تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

26.09.2014   |   المعاملات   |   المشاهدات : 13041

أولى خطواتك بُعيد وصولك إلى ألمانيا

تتميز ألمانيا بإنضباطها وعلى ذلك يترتب إجراءات لابد للقادمين إلى ألمانيا من إتباعها. هذا المقال يقدم لك نصائح ذهبية تفيدك في أيامك الأولى.

أولاً: الوصول إلى المطار

يجب أن تكون قد رتبت لهذه الخطوة مسبقاً وأنت لا تزال في بلدك. بعض الجامعات تقدم خدمة الاستقبال في المطار, حيث يقوم شخص مُكلّف من الجامعة بانتظارك في المطار وإيصالك إلى الوجهة المطلوبة. قم بالتواصل مع المكتب الدولي “International Office” الخاص بجامعتك واستفسر عن هذا الأمر.

إن لم تكن هذه الخدمة متوفرة, فإن غالبية المطارات الكبرى في ألمانيا تكون مُخدّمة بشبكة المترو “ S-Bahn ,U-Bahn” والتي تمتاز بسرعتها و كثافة انتشارها. تكون محطة المترو عادةً تحت المطار فما عليك سوى الدخول إلى موقع شركة القطارات الألمانية ووضع نقطة الانطلاق ونقطة الوصول وسيعطيك النتائج المناسبة.

كما يمكنك معرفة طريقة الوصول إلى وجهتك عن طريق استخدام خرائط غوغل “Google Maps”. حيث يكفي أن تضع مكان وصولك والجهة التي تقصدها حتى يقترح عليك أفضل الطرق الممكنة.

ثانياً: في مكان السكن

إن كنت قد استطعت تأمين مكان للسكن قبل وصولك إلى ألمانيا, تستطيع الطلب من الجهة المسئولة عن السكن أن تعطي المفتاح للشخص الذي عيّنته الجامعة والذي سيستقبلك في المطار, طبعا بعد إعلام هذا الشخص والتنسيق معه. أما إن كان هذا الأمر متعذراً, فعليك أن تحاول أن يكون وقت وصولك أثناء الدوام الرسمي للجهة التي تمتلك المفتاح لكي تستطيع استلامه وإلا فعليك أن تحجز في أحد الفنادق الصغيرة “Hostels” ليوم أو يومين حتى تستلمه. إن لم تستطع تأمين السكن وأنت في بلدك, فعليك أيضا الحجز في إحدى هذه الفنادق الصغيرة ومن ثم محاولة إيجاد سكن مناسب.

ثالثاً: توقيع عقد السكن

إن كانت غرفتك تابعةً للسكن الجامعيّ “Studentenwerk”, سيتوجب عليك الذهاب إلى مقرّهم وتوقيع عقد السكن هناك.

رابعاً: التسجيل في المدينة “Anmeldung”

والذي لا يمكن أن يَتمَّ بدون وجود عنوانٍ ثابتٍ لك في هذه المدينة. يتم التسجيل في مبنى البلدية “Rathaus” وسوف تحتاج إلى ملء استمارةٍ يمكن الحصول عليها هناك, كما يتوجب عليك اصطحاب عقد آجار السكن الذي لديك.

خامساً: فتح حساب بنكي جاري Girokonto

بدون الحساب البنكي الجاري Girokonto لا يمكن عمل أي شيئ! توجّه من أجل هذا الغرض إلى من تختاره من البنوك, واطلب منهم فتح حسابٍ بنكيٍ باسمك وهم سيقومون بإخبارك بالأوراق والإجراءات المطلوبة.

وبعد أن تقدم للبنك كل الأوراق المطلوبة سيقوم البنك بعد فترةٍ من فتح الحساب بإرسال بطاقة الصراف الآلي والرمز السري “PIN” عن طريق البريد العادي, تأكد من عدم ضياع هذا الرقم وعدم إعطائه لأحد ما كما لا تكتبه في مكان يمكن لأي كان الوصول إليه.

تنويهات:

- إن كنت ممن لا يريد الفائدة البنكية على حسابك, قم بإخبارهم أنك تريد فتح حسابٍ بلا فائدة.

- إن كنت قد حصلت على الفيزا بموجب حسابٍ مغلقٍ, ستقوم بالتحويل شهرياً من حسابك البنكي المغلق إلى الحساب البنكي الجاري الجديد, بحيث تكون كل تعاملاتك الماديّة مبنية على أساس هذا الحساب الجاري وليس الحساب المغلق.

- إن كان لديك حسابٌ مغلقٌ في مدينةٍ أُخرى, يتوجب عليك نقله إلى المدينة التي ستسكن فيها. للمزيد من المعلومات راجع الموضوع في الرابط المرفق.

سادساً: التأمين الصحي

توجّه إلى إحدى شركتي التأمين الحكومي “TK أو AOK” واطلب منهم عقداً للتأمين الصحي بناءاً على قبولك الجامعي وهم سيقومون بأخذ معلوماتك وإعطائك ورقةً تُفيد بأنك مؤمنٌ صحياً. ستحتاج هذه الورقة فيما بعد للتسجيل في الجامعة وللتسجيل في المدينة أيضاً.

أما إذا لم يكن لديك قبول جامعي من أحد الجامعات فلن يقبل التأمين الحكومي بتأمينك وعليك البحث عن تأمين خاص مثل شركة ال ADAC

سابعاً: التسجيل في الجامعة

ابحث عن مكتب التسجيل في الجامعة واذهب إليه, ولا تنسَ اصطحاب جميع الأوراق المطلوبة للتسجيل والتي قد تختلف بين جامعةٍ وأخرى. فيما يلي أمثلةٌ عن أهمِّ الأوراق التي ستحتاجها في عملية التسجيل:

- رسالة القبول من الجامعة.

- نسخةٌ عن الشهادة الثانوية مترجمةٌ ومصدقةٌ حسب الأصول.

- نسخةٌ عن الشهادة الجامعيّة "لطلاب الماجستير" مترجمةٌ ومصدقةٌ حسب الأصول.

- التأمين الصحي.

- رسم التسجيل, وهويختلف بين جامعةٍ وأُخرى كما تختلف طريقة تسديده أيضاً, اسأل الجامعة قبل الذهاب.

- جواز السفر.

- صورة شخصية.

- إثبات أنك سجلت في المدينة Anmeldung.

ثامناً: طلب الحصول على الإقامة

هي الخطوة الأخيرة في مشوار الأوراق الطويل. قم بحجز موعدٍ مسبقاً لدى مكتب الأجانب “Ausländerbehörde” لكي تستطيع التقديم "عادةً ما يتم هذا الأمر عبر البريد الالكتروني" وتوجّه إلى هناك في موعدك المحدد واصطحب معك ما يخبروك به عند إعطائك الموعد, غالباً لن تخرج عن المستندات التالية:

- جواز السفر "تأكد من أن يكون صالحاً لمدة سنة على الأقل لتجنب المشاكل".

- إثبات تسجيلك في الجامعة والذي حصلت عليه في الخطوة السابقة.

- استمارة الإقامة "يمكن الحصول عليها عند التقديم".

- صورة شخصية بيومترية.

- إثبات التأمين الصحي.

- وثيقة تفيد بإثبات الضمان المالي لمدة سنة على الأقل "حساب بنكي مغلق أو كفالة أو منحة أو غيرها من طرق الضمان".

- ورقة التسجيل في المدينة.

- مبلغ مالي يتراوح عادة بين "100-120" يورو.

تنويهات عامة و هامة:

- قم بترتيب أوراقك الرسمية بشكلٍ جيد وتأكد من اصطحابها بالكامل أينما توجهت في الفترة الأولى, نظراً لاحتمالية احتياج أيّ منها لدى مختلف الجهات الحكوميّة.

- اعتمد على موقع البحث غوغل وخرائط غوغل للوصول إلى الأماكن المختلفة حتى تعتاد على المدينة وتصبح قادراً على التحرك بدونها.

- إن تعذّر اتصالك بالانترنت في الأيام الأولى, تذكّر أن هنالك بعض الأماكن العامة والتي تستطيع استخدام الانترنت مجاناً فيها ويكون ذلك لفترة محددة يومياً. يمكن إيجاد هذه الأماكن في الأسواق التجارية الكبرى "المولات" أو لدى بعض الكافيتريات والمطاعم.

- يمكن في بعض المدن إيجاد نقطة السياح “Tourist Point” حيث يمكنك الحصول على خريطة المدينة مجاناً وعلى أهم الأماكن التي يحتاجها الشخص خلال إقامته هناك كالمستشفيات والمطاعم وغيرها. "مبنى البلدية موجود أيضاً على هذه الخرائط".

- هنالك بعض الجامعات التي تعرض أياماً توجيهيةً “Orientation days” للطلاب الجُدد. لإخبارهم بما يتوجب عليهم القيام به في أيامهم الأولى. من المفيد للغاية الالتحاق بهذه الدروس التوجيهية لو أمكن.

- قم بالسؤال دائماً قبل الإقبال على أيّة خطوة أو إن لم تكن متأكداً من شيءٍ معيّن. ستجد الكثير من التعاون سواءاً من قبل الجامعة أو من قبل الموظفين الحكوميين.





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا