تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

22.12.2014   |   المعيشة   |   المشاهدات : 19571

سلسلة "تعرّف على المدن الألمانية!", مدينة برلين Berlin

أحد متطلبات الدراسة في ألمانيا هي إختيار المدينة المناسبة! في سلسلة من المقالات الشيقة نقدم لكم معلومات تفصيلية مميزة عن أهم المدن الألمانية.

مدينة برلين Berlin

1- مقدمة

برلين Berlin عاصمة ألمانيا، و هي أكبر مدنها من حيث عدد السكان. وتعتبر إحدى الولايات المدن الثلاثة إلى جانب هامبورغ وبريمن. و ثاني أكبر مدن الإتحاد الأوروبي بعد العاصمة البريطانية لندن. وأكثر ما يميّز المدينة أنّها بوتقةٌ تنصهر فيها الأبنية التاريخية الشامخة مع الفنون المعمارية المعاصرة، وبالتالي فهي تجمع بين سمات العراقة والحداثة! وهذا ما تؤكّده المعالم السياحية المنتشرة في كل أرجاء المدينة. إضافة إلى ذلك تُعتبر برلين مدينة الفنون والفنانين والمتاحف، ففيها وحدها ما يزيد عن 170 متحفاً.

المصدر

من بين معالم المدينة السياحية نذكر

برج التلفزة Fernsehturm: الرمز البرليني الأساسي ، يتوسط ساحة Alexander Platz ومركز برلين الشرقيّة سابقاً. ويرجع تاريخ بناءه بنائه إلى ستينيّات القرن الماضي. ينتهي البرج بكرةٍ تتألف من طابقين يستطيع الزائرُ للطابقِ الأوّلِ معاينةَ كل المناطق البرلينية من ارتفاع 203,78 متراً، بينما يمكنه الاستمتاع بالغداء في الطابق الثاني على ارتفاع 207,53 متراً من الكرة التي دورة كاملة خلال ساعة تسمح لزائر المطعم بمشاهدة كل برلين أثناء تناوله وجبته.

Sony Center: من أبرز المعالم المميزة لبرلين ومن المعالم الشهيرة عالمياً، يتميز ببنائه المعماري الفريد جداً ويقع مباشرة على منطقة Potsdamer Platz الشهيرة جداً والتي لازالت تحوي أجزاء من جدار برلين المنهار. كانت الساحة مركزاً سياحياً فيما قبل الحرب العالميّة الثانية، هُدّمت مبانٍ كثيرةٌ فيها في الحرب وبعدها من قبل جمهورية ألمانيا الديموقراطية حيث كانت ما بين 1945 لغاية 1989 نقطة مرور حدوديّة بين برلين الشرقيّة والغربيّة. أُعيد بناؤها اعتباراً من 1990 بعد توحّد الألمانيّتين.

Unter den Linden: والمعنى بالعربية لو ترجمناه "تحت الزيزفون": من أقدم جادات برلين يضم هذا الشارع الممتد وسط برلين من Alexander Platz إلى Pariser Platz عبر بوابة Brandenburg أغلب المعالم البرلينية الأثرية من متاحف وكاتدرائيات ودور الأوبرا بالإضافة للمبنى الرئيسي لجامعة هومبولدت العريقة. ولابد لزائر برلين من المشي في هذا الشارع حتى يكتمل معنى زيارته للمدينة.

Treptowerpark: عبارة عن جزيرة رائعة ضمن نهر الشبريه وهي عبارة عن حديقة كبيرة تُمارس فيها أنشطة ترفيهية مثل السباحة والتجذيف والطيران الشراعي، وتُقام فيها أيضاً الكثير من الفعاليات المستمرة بشكل يومي.

بوابة براندنبورغ Brandenburger Tor: تعتبر واجهة برلين وألمانيا والمكان الرئيسي لإقامة الاحتفالات الرسمية على مستوى المدينة وألمانيا بالكامل الوجهة الأولى للسائحين القادمين إلى المدينة.

قصر شارلتنبورغ Schloss Chalettenburg يعد أكبر قصر في برلين، وفيه عاشت الأميرة صوفي شارلوته فُن هانوفر في القرن السابع عشر. حصلت عليه من فريدرش الثالث. في القصر حديقة داخلية فيها الكثير من الأزهار وتحاكي روعة هندسة الحدائق في القرون الوسطى إضافة لبحيرة صغيرة. وفيه عدة أجنحة يرى فيها الزائر أثاثات القصر الأصلية وأدوات الأكل الذهبية والمطبخ وغرف النوم والاستقبال والمعيشة على هيئتها منذ تأسيس القصر.

مبنى الرايشستاغ Reichstag: المقر التقليدي للبرلمان الألماني. وفيه القبّة الزجاجية التي تعلوه. وفيها درجان حلزونيان يصعدان بالزائر للأعلى إلى منصّة يشاهد منها مقاعد البرلمانيين الألمان. يمكن للعوام زيارة القبّة الزجاجيّة في الرايشستاغ بشرط التسجيل مسبقاً على الرابط المرفق

فريدرش شتراسه Friedrich Straße: شارع برلين الأسطوري الذي يضم تقاليد القرن العشرين مع فن العمارة الحديث.

شارع كورفوريستندام Kurfürstendamm "بالعربية جسر الأمراء" ويقال اختصاراً أيضاً كودام ku'damm: شارع التسوّق للماركات العالمية في برلين، ويضاهي في سمعته شارع الشانزليزيه في باريس. ينتهي عند كنيسة الذكرى بالقرب من حديقة الحيوانات الغربية في برلين تسولوغيشرجارتن Zoologischergarten.

في برلين حديقتا حيوان كبيرتان، وفي كلٍّ منهما أحواض للحيوانات المائيّة. واحدة في الغرب هي Zoologischergarten وواحدة في الشرق أكبر منها هي Tier Park.

كما تعتبر برلين أكثر المدن الألمانية خضرةً، إذ تمتدّ الحدائق، والغابات، والبحيرات في طول المدينة وعرضها، حيث يمكن لمحبي الحدائق الاستمتاع برؤية النباتات من كل أصقاع العالم في حديقة الـ Botanischer Garten التابعة لكلية الزراعة في جامعة برلين الحرة. أما في Gärten der Welt فيمكنك رؤية أشكال الحدائق مع نماذج للبيوت من أماكنها الأصلية؛ مثل مصغّر عن بيت أندلسيّ مع فرشٍ أرضيّ عربيّ. غير ذلك يمكنك في حديقة German Dorf أن تتسبّح وتتمتّع بالشواء وبإطعام الحيوانات وكذلك برؤية مجسّمات الديناصورات بأحجامها الطبيعية. أمّا Britzer Garten فهي مكان للاستلقاء والاستجمام بهدوء، ويمكنك هنا قطف ثمار التفاح والخوخ وثمار أخرى في أوقاتها من على أشجارها.

المزيد من المعلومات تجدونها على موقع المدينة على الانترنت في الرابط المرفق وهو موقع شامل عن كل ما في المدينة من مقاصد سياحيّة ونشاطات بحسب الموسم السياحي. وفيه يحصل الزائر على أهم وآخر المعلومات عن مختلف القوانين التي يتم تحديثها وحتى الأوراق اللازمة للتقديم لأي جهة حكومية. كما يمكن لزائر الموقع حجز مواعيد لمختلف الجهات الحكوميّة في برلين. إنه باختصار برلين "مدينةً وحكومةً" على الإنترنت.

موقع المدينة

2- الجامعات

تضم المدينة عدداً من أفضل الجامعات في ألمانيا

جامعة برلين الحرة Freie Universität Berlin وهي جامعة بحثية مرموقة، وواحدة من جامعات الصدارة في ألمانيا والقارة الأوروبية. وهي الأكبر بين جامعات برلين الأربع. يتركز البحث العلمي في الجامعة على مستوى الدراسات الإنسانية والعلوم الإجتماعية إلى جانب علوم الصحة والعلوم الطبيعية. وهي واحدة من الجامعات التسع التي فازت في مبادرة الإمتياز للجامعات الألمانية. وتشترك جامعة برلين الحرة مع جامعة الهومبولدت في إدارة مستشفى شاريتيه الجامعي الذي يعد من أكبر المستشفيات الجامعية على مستوى أوروبا.

المزيد من المعلومات على موقع الجامعة

جامعة برلين التقنية Technische Universität Berlin من أكبر الجامعات التقنية في ألمانيا، تتركز الدراسة فيها على علوم الهندسات التقنيّة وتولي اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي. تضمّ عدداً كبيراً من الطلاب يقارب 30 ألف طالب.

المزيد من المعلومات على موقع الجامعة

جامعة هومبولدت Humboldt Universität zu Berlin وهي أقدم جامعات برلين وأعرقها، تشترك مع جامعة برلين الحرة في إدارة مشفى شاريتيه. هناك 161 تخصص موجود في هذه الجامعة.

المزيد من المعلومات على موقع الجامعة

جامعة الفنون Universität der Künste تتخصص هذه الجامعة في فنون الأدب والفنون الجميلة والموسيقى والمسرح.

المزيد من المعلومات على موقع الجامعة

تولي العاصمة برلين اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي. ويوجد عدد كبير من مؤسسات البحث العلمي حيث يبلغ عدد الباحثين مايقارب 70 ألف باحث، ويوجد لكل جامعة مكتبة تابعة لها بالقرب من موقع الجامعة يتيح للطلاب الدراسة فيها واستعارة ما يلزمهم من الكتب بالإضافة إلى المكتبات العامة الموجودة في المدينة كمكتبة برلين العامة Berliner Öffentliche Bibliotheken ويوجد لها فروع موزّعة في كامل المدينة، حيث يستطيع الطالب التسجيل في هذه المكتبة والحصول على بطاقة Ausweis بمبلغ 5 يورو سنوياً تتيح له استعارة أي كتاب لمدة أسبوعين أو CD لمدة 4 أسابيع قابلة للتجديد. كما يوجد للراغبين بقراءة كتب باللغة العربية قسم خاص في المكتبة من قصص وروايات متنوعة في الأدب.

3- معاهد اللغة

تضم المدينة عدداً كبير من معاهد اللغة!

منها التابع للجامعة مثل المعهد التابع لجامعة برلين التقنيّة، ويستطيع الطالب الالتحاق به عن طريق تحصيل قبول من الجامعة.

المزيد من المعلومات على موقع المعهد

غير ذلك هناك الكثير من المعاهد الخاصة...

Berlin Goethe Institut يعد من أفضل المعاهد في برلين خصوصاً وألمانيا عموماً نظراً لعراقة المعهد على مستوى ألمانيا وانتشاره على مستوى العالم. ويتميز بقلة عدد الطلاب في صفوف الدورات ما يتيح اهتماماً أكبر بالطلاب، كما تتميّز الدراسة فيه بـ تكثيف الدروس والوظائف على مدار الأسبوع. تسهّل شهادة الـ C1 للطالب الحاصل عليها من المعهد الحصول على مقعد في الجامعة.

المزيد من المعلومات على موقع المعهد

Hartnackschule يعتبر من أقدم المعاهد في برلين وأفضلها، وهو وجهة للطلاب العرب نظراً لرخص قسط المعهد بالمقارنة مع باقي المعاهد في المدينة. يحتوي على ٣ دورة تتوزع في فترات الصباح وبعد الظهر والمساء. ويضمّ عدداً كبيراً من الطلاب وكادراً تدريسياً جيداً. وما يميز هذا المعهد للسوريين خصوصاً وجود حسم 20% بتقديم ورقة يتم الحصول عليها من السفارة السورية في برلين.

المزيد من المعلومات على موقع المعهد

Volkshochschule تقدّم مدارس فولكس هوخ شوله دورات مكثّفة لتعليم اللغة الألمانيّة إضافة لدورات في لغات واتجاهات أخرى (دورات تصوير ضوئي، دورات محاسبة، دورات إدارة منشأة صغيرة، دورات خياطة، دورات رسم ..... إلخ). وبسبب دعمها من قبل الدولة، تعتبر دورات اللغة في هذه المدارس الأرخص على الإطلاق. تتوزّع هذه المدارس على أراضي الدولة الألمانية، وفي كل مدينة وحيّ.

المزيد من المعلومات على موقع المعهد

بالإضافة إلى معاهد أخرى في المدينة:

DeutschAkademie

Akademie schule

Neue Schule

Berlitz

inlingua

4- السكن

يعتبر السكن هو أكبر مشكلة تواجه الطلبة الجدد فى ألمانيا بصفة عامة وفي المدن الكبيرة مثل برلين و ميونخ بصفة خاصة. ولكن توجد بعض الشركات التي توفر السكن بأسعار رخيصة للطلاب، كما يوجد مكتب للسكن بالجامعة أو بشكل أدق بكل الجامعات التي توجد في برلين عن طريق التسجيل أونلاين على موقع كل جامعة.

يقدّم اتحاد الطلاب الألماني خدمات السكن الجامعي إضافة لخدمات أخرى. ويمكن تقديم طلب للحصول على سكن حتى قبل الوصول لألمانيا وحجز هذا السكن عبر الموقع في الرابط المرفق.

يُشترط طبعاً تقديم الثبوتيات اللازمة حين حجز السكن، والمبيّنة في الأوراق المطلوبة بحجز السكن, تختلف بحسب البلد ونوع الدراسة.

بصفة عامة يمكنك البحث عن سكن في العديد من مواقع البحث عن سكن علي مستوى ألمانيا و من أمثلة هذه المواقع:

wg-gesucht

studenten-wg

wohngemeinschaft

studentenwohnen

immonet

dfo-immobilien

wohnenmietenkaufen

immobilienscout24

kleinanzeigen

5- العمل

يتوفر العمل في العاصمة بشكل جيد والشرط الأساسي لكل طالب طبعاً هو إتقان اللغة الألمانية.

توجد مواقع مختلفة على الانترنت لمساعدة الطالب على إيجاد عمل:

Studentenwerke Berlin هذه الصفحة خاصّة بنقابة الطلاب على مستوى برلين. وفيها يحصل الطالب على أعمال بشكل مضمون وبدون غبن كما هو الحال عند الحصول على العمل عبر الشركات الخاصّة.

jobmensa.de: يعتبر هذا الموقع من أشهر مواقع العمل في ألمانيا. بعد التسجيل في الموقع ترسل إدارة الموقع للشخص المسجّل قائمة بمجموعة من الشركات التي تطلب عمالاً عن طريق إيميل التسجيل. وبإمكان الشخص الذي يحتاج إلى سيرة ذاتية بطريقة احترافيّة أن يقوم بعمل سيرته الذاتية على الموقع.

وفي الرابطين المرفقين مجموعة من الوظائف المصغرة minijob

meinestadt

craigslist

شركة criteria

تقدم هذه الشركة عروضاً خاصة للطلاب والتسجيل فيها عن طريق تقديم الأوراق المطلوبة التي تتعلق بالإقامة والسكن والمعلومات الشخصية مجاناً. ويحصل الطالب على بطاقة موجود فيها رقم خاص له وفي بداية كل شهر ترسل الشركة للطالب عن طريق الإيميل مجموعة من فرص العمل ..

JOBWorld

بنفس الأسلوب، يمكن للطالب أن يسجّل نفسه في الموقع، ثم يحصل على قائمة بالوظائف الشاغرة شهرياً.

الصحف المحليّة. مثل Berliner Zeitung ، وهي توزّع مجّاناً بشكل شبه يومي على البيوت، ويمكن للمرؤ تصفّح الوظائف والإعلانات فيها. أو يمكنك زيارة الرابط التالي لمتابعة الوظائف الشاغرة:

غير ذلك، يمكن للطالب أن يتصفّح مواقع الجامعات والكليّات والمعاهد بحسب اختصاصه، ففيها دوماً إعلانات للوظائف الشاغرة في هذه الأماكن. وهنا روابط الجامعات البرلينية، حيث يتم عرض الوظائف الشاغرة:

جامعة برلين التقنيّة

جامعة هومبولدت

جامعة برلين الحرة

6- التسوق

تحظى المأكولات العربية بشعبية وإقبال كبيرين من الزائرين والمقيمين في برلين، سواء من العرب أو الألمان أو الأوروبيين؛ وتضم هذه المدينة أكبر تجمّع للمطاعم العربية في ألمانيا. تتواجد المطاعم والأسواق العربية بشكل خاص في شارعSonnenallee وهو المعروف بشارع العرب بمنطقة Neukölln، حيث تتركّز فيه الكثير من محلات بيع المواد الغذائية ومحلات المجوهرات ومكاتب السفر والترجمة والمساجد والجمعيات المختلفة والأندية الرياضية، كما يتوزّع الوجود العربي والإسلامي في مدينة برلين على أحياء أخرى في المدينة من مثل شارع Potsdamerstraße وامتداده حتى Hauptstraße في منطقة Schöneberg، وأيضاً شارعي Pankstraße وSeestraße بمنطقة Wedding إضافة لمحيط محطة قطار Gesundbrunnen.

من المطاعم المشهورة في برلين:

المدينة

يقدّم وجبة عبارة عن نصف دجاجة مع بطاطا مقلية وحمص ناعم ومخللات وسلطة بقيمة 6 يورو. وهو الأشهر.

المدينة الصباحي

يقع المحل بجانب محل المدينة وهو متخصص ببيع الحمص والفول والفتة والمناقيش.

بيت المدينة

تابع لفروج المدينة وقريب منه. وهو متخصص صباحاً ببيع الحمص والفول والفتة والمناقيش. واعتباراً من الظهيرة يبدأ ببيع المشاوي المختلفة، ويقدّم سمك الكارب المشوي. يتميّز بوجبة اقتصادية: 2 قطعة هبمرغر مع كولا مقابل 5 يورو.

رزقة

يتميّز ببيع الفروج المشوي على الفحم إضافة لفرّوج البروستد. هناك فرع في Sonnenallee و فرع في Turmstraße وفرع في Tempelhoferdamm

Imren

من المحلاب التركية المتوزّعة في كل أركان المدينة. يتميّز برخص الوجبات عنده وتنوّعها. إضافة لتقديم الشاورما.

يدعم التواجد التركي في المدينة ووجود العديد من محلات بيع المواد الغذائية العربية والتركيّة خيارات حياة أفضل للطالب العربي في برلين. وتتواجد المحلات التركية على شكل سلاسل في أكثر من حي. ومن هذه السلاسل:

AS Market

OZgida

Bolu

Euro gida

Indomarket

7- الرياضة

تضم برلين عدداً من المراكز الرياضية المتنوعة وتكلّف عضوية الأندية الرياضية مبالغ كبيرة بالنسبة لحياة الطالب، ولكن الدورات الرياضية التي تقدمها الأندية الرياضية الجامعية تعتبر رخيصة للغاية وأحياناً مجانية. وتوجد أيضاً أندية للمهتمين باللياقة البدنية، حيث يتم التسجيل بها عن طريق عقد لا يقل عن سنة:

Fitness First الإشتراك فيه غالٍ جداً بالنسبة للطالب حيث يكلف مايقارب 90€ شهرياً

Super Fit الاشتراك في هذا النادي ميسّر بالنسبة للطالب ويكلّف الاشتراك 18.50€ شهرياً

MC Fit يعتبر هذا الاشتراك ميسّراً أيضاً بالنسبة للطالب: 20€ شهرياً ويوجد له عدد كبير من الفروع في المدينة

Tripple Nine هناك 3 فروع لهذا النادي، إضافة لانخفاض تكلفة الإشتراك فيه: 20 يورو، يمكن للمرؤ إبراع عقود قصيرة الأجل ابتداء من 4 أسابيع، لكن يزداد الاشتراك الشهري مقابل ذلك. غير ذلك فهناك صالات للرجال فقط وصالات للنساء فقط. والدوش فيه مجاني.

غير ذلك فإنه يوجد في مقر كل جامعة وسكن جامعي صالة رياضيّة لطلاب هذه الجامعة أو لسكّان الوحدة السكنيّة مقابل أسعار زهيدة جداً وبعقود فصلية. التفاصيل يمكن معرفتها في إدارة السكن الجامعي الذي تعيش فيه أو كوّة المعلومات في جامعتك.

8- المواصلات

تقسم خريطة برلين إلى ثلاثة أقسام A-B-C، حيث تغطّي شبكة المواصلات جميع أجزاء برلين التي تمتلك نوعين من القطارات S & U BAHN تعمل على مدار اليوم من الساعة 4:30 فجراً حتى الساعة 1:30 بعد منتصف الليل وتستمر في أيام العطل على مدار اليوم دون توقف. بالإضافة إلى الباصات والترامات.

وينبغي هنا الانتباه إلى أن فترات الانتظار بين الباص/القطار/الترام والذي يليه تطول وتقصر بحسب أوقات الذروة والأوقات الأخرى. فمثلاً ينطلق باصٌ في أوقات الذروة من نقطة ما كل 5 دقائق بينما خارج أوقات الذروة ينطلق كل 10 أو 20 دقيقة. وغالباً تطول فترة الانتظار بين القطار/الباص/الترام والذي يليه لغاية 30 دقيقة بالنسبة للقطار و60 دقيقة بالنسبة للباص بعد الساعة العاشرة ليلاً بالنسبة لبعض الخطوط والساعة 12 ليلاً لخطوط أخرى. هذه المعلومات توجد مدوّنة دومأً على لوحات الإعلانات في محطّات القطار ومواقف الباصات ويجب الإنتباه إليها.

أسعار التذاكر للطلاب تكلفتها 55 € (AB) شهرياً - لكن يجب الإنتباه لضرورة استخراج بطاقة تعريف طالب من مراكز بيع البطاقات المعتمدة من قبل شركة BVG بعد إبراز وثيقة الطالب لهذه المراكز. إلا أن بعض الموظّفين في هذه المراكز لا يقبل وثيقة طالب اللغة كوثيقة طالب، لذلك لا ينبغي اليأس ومحاولة التجريب في وقت آخر أو في مركز آخر. وأسهل هذه المراكز وصولاً وأكثرها تعاوناً مع الطلاب هو المركز المقابل لمحطّة قطارات Zoologischergarten. مراكز أخرى موجودة في محطة قطار Ostbahnhof ومحطة قطار Rathaus Stegliz

يمكن الاطّلاع على أسعار البطاقات الخاصّة بالطلاب وأنواعها على الرابط

مع العلم أن بطاقة التسجيل الفصليّة في جامعات برلين التقنية/الحرة/هومبلدت تتضمّن ثمن بطاقة التنقّل خلال الفصل كلّه ولمناطق ABC مع إمكانيّة اصطحاب درّاجة هوائيّة. أما التذاكر العادية الشهرية فيوجد نوعان: بطاقة شهرية سعرها 78 €(AB) وبطاقة شهرية سعرها 57€(AB) صلاحيتها على مدار الشهر بعد الساعة 10 صباحاً تسمح لك بركوب جميع أنواع المواصلات القطارات والباصات والترامات والسفن في Wannsee للإنتقال للجزء المقابل من مدينة برلين في Kladow.

تسمح البطاقة العاديّة لحاملها باصطحاب شخص بالغ ولغاية 3 أطفال (أقل من 18 سنة) يوميّاً بعد الساعة الثامنة وأيام العطل وعطل نهايات الأسبوع. لكنها لا تسمح له باصطحاب درّاجة هوائية في القطار وينبغي عليه في حال رغبته باصطحاب دراجته الهوائية شراء بطاقة لها. أما بطاقة العاشرة صباحاً فلا تملك هذه الخاصيّة.

المزيد من المعلومات عن أسعار البطاقات، موجود في الرابط المرفق

ويمكن الاستعلام عن كل ما المعلومات المتعلّقة بكل تذكرة إضافة إلى إمكانية شراء هذه التذكرة باستخدام تطبيق VBB على الموبايل. كما يمكن استخدام موقع شركة BVG لمعرفة كافة تفاصيل الإنتقال من مكان لآخر مع مواعيد إنطلاق كل واسطة نقل وكيفية التبديل ومواعيد الصيانة وغيرها من هذه المعلومات في الرابط المرفق

9- خاتمة مناسبة

برلين، ذلك المزيج بين الحضارة والتاريخ الذي سيترك أثره في قلبك أينما توجهت. مدينة الفن والعراقة، مدينة الاسترخاء الدائم، حيث تزخر بالكثير من الساحات المفتوحة لتسمح بتخلل الهواء إلى داخلها، تلك المدينة التي تتسم بالتحول الدائم المستمر الذي يكسبها صبغة الحيوية، والطاقة المتفجرة!

برلين مدينة كبيرة جداً، ولذلك مساوئ كثيرة إضافة للمحاسن الكثيرة التي فيه: فضياع الوقت بسبب بعد المسافات من مساوئ هذه المدينة، والازدحام وصعوبة التميّز كلها مساوئ تجدها في هذه المدينة. وعلى النقيض يمنحك كبرها سَعةً في التنوّع ورخصاً في الأسعار.

برلين مدينة غنيّة جداً وفقيرة جداً: غنية بتنوّعها وفقيرةٌ بمواردها، لذلك يقول عنها أهلها:

Berlin ist arm aber sexy

نرجو لكم إقامة ممتعة في برلين...





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا