تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

26.05.2016   |   المعيشة   |   المشاهدات : 5332

سلسلة "تعرّف على المدن الألمانية!", مدينة زاربروكين Saarbrücken

أحد متطلبات الدراسة في ألمانيا هي إختيار المدينة المناسبة! في سلسلة من المقالات الشيقة نقدم لكم معلومات تفصيلية مميزة عن أهم المدن الألمانية.

مدينة زاربروكين Saarbrücken

1- مقدمة

مدينة زابروكين تعد عاصمة ولاية زارلاند. تقع مدينة زابروكين في أقصى الغرب الألماني و تحد فرنسا من الشرق و بلجيكا من الجنوب الشرقي و كما أنها قريبة من لوكسومبورغ. يقطن المدينة ما يقارب ال180 ألف إنسان و كما أن هذه المدينة شهدت صراعا فرنسيا المانيا عليها.

تملك زابروكين الخليط و المزيج الفرنسي الألماني في عمرانها و تشكيلها. يمر فيها نهر الزار Saar المبني فوق جسر الزار Alte Brücke و الذي يبلغ عمره ما يقارب 500 عام. من أهم معالمها أيضاً:

Ludwigskirche

Saarbrücker-Schluss

Deutsch-französischer Garten

في الرابط المرفق تجدون المزيد من المعلومات عن هذه المعالم الجميلة وغيرها الكثير في المدينة.

2- الجامعات

تحتضن مدينة زاربروكين 6 جامعات مختلفة و كما أن ميزة بعض هذه الجامعات هو البرامج التبادلية بين فرنسا و المانيا حيث ان هذا التعاون ترسخ في هيئة جامعة في هذه المدينة

1- Universität des Saarland

تعد هذه الجامعة البيئة الدامجة بين الحياة الطلابية الفرنسية و الألمانية, وذلك لعدة أسباب أهمها, أن الجامعة فرنسية المنشأ. تضم الجامعة ما يقارب 18 ألف طالب و طالبة بالإضافة إلى أكثر من 3 ألاف باحث ومساعد باحث و 280 منهم يندرجو تحت درجة البروفيسوراه .

يمكن للطالب دراسة جميع المراحل الجامعية في أغلب المجالات بداية من اللغة وصولاً إلى الدكتوراه . تحتوي هذه الجامعة على 8 كليات مختلفة. كما تنقسم الجامعة إلى قسمين رئيسين أحدهم في زاربروكين و هو القسم الأكبر و المختص بالتخصصات اللاحق ذكرها و الآخر في هومبورج Homburg والذي بدوره يحتضن العلوم الطبية كما ان المدينة تملك مشفًا جامعي متميزًا بالمقاطعة.

تتميز جامعة زارلاند بالتخصصات الأدبية كالفلسفة و الحقوق و اللغات وعلوم الإقتصاد والحقوق ودراسة الثقافات وعلوم الصحة بدرجة اقل. يضفي التقارب والخليط بين الحقوق والإقتصاد لمسة خاصة في هذه الجامعة وكما أن الجامعة تتميز بمعايير عالمية في هذا المجال, بالإضافة إلى إمكانية حياز هذا المجال من ثقافة بلدين أي ألمانيا و فرنسا.

علاوة على ذلك تشتهر هذه الجامعة بالبحوث و التعمق في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته كما أنها تتقدم في مجال البيولوجيا المعلوماتية ولها صولات في الرياضيات وعلوم المعادن ولا ننسى علوم التقنيات الدقيقة والدمج الميكانيكي الإلكتروني, وذلك لإحتوائها على العديد من معاهد البحث العالمية في هذا المجال أهمها:

Max- Planck

ZeMA

Frauenhofer

Schloss Dagstuhl

في الرابط المرفق قائمة بالمحاضرات التي تقدمها معاهد البحث العلمي السابقة لدرجة البكالوريوس في الجامعة

في الرابط المرفق قائمة بالمحاضرات التي تقدمها معاهد البحث العلمي السابقة لدرجة الماجستير في الجامعة

نقطة أخرى تستحق الذكر ألا وهي ان الجامعة تتيح لطلابها دراسة اللغة من الصفر وتؤهلهم بشكل فعلي للدراسة وممارسة النشاط العلمي بها.

2- Hochschule für Technik und Wirtschaft جامعة العلوم التطبيقية الهندسية و الاقتصادية

تقوم فكرة هذه الجامعة على النظام التعليمي و التوجه التطبيقي في الابحاث ، التعليم ، التدريس و العلوم الدارجة. يُميز هذه الجامعة أحد أركانها الثابتة ، ألا و هي نقل المعارف والمهارات بين الحكومة والجامعة, وصلولًا للمنشئاات و المراكز المهتمة بالتطوير المستمر لمختلف المعارف. تُتيح الجامعة لروادها العديد من التخصصات المختلفة تحت أربع كليات متنوعة كلية العمارة و الهندسة المدنية. كلية الهندسات التقنية كلية علوم الاجتماع كلية الاقتصاد.

3- Deutsch-Französische Hochschule الجامعة الفرنسية الألمانية

هل لديك فضول لتدرس في المانيا و فزنسا سويًا, تقدم لك هذه الجامعة فرصةً لتحصل على شهادة تخرج مزودجة المصادر؟ تحتوي هذه الجامعة على 177 تخصصًا مختلفًا متوزعًا بين بكالوريوس, ماجستير ودبلوم . تُعد هذه الجامعة تعاونًا مزدوجًا بين المانيا و فرنسا, وتم انشائها طبقًا لاتفاقية ڤيمر عام 1997

4- Hochschule der Bildenden Künste Saar جامعة الفنون التطبيقية

وهي جامعة تقوم بتدريس مختلف انواع الفنون الجميلة والديزين كما انها تقوم بالتعاون مع جامعة زارلاند بتنظيم بعض المحاضرات المشتركة في مجال الاعلام وانتاجه.

5- Hochschule für Musik Saar جامعة الموسيقى

تختص هذه الجامعة في تدريس مختلف الاشكال من الموسيقى. كمان انها تُأهل متخرجيها بشكل عالمي، لدخول المجال العالمي في هذا المجال.

6- Deutsche Hochschule für Prävention und Gesundheitsmanagement الجامعة الألمانية للإدارة في القطاع الصحي

وهي جامعة خاصة معترفة حكوميًا تتبع نظام التعليمي المشترك بين الشركات و الجامعات. تهتم هذه الجامعة بالمجالات الرياضية و الصحية وما يلازم ذلك من تغذية وتنظيم صحي للحياة.

3- معاهد اللغة:

توفر جامعة زارلاند دورات فصلية و شهرية لطلابها و تنقسم مراكز اللغة إلى قسمين :

- Deutschkurs im Studienkolleg

يعد هذا المعهد بالأساس للطلاب المقبولين الذين لا يملكون بجعبتهم لغة ألمانية كافية تُهيؤهم للدراسة و لكنه يتيح أيضا لطلاب الماستر المشاركة بمبلغ رمزي في الكورسات الفصلية المخصصة للغة .

- Das Sprachzentrum an der Universität des Saarlandes.

يتيح هذا المركز لطلاب الجامعة دراسة العديد من اللغات..

فيما يلي بعض المعاهد الموجودة بالمدينة والتي تُدرس اللغة الألمانية:

Inlingua-sprachschule

FIS

Lector

VHS

4- السكن

يعتبر إيجاد السكن في هذه المدينة ليس بالأمر الصعب مقارنة مع عواصم مقاطعات المانيا الأخرى.

- السكن الجامعي: تتيح الجامعة العديد من السكنات لمختلف درجات الطلاب و الباحثين فيها, ويمكن التسجيل أونلاين عليها في الرابط المرفق

- السكن الخاص: تملك المدينة العديد من السكنات الطلابية و التي تكون غالبا متاحة لكل الطلاب و لكنها تنتمي للقطاع الخاص. في الرابط أدناه, العديد من السكنات و بالإضافة إلى ذلك بعض المواقع التي تختص في البحث عن السكنات في المدينة.

5- العمل

تمتلك زاربروكين سوقا كبيرا للعمل الطلابي وذلك من خلال إنتشار سوق تسوق كبير جدا والاماكن العامة في كل مكان وتزداد فرصة الطلاب للعمل اذا ما كانو متمكنين من اللغة الألمانية بشكل خاص.

بعض المواقع التي تقدم فرصاً للعمل:

Jobkralle

Jobmensa

Indeed

Meine Stadt

كما تمتلك هذه المدينة الصغيرة نسبيا كثيرا من مكاتب التشغيل الطلابي ..

الرابط المرفق يتحوي على جميع مراكز التشغيل تقريبا...

العمل الطلابي Hiwi-stelle يمكن للطلاب المسجلين في جامعة زارلاند الحصول على هذا النوع من العمل من خلال الذهاب إلى Lehrstühle التابعة لكل تخصص, و ببساطة السؤال و الحصول على الإجابة.

6- التسوق

تعد زاربروكين بخليطها بين الثقافتين الفرنسية والالمانية وما تتميز به من اطلالة جميلة في قلب المدينة على نهر الزار, مركزا لجذب المتسوقين من المدن التابعة للمقاطعة و المدن الفرنسية القريبة. تفرض المطاعم التركية نفسها كمنافس اول في المأكولات في وسط المدينة, وكما يمكن للمتسوق ان يعيش التقاليد العامة للمقاطعة خاصةً في الاعياد في سوق اليوهانس Johanes-markt و ذلك لاحتوائها على العديد من المحال الشعبية.

كما تمتلك هذه المدينة منطقة تعرف Malstatt-saarbrücke والتي تكتظُ بالمراكز والاسواق العربية و المطاعم الشرقية, وتتميز هذه المنقطة بإختلاف عرقي يطغى عليه الطابع الإسلامي بمحاله و مطاعمه.

7- الإسلام

الإسلام في زاربروكين يظهر التنوع العرقي جليا في هذه المدينة نسبة لما تحويه من مختلف الأعراق كما استطاعت هذه المدينة رغم صغرها و تهميشها على الخارطة الاقتصادية الواضحة جذب مختلف الجنسيات نظرا لطيبة شعبها و لطفهم.

بصفة غالبة يظهر المسلمون في هذه المدينة بطابع قوي حيث تحوي المدينة العديد من المساجد و من اهمها:

الجمعية الاسلامية في زارلاند

وهي تعد اكبر و اهم مجمع اسلامي في المدينة و المقاطعة حيث انها تضم مختلف طبقات المتطوعين فيها فضلا عن قيامها بالدور الريادي في الدعوة للاسلام و الاهتمام بالطفل المسلم.

اضافة إلى العديد من المساجد الاخرى العربية الالبانية التركية و الباكستانية الموجودة عنوانيها في الرابط المرفق

بإختصار تتوافر الجهات الإسلامية بشكل متوزع و عملي في هذه المدينة كما انها تتناسب مع متحدثي جميع اللغات تقريباً.

مسك الختام...

لطالما تميزت هذه المدينة بالمزج الحضاري بين أعرق دولتين في أوروبا , و كما أنها بأسواقها و مطاعمها الجيدة , إستطاعت و بجدارة إستقطاب أنظار الكثير من الماريين او العابرين عليها فهي و كما تعرف Reisetreffpunkt في ألمانيا حيث أن موقعها وطريقة تنظيم السكك الحديدية فيها جعلتها جديرة بذلك اللقب فهي تقع ما بين فرنسا و لوكسومبورغ كما أنها على مقربة من بلجيكا, ولا ننسى قربها من عاصمة الأناقة باريس حيث أنها تقع على مقربة من هذه المدينة الجميلة. أخيرا أخي العزيز, تستطيع أن تجزم أن هذه المدينة بصغرها هي محطة ستترك في نظرتك أثرا جماليا, و ذلك بسبب المزج بين الطبيعة والتاريخ المتمثل بالقلاع والمباني القديمة والحياة الحديثة في المانيا ..

لللإطلاع على موقع المدينة في الرابط المرفق.



شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا