجامعات للحصول على قبول ماجستير في اختصاص المعلوماتية ولم أنجح في ذلك! ما العمل؟

ج16: دراستك الأولية أي البكالوريوس هي أساس القبول للماجستير وهذا يعني أنّه عليك البحث عن برنامج ماجستير بحيث يتضمن منهاجه مواد قريبة مما درست سابقاً. في حالتك فإنّه يجب عليك البحث عن ماجستير يتضمن اختصاص الكهرباء والمعلوماتية. أما الحصول على ماجستير معلوماتية بحتة فهو في حالتك غير ممكن.

س17: هل تنصح بدراسة المعلوماتية باللغة الانكليزية أم باللغة الألمانية؟

ج17: بالطبع فإنّ الدراسة باللغة الألمانية ستكون أفضل لأن المعيشة ستسهل عليك وفرص العمل ستكون أكبر أيضاً.

س18: من المعلوم أن اختصاص المعلوماتية له تفريعات كثيرة, فما هي الاختصاصات الأكثر رغبة في سوق العمل؟

ج18: في الحقيقة فإنّ كلّ تفريعات اختصاص المعلوماتية تكون مرغوبة ومطلوبة, ربّما يكون اختصاص البرمجيات هو الأكثر نقصاً في سوق العمل.

س19: ما هي أنظمة التشغيل التي تعتمد عليها الشركات ubuntu \ windows \ macintosh؟ وما هي لغات البرمجة الأكثر استخداماً؟ ما هو الـ SAP؟ وأخيراً ما هي المتطلبات التي تطلبها الشركات غير الشهادة؟

ج19: ستجد في الشركات الألمانية كلّ أنواع أنظمة التشغيل ولغات البرمجة. ولا يوجد ما يسمّى باللغة الأكثر استخداماً أو الأكثر طلباً لدى الشركات فكلّ شيء مطلوب, وقد تستغرب إن قلت لك أنّ متقني اللغات الميّتة أي القديمة قد يتقاضون أكثر ممن يتقنون اللغات المنتشرة لأنّه وببساطة لا يوجد منافس لهم بين الخريجين الجدد. وبالنسبة للـ SAP فهناك آلاف الكتب التي تشرح ذلك. ولكن باختصار الـ SAP هي شركة برمجية ألمانية تقوم بتقديم كلّ ما تحتاجه الشركات من برامج و90% من دخل الشركة البالغ للمليارات هو من منتجها الأساسي SAP ERP وهم لهم لغة خاصة بهم تدعى ABAP.

س20: هل نستطيع أن ندرس اختصاص مختلف عن المعلوماتية في نفس الوقت؟ هل هذا يعني دراسة الشبكات والبرمجيات مع بعضهم؟

ج20: نعم وكمثال على ذلك:

الطب والمعلوماتية Medizinische Informatik

الاقتصاد والمعلوماتية Wirtschaftsinformatik

الميكانيك والمعلوماتية Maschinenbauinformatik

علم الاجتماع والمعلوماتية Sozialinformatik

وسائل الاتصالات والمعلوماتية Medieninformatik

الخ.., أمّا الشبكات والبرمجيات فهما فرعان من المعلوماتية وليسا اختصاصين مختلفين.

س21: هل من الممكن بعد دراسة ماجستير المعلوماتية في الجامعة التطبيقية Hochschule أن أتابع الدكتوراه في أي مكان؟

ج21: نعم.

س22: هل توجد فرص عمل في ألمانيا في مجال المعلوماتية لمن درس باللغة الإنكليزية أم أنّ هذا يعتبر صعباً نوعاً ما؟

ج22: في حال كانت لديك المعرفة Know-how في مجال محدّد فلن يكون ذلك صعب وهذا الكلام عن تجربة بعض الأصدقاء في حصولهم على عمل بدون معرفة أي كلمة باللغة الألمانية.

المعرفة Know-how تعني أنّك عندما تعمل مع فريق في مشروع ما فلن يشعروا بأنّك عبئ عليهم وأنّك تحتاج لمساعدتهم بكلّ كبيرة وصغيرة بل بالعكس سيشعرون بأنّك تعمل معهم منذ سنين وليس منذ أيام أو أسابيع. ببساطة عندما تدر مال على الشركة في أيامك وأسابيعك الأولى عندها فقط تستطيع أن تقول أنا أملك المعرفة Know-how.





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا