تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

15.05.2014   |   الجامعة   |   المشاهدات : 44850

أنواع الجامعات في ألمانيا

يتساءل الكثير من الطلاب الراغبين بالدراسة في ألمانيا عن نوع الجامعة المناسبة لدراستهم وتخصّصهم. هذا المقال يشرح أنواع الجامعات الألمانية.

هنالك تسع أنواع مختلفة من الجامعات في ألمانيا:

1- الجامعة العامة / العلمية (Universität / Wissenschaftliche Hochschule):

يتميّز هذا النوع من الجامعات بأنّها تكون كبيرة من حيث عدد الطلاب وبالتالي المساحة وعدد الأبنية وأيضاً يوجد فيه أكبر عدد من الاختصاصات المختلفة. كما أنّ بعض الاختصاصات لا يمكن دراستها إلا ضمن هذا النوع من الجامعات، كالطب وطب الأسنان والصيدلة.

إنّ بعض هذه الجامعات اختصّت بالمناهج التقنية لذلك تدعى بـ TU) Technische Universität) أي الجامعة التقنية. في هذا النوع يكون التركيز على الدراسة النظرية والعلمية كبير، لذلك يُنصح لمن يودّ أن يكمل دراساته العليا ويصبح دكتوراً مدرّساً في الجامعة (Professor) بأن يدرس في هذا النوع، ولكن بما أنّ عدد الطلاب كبير والدراسة النظرية معمّقة فهذا يجعل الدراسة في هذا النوع صعبة نوعاً ما.

وهذه قائمة ب 142 جامعة من هذا النوع:

بالنسبة لموضوع أنّ هذا النوع من الجامعات يخوّلك فقط لإتمام دراستك العليا فهناك بعض الاستثناءات وهي أربع جامعات في الرابط المرفق

كما أنّ هناك جامعتين تابعتين للجيش الألماني وهما في الرابط المرفق

2- جامعة العلوم التطبيقية (Fachhochschule / Hochschule für angewandte Wissenschaften):

هذا النوع من الجامعات يعاكس تقريباً النوع الأول، حيث أنّ الحجم يكون أصغر بشكل ملحوظ وبالتالي عدد الطلاب سيكون فيه أقل بكثير، كما أن عدد الاختصاصات فيه أقل. إنّ هذا النوع من الجامعات يعتبر الخيار المناسب لك في حال كنت ممن يفضّلون الدراسة العملية ولا يفضّلون التعمّق النظري في مواد الدراسة. وننوّه إلى أن دراسة الماجستير في هذا النوع من الجامعات يؤهلك لدراسة الدكتوراه ولكن دراسة الدكتوراه نفسها تكون في النوع الأول من الجامعات أي الـ Universität.

هنا يجب التنويه إلى أنّ الدكتوراه تحتاج إلى دكتور مشرف Professor وبما أنّك لم تدرس في الـ Universität فقد تجد صعوبة كبيرة في إيجاد دكتور مشرف ولكن المعدّل العالي للتخرج سيساعدك بالتأكيد في تجاوز هذه النقطة. ختاماً وبما أنّ عدد الطلاب قليل نسبياً والدراسة النظرية سطحية نوعاً ما فهذا يجعل الدراسة في هذا النوع أسهل نسبياً.

وهذه قائمة ب 445 جامعات من هذا النوع.

3- الجامعة التعاونية (Berufsakademie / Duale Hochschule):

في هذا النوع من الجامعات يكون التعاون بين الجامعة والشركات وثيق وذلك من أجل أن يقوم الطلاب بالدراسة والعمل بآن واحد، وفي هذا النوع من الدراسة يقضي الطالب نصف الوقت تقريباً في الشركة والنصف الآخر في الجامعة ويأخذ الطالب راتب من الشركة. من الممكن دراسة كافة الدرجات، بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، بهذه الطريقة. وأنوّه على أن موافقة الشركة على هكذا تعاون تكون متعلّقة بمدى خبرتك العملية في مجالك، فهم سيدفعون لك راتب شهري خلال دراستك ولكن هذا لن يكون بدون مقابل والمقابل هو خبرتك العملية.

يجدر التنويه إلى أنّ هناك جامعات مختصّة في هذا المجال. يتوافر هذا النوع من الدراسة أيضاً ضمن قسم خاص في الجامعة العامة أو التطبيقية ويحمل نفس التسمية.

وهذه قائمة بـ 52 جامعة من هذا النوع

4- جامعة التربية والتعليم (Pädagogische Hochschule):

وهي جامعات مختصة بتخريج أساتذة المدارس الألمانية ولا يُنصح بهذا النوع للطلاب الأجانب بسبب عدم توفر عدّة شروط فيهم من أجل عملهم كأساتذة في المدارس الألمانية.

وهذه قائمة ب 7 جامعات من هذا النوع.

5- جامعة الموسيقى والفنون (Musisch-künstlerische Hochschule):

كما هو واضح من الاسم فإن هذه الجامعات مختصّة بتدريس كل ما يتعلّق بالفنون والموسيقى. إنّ القبول في غالبية هذه الجامعات يتطلب تجاوز امتحاناً يتعلّقً بالاختصاص المُراد دراسته.

وهذه قوائم بالجامعات المختصّة في ...

الفنون العامة

الموسيقى

الأفلام والتلفاز

المسرح

6- جامعة الكنيسة (Kirchliche Hochschule):

مع أن اسم هذا النوع من الجامعات مأخوذ من الكنيسة ولكن يوجد ضمن هذا النوع من الجامعات أنواع عديدة وهي ليست كلّها تابعة للكنيسة.

قائمة بجامعات من نوع Theologische Hochschule أي جامعات علوم الأديان وهي غير تابعة للكنيسة

قائمة بجامعات دينية تابعة للكنيسة

قائمة بجامعات عامّة تابعة للكنيسة

Fachochschule für öffentliche Verwaltung und die DHV Speyer -7:

وهي جامعات مختصّة تتبع بشكل مباشر للحكومة الألمانية الاتحادية ولحكومات المقاطعات الألمانية وهي تقوم بتأهيل موظفي الحكومة الألمانية من شرطة وموظفين للمالية وموظفين اجتماعيين وغيرهم.

وهذه قائمة ب 63 جامعة من هذا النوع.

8- جامعات ألمانية مقرّها الأساسي خارج ألمانيا (Hochschule mit Hauptsitz im Ausland):

وهذه قائمة ب 5 فروع في ألمانيا تابعة لجامعة

eufom European University for Economics & Management

9- جامعات شبه جامعية (Hochschulähnliche Bildungseinrichtung):

في ألمانيا تملك الدولة الحق الحصري في تعليم المواطنين والمقيمين في ألمانيا ولا تستطيع أي جامعة خاصة أن تعطي لقباُ أكاديمياً ما لم تكن جامعة حكومية. لذلك كان هذا اللقب لهذا النوع من الجامعات، أي الجامعات التي يمكن الدراسة فيها ولكن لا تستطيع أن تحصل منها على شهادة ولقباً أكاديمياً.

وهذه قائمة بـ 22 جامعة من هذا النوع.

المصدر

studis-online.de





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا