تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

21.05.2014   |   المعيشة   |   المشاهدات : 38579

مصاريف الحياة الدراسية في ألمانيا

كم يحتاج الطالب شهرياً كمصروف شخصي في ألمانيا؟ لعلّه سؤال يصعب التكهّن بإجابته نظراً لاختلاف أسلوب الحياة والمعيشة من شخص لآخر وتبعاً لعدة معايير أخرى كثيرة. تابع معنا

في هذا المقال سنعطي فكرة عامّة عمّا يمكن أن يحتاجه الطالب من تكاليف وسنستعرض أرقاماً تقديرية مبنيّة على تجارب شخصية للطلاب، آملين أن يُستفاد منها وأن تُؤخذ بالحسبان قبل المجيء إلى ألمانيا.

1- السكن:

من المستحسن تأمين السكن قبل المجيء إلى ألمانيا عن طريق الجامعة أو عن طريق بعض المعاهد الخاصة التي تؤمن السكن:

- كطالب جامعي يعدّ السكن الجامعي (السكن الطلابي) هو أفضل حلّ لمن يبحث عن سكن رخيص ومناسب بحيث تتراوح تكلفته الشهرية بين 150-300 يورو ولكنّ الطلب عليه كبير مما يسبب الضغط لذلك يجب مراسلة هذا النوع من السكن في وقت مبكر لضمان مكان فيه

- بالنسبة إلى الغرفة المفردة في البيت المشترك (أي أنّ الحمام والمطبخ مشتركين) أو ما يسمى باللغة الألمانية WG Wohngemeinschaft تتراوح تكلفتها الشهرية بين 200-350 يورو

- أمّا الاستديو فتتراوح تكلفته الشهرية بين الـ 260-500 يورو

2- الطعام:

إنّ تكلفة الطعام في ألمانيا ليست برخيصة بالمقارنة مع بلادنا فيما يخصّ الأكل الجاهز، لذلك يستحسن تعلّم إعداد بعض أصناف الطعام لمّا يوفّر عليك الكثير من المال بالإضافة إلى ضمان صحة هذا الطعام وما يوجد فيه من قيمة غذائية مقارنة بالأكل الجاهز. على الأقل تحتاج 120 يورو شهرياً فيما يخص الطعام المنزلي.

3- دراسة اللغة في ألمانيا:

تعلّم اللغة الألمانية في بلدك الأم قدر المستطاع قبل المجيء إلى ألمانيا هو الأفضل دائماً لما فيه من توفير الكثير من المال وتقليل لفرص رفض طلب للفيزا (انظر رابط لماذا يجب اجتياز المستوى ....) والأهم من ذلك هو التعامل مع بعض المواقف التي قد تواجهك في حال معرفتك المسبقة باللغة الألمانية. من الأفضل دائماً الانتساب للمعاهد التابعة للجامعات وذلك نظراً لتكلفتها المنخفضة مقارنة بالمعاهد الخاصّة بالإضافة إلى قوّة مستوى التدريس فيها وكثافة عدد ساعات التدريس حيث أنّ التكلفة الوسطية تبدأ من 180 يورو شهرياً تبعاً للجامعة. بالنسبة للمعاهد الخاصّة فالتكلفة تكون ما بين 200-600 يورو للدورة الواحدة ( كورس لمدة شهرين) .

4- المواصلات:

إنّ السكن في المدن الصغيرة يجنّبك بشكل كبير رسوم المواصلات. من المستحسن دائماً شراء بطاقات ذات الاشتراك الشهري أو الأكثر من شهر وتكلفتها تتراوح ما بين 50-90 يورو تبعاً للمدينة. بالنسبة للطلاب الذين لديهم قبول من الجامعة وعند التسجيل في الجامعة ودفع الرسوم الفصلية فيتم الحصول على بطاقة تسمّى (Semesterticket) وتسمح باستخدام المواصلات العامّة في المدينة وأيضاَ بعض البطاقات تسمح بالسفر لمدن مجاورة ضمن الولاية. كما يوجد أيضاً حسم خاص لطلاب اللغة.

5- التأمين الصحي:

إنّ طالب اللغة لن تستطيع في بداية الأمر أن يستخدم التأمين الحكومي حتى التسجيل في الجامعة، لذلك عند التقدّم للحصول على الإقامة يتوجّب إحضار تأمين صحي من إحدى الشركات الخاصة المعنيّة بالتأمين الصحي في ألمانيا مع العلم أن رسوم هذا التأمين تختلف من شركة لأخرى. لن تجد تأمين أرخص من 30 يورو شهرياً مع الانتباه إلى أن هذا التأمين أي تأمين طالب اللغة, لا يغطي كل شيئ أي عليك دفع مبلغ إضافي عند استعمال التأمين. أما تأمين الطالب النظامي فيكلف تقريباً 60 يورو شهرياً ولكنه يغطي كل شيئ.

6- الملابس:

بشكل عام هي ليست باهظة الثمن وتتفاوت أسعارها من ماركة إلى أخرى ومن محل إلى أخر وتختلف أيضاً باختلاف الآراء والأذواق بين شخص. الحد الأدنى هو 30 يورو شهرياً

7- الرياضة والترفيه:

يمكنك مثلاً التسجيل بنادي رياضي بتكلفة 20 يورو شهرياً، أو القيام بأي نشاط تريده مع الأصدقاء كالخروج و التنزه، أو ممارسة الرياضة أيضًا في الملاعب المجانية المنتشرة في الحدائق.

8- الهاتف والاتصالات:

هنالك العديد من العروض والعقود في الانترنت وتختلف بعدد الدقائق والرسائل وباقة الانترنت وسعرها الوسطي هو 15 يورو شهرياً.

خلاصة الكلام:

الحد الأدنى لمصروف طالب اللغة هو 650 يورو شهرياً

الحد الأدنى لمصروف الطالب النظامي هو 450 يورو شهرياً

ويرجى الانتباه الى كلمة الحد الأدنى. في العموم مصروف الطالب شهرياً كحد أقصى يجب أن لا يتجاوز ال800 يورو.





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا