تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
علامتي بالألماني...

10.07.2016   |   المعيشة   |   المشاهدات : 2049

ماذا تعرف عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا؟

لسبب ما قد يفقد الإنسان بعض قدراته التي تمنعه من ممارسة حياته الطبيعية كباقي الناس. وهنا يأتي واجب مجتمعه بمنحه فرصًا وامتيازات تجعله يحقق التكافؤ، لنرى ألمانيا ماذا تفعل..

Aaron Fotheringham - photo by: Aaron Remkus - Handiplant at #WCMX2016

تم تحرير هذا المقال بالتعاون مع جريدة أبواب وهي أول جريدة مطبوعة باللغة العربية في ألمانيا.

ذو الإحتياجات الخاصة Schwerbehindert حسب القانون الألماني Schwerbehindertenrecht هو الشخص الذي لديه عجز جسدي أو ذهني أو نفسي بدرجة 50% وما فوق، ولهؤلاء عناية خاصة في القانون الألماني من خلال التعويض عن ذلك النقص Nachteilsausgleich وذلك لعدم قدرتهم على المنافسة بشكل عادل مع بقية الناس في تحصيل رزقهم. فيما يلي نستعرض أهم تلك التعويضات..

المزيد من المعلومات عن هذا القانون في الرابط المرفق

1- هوية ذوي الاحتياجات الخاصة Der Schwerbehindertenausweis

هذه الهوية ضرورية جدًا لأي شخص يعاني من إعاقة جسدية في ألمانيا، لأنها تعد بمثابة وثيقة رسمية عند الحكومة الألمانية لإثبات الحالة الصحية في جميع الأماكن المراد التقدم لها. هذه الهوية لها درجات معينة تختلف حسب الإصابة ولكل درجة توجد مزايا معينة مختلفة.

المزايا المتعلقة بهذه الهوية، نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر:

- التخفيضات المتعلقة برسوم بعض الأماكن العامة أو الخاصة مثل المسارح، الحدائق، المتاحف، السينما..إلخ، وفي بعض الأحيان تكون تلك التذاكر مجانية تمامًا. كما ننصح بإظهار هذه الهوية عند دخول أي مكان والسؤال عن وجود التخفيض أم لا.

- الإعفاء من رسوم المواصلات للشخص المصاب ومرافقه، بشرط امتلاك وثيقة إضافية تدعى بـ Wertmarke والتي يجب التقدم لها بشكل منفصل بعد الحصول على الهوية.

كيف استطيع التقدم للهوية وللـ Wertmarke؟

بشكل عام يجب أن يكون لك طبيبٌ خاصٌ، مشرفٌ على حالتك الصحية Hausarzt وهو سوف يقوم بكتابة تقرير كامل مفصل عن حالتك الصحية، ومن ثم التقدم بالطلب رسميًا من خلال مقابلة لوزارة الصحة والمجتمع Landesamt für Gesundheit und Soziales. وبعدها الانتظار لدراسة الحالة والملف. كما قد يقوم المسؤول على حالتك بتحويلك إلى طبيب مختص تابع لهذه الوزارة للتأكد من الحالة ومن درجة الإصابة. بمجرد الحصول على الموافقة، فسيحدد موعد لاستلام الهوية، وتكون مدة الهوية مرتبطة بمدة الإقامة وتكون قابلة للتجديد. يمكن التقدم على الـ Wertmarke فورًا، وبمجرد حصولك على الهوية وتكون مدتها سنة كاملة قابلة للتجديد.

في الرابط المرفق بعض المعلومات الرسمية عن الهوية ومزاياها

- الحصول على مفتاح يسمى Euroschlüssel لجميع الحمامات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وبعض المصاعد المخصصة في بعض دول أوروبا أهمها ألمانيا والنمسا وسويسرا وهولندا والتشيك. سعر هذا المفتاح 20 يورو أو يمكن استعارته من الجامعة بعد التحدث مع القسم الخاص بالاستشارات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

المزيد من المعلومات عن هذا المفتاح في الرابط المرفق

2- الدراسة في الجامعات

- المقاعد الدراسية: أغلب الجامعات تملك مقاعد خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وهناك بعض الاختصاصات التي من الممكن دخولها بسهولة من دون النظر إلى المعدل، ولكن الشهادة الثانوية يجب أن يكون معترف بها. هذا الموضوع مرتبط بالاختصاص بحد ذاته وبالجامعة نفسها، لذلك يجب مراسلة الجامعة المراد الدراسة بها والاستفسار عن هذا الموضوع بشكل مباشر ومفصل للحصول على الإجابة الدقيقة.

- الرعاية المباشرة: هناك قسم خاص في كل جامعة يسمى Studieren mit Behinderung und chronischer Krankheit يتعلق بالإستشارات والدعم النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية مؤقتة أو دائمة.

- نظام الامتحانات: هناك قوانين متعلقة بنظام الامتحانات وهي تراعي حالتك الصحية, فمثلاً من الممكن أن تكون مدة الفحص أكثر بنسبة 25% أو أقل، تختلف حسب الجامعة وحسب مادة الامتحان، أو أن يكون عدد الأسئلة أقل مقارنة مع غيرك أو أن يتم فحصك بشكل منفرد بمكان أخر بعيدًا عن بقية الطلبة.

بشكل عام، يجب عليك إخبار الإدارة أو القسم المسؤول عن حالتك قبل موعد الفحص وإخبارهم لأخذ الإجراءات المناسبة. كل هذا يندرج تحت قانون اسمه Prüfungserleichterung وهو موجود في جميع الجامعات. عند شعورك بالحاجة لهذه التسهيلات يجب عليك تقديم طلب للاستفادة منها.

ملاحظة هامة: يجب سؤال الجامعة عن مدى جهوزية أبنيتهم قبل التسجيل، لأن بعض الجامعات للأسف غير مجهزة بشكل كامل لذوي الاحتياجات الخاصة. وذلك بسبب قدم بعض أبنيتها.

من خلال الرابط المرفق لموقع جريدة أبوب يمكنكم قراءة تتمة المقال والتعرف على عشرة مزايا إضافية لذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا.

أو في جريدة أبواب الورقية المطبوعة. كما يمكنكم السؤال عن أماكن توفرها في مدينتكم من خلال صفحتهم الرسمية على الفيس بوك في الرابط المرفق.





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا