تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
علامتي بالألماني...

28.09.2014   |   المعيشة   |   المشاهدات : 14949

سلسلة "تعرّف على المدن الألمانية!", مدينة كارلسروه Karlsruhe

أحد متطلبات الدراسة في ألمانيا هي إختيار المدينة المناسبة! في سلسلة من المقالات الشيقة نقدم لكم معلومات تفصيلية مميزة عن أهم المدن الألمانية.

مدينة كارلسروه Karlsruhe

1- مقدمة

مدينة كارلسروه الألمانية هي مركز منطقة كارلسروه الإدارية في ولاية Baden Württemberg تقع المدينة على مقربة من الحدود الفرنسية الألمانية وعلى الحدود السفلى لولاية Rheinland Pfalz. عمر المدينة ما يقرب من 300 عام ويبلغ تعداد سكانها ما يناهز ال300 ألف نسمة. من أشهر معالمها قصر المدينة Karl Wilhelm والحديقة المحيطة به, أقدم أحيائها Durlach بالإضافة لمتاحف ناهيك عن إحدى أعرق الجامعات وأحد أكبر مراكز البحث الألمانية.

للمزيد من المعلومات عن مدينة كارلسروه Karlsruhe راجع لطفاً موقعها الرسمي على الإنترنت في الرابط المرفق

2- الجامعات

تتضمن مدينة كارلسروه 8 جامعات ومعاهد! أشهرها هي ما يعرف حاليا بمركز كارلسروه التكنولوجي. وهو اندماج لمركز البحث الشهير في كارلسروه مع جامعة كارلسروه التقنية.

كما يصنف هذا المعهد ضمن جامعات النخبة أو ما بعرف بـ “Exzellenzinitiative”

تشتهر الجامعة بتخصصات الميكانيك والكهرباء والهندسة الصناعية بالإضافة لقسم علوم الكمبيوتر, وتكمن ميزة الدراسة في الجامعة بتعاقد كبرى الشركات لعمل أبحاث حول منتجاتها الجديدة في المركز البحثي لذلك فالتخرج من الجامعة يعطيك أفضلية في هذه الشركات خصوصا ان عملت كمساعد باحث HIWIS خلال دراستك!

هناك أيضا...

جامعة العلوم التطبيقية Hochschule للعلوم ،التقنيات والاقتصاد

جامعة الموسيقى

الجامعة التربوية

الجامعة الفنية للتصميم

الجامعة التعاونية المشتركة Duale Hochschule

يشتهر هذا النظام من الجامعات في ألمانيا اذ تشرف على الدراسة شركة خاصة مثل Daimlerاو BOSCH او Siemens بالتناوب مع حكومة الولاية المشرفة على الجامعة ويكون النظام التعليمي مقسوم بين عمل خلال الفصل مع دراسة حسب التنسيق الإداري للولاية والشركة (أحيانا 3 شهور عمل 3 شهور دراسة وأخرى فصل عمل وفصل دراسة).

وهناك جامعتان خاصتان في مدينة كارلسروه

الأولى هي: جامعة كارل الدولية

والأخرى هي: الحرم الجامعي الأوروبي

3- معاهد اللغة

تضم المدينة مجموعة من معاهد اللغة منها التابع للجامعة وأخرى خاصة!

المعهد التابع للهيئة الأكاديمية للطلاب الأجانب ويمكن الدراسة فيه فقط لمن حصل على قبول جامعي ونجح في امتحان القبول Aufnahmetest.

معهد اللغة التابع للهيئة الطلابية في الجامعة AStA, هو معهد يتبع للهيئة الطلابية ويتسم بأن دوراته تبدأ 3 مرات في العام وأقل مستوى فيه هو المستوى الثاني في اللغة A2 ويشترط أيضا النجاح في امتحان القبول ويعتبر رخيص نسبيا. يمكن الحصول على مطوية الدورات في أسفل الصفحة المرفقة!

معهد Edugloba

الأكاديمية اللغوية

مدرسة/معهد الشعب Volkshochschule, رابط مباشر لمستويات الغة

معهد اللغات KAST

معهد الحوار Dialog

4- السكن

لمن ينتقل لكارلسروه حديثاً عليه أن يعلم بأن إيجاد سكن ليس بالأمر السهل! فالمدينة تضم ما يقرب من 40 ألف طالب ويمكنك تخيل الطلب الهائل على السكن مع بداية كل فصل لذلك ينصح لمن أراد الانتقال إلى كارلسروه Karlsruhe حديثا سرعة التواصل مع السكن الجامعي والتسجيل اونلاين -التسجيل الجامعي في كارلسروه حصرا أون لاين ولكل الجامعات الحكومية في المدينة والهيئة الخدمية الطلابية هي واحدة لكل جامعات مدينة كارلسروه الحكومية بالإضافة لجامعة Pforzheim- ويستحسن التواصل مع أشخاص يقطنون المدينة.

بدايةً...

السكن الجامعي التابع لمركز خدمات الطلبة, التسجيل مباشرة عن طريق عمل حساب على موقع المركز.

فيما يلي إستعراض لأهم السكنات الجامعية الخاصة شبه المستقلة في مدينة كارلسروه Karlsruhe

سكن Hans-Dickmann-Kolleg, أو ما يعرف اختصارا في كارسروه بـ HaDiKo, يتطلب التسجيل تعبأة طلب التسجيل ووجود ورقة تسجيل جامعي ثم ارساله إلى الايميل الموجود على الصفحة في الرابط المرفق.

معلومات عن سكن Hans-Dickmann-Kolleg من صفحة السكن الجامعي

سكن Kolleg am Ring, يتميز السكن بوجوده ملاصقا للحرم الجامعي جانب هيئة الطلاب الأجانب

معلومات عن سكن Kolleg am Ring من صفحة السكن الجامعي

سكن Hans-Fredenberg-Kolleg

معلومات عن سكن Hans-Fredenberg-Kolleg من صفحة السكن الجامعي

سكن Die Insterburg

معلومات عن سكن Die Insterburg من صفحة السكن الجامعي

5- العمل

العمل هو من أهم مميزات مدينة كارلسروه! فالعمل متوفر بشكل جيد جداً إبتداء من كم الشركات الصناعية المتواجدة في المدينة إلى المطاعم والمقاهي وإنتهاء بمحلات الألبسة والمخابز والخدمات الطلابية ناهيك عن مركز البحث الذي يوفر عدد كبير من فرص العمل كمساعد باحث للطلبة الراغبين ما يعرف بالألماني بالـ HiWi

العمل الجامعي HiWi

كل قسم في الجامعة لديه على موقعه عروض للعمل لكن هناك صفحة مشتركة هي KIT Markt كما هناك أيضا على هذه الصفحة عروض سكنية.

العمل في الشركات المشغلة للطلاب

شركات تتبع نظام السمسرة التشغيلية بمعنى انهم يوقعون عقود تشغيلية لعمال مع شركات ويمكن كطالب العمل معهم وقت الفراغ! هذا النوع من الشركات منتشر حالياً في ألمانيا لأسباب متعددة وعادة ما يكون الأجر فيه حوالي 8 أو 9 يورو. فيما يلي قائمة بأهم تلك الشركات في مدينة كارلسروه...

Impact Karlsruhe

GMW

عروض عمل عن طريق اللوح الأسود Das Schwarze Brett في الجامعة. فرص العمل على هذا اللوح مع شروحها تتوافر أيضا على الانترنيت على موقع الهيئة الطلابية الخدمية على الرابط المرفق

مواقع أخرى للعمل

موقع مدينتي : Meine Stadt

الموقع الشهير لتشغيل الطلاب jobmensa, في كل ألمانيا تقريباً

jobruf

6- التسوق

مدينة كارلسروه فيها مجموعة محلات عربية ،تركية وإيرانية لشراء اللحم الحلال مثلا والخبز العربي مثل سوبرماركت السندباد, Adlerstraße 36, 76133 Karlsruhe

صفحات فيس بوك مفيدة…

كما هو معروف بأن الحاجة أم الاختراع وبما أن الفيس بوك وسيلة التواصل الأسهل فالطلاب بيبدعوا في توفير الأسهل لهم في كل جامعة ووجب التنبيه على بعض الصفحات المهمة واللي بتفيدك كطالب مبتدأ في كارلسروه ومرفقا تجدون بعضها.

صفحة لعروض السكن (1)

صفحة لعروض السكن (2)

صفحة انتفاعية شخصية “بيع/شراء” (1)

صفحة انتفاعية شخصية “بيع/شراء” (2)

صفحة لأوقات الفراغ...

لكل مؤسسة طلابية أو مجموعة أو تخصص هناك تقريبا مجموعة على الفيس بوك! حاول تبحث عنها أول ما تبدأ دراسة بتفيدك كثير. كما لو أن عندك هوايات أخرى أكيد ممكن تلاقي كمان أشياء كثيرة.

7- خاتمة

أيا كانت أسباب الإقامة في كارلسروه فالمدينة جميلة وفيها الكثير من سبل الترفيه ولا تنس أن لنفسك عليك حقا, ويحد المنطقة من الجنوب الغابات السوداء من ضمنها مدينة Baden Baden بالإضافة لفرايبورغ Freiburg وبعيدا قليلاً سويسرا ومن الشمال مناطق رائعة مثل Speyer و Heidelberg و Mannheim ومن الغرب نهر الراين وفرنسا و Straßburg ومن الشرق Stuttgart وضواحيها

ناهيك عن جمالية المدينة وسهولة التنقل فيها واستواء المدينة لرحلة على الدراجة الهوائية.

ختاماً, إقامة ممتعة في كارلسروه نتمناها لكم!





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا