تابعنا على ...                  
الحياة والدراسة في ألمانيا
تقدّم لخدماتنا...

16.12.2014   |   المعيشة   |   المشاهدات : 16214

سلسلة "تعرّف على المدن الألمانية!", مدينة مانهايم Mannheim

أحد متطلبات الدراسة في ألمانيا هي إختيار المدينة المناسبة! في سلسلة من المقالات الشيقة نقدم لكم معلومات تفصيلية مميزة عن أهم المدن الألمانية.

مدينة مانهايم Mannheim

1- مقدمة

مانهايم Mannheim أو كما يحلو للبعض تسميتها "استنبول الصغيرة" يمر بالمدينة شاهد الحضارة الأوروبية نهر Rhein ويلتقي مع أحد أكبر روافده نهر Neckar يحد المدينة من الغرب مدينة Ludwigshafen إحدى أشهر المدن في الصناعات الكيميائية بوجود إحدى أعرق منتجي الكيماويات شركة BASF.

تتميز المدينة بأشياء عدة أهمها أن المدينة تعتبر فيها مركز وأحياء تركية كاملة في قلب المدينة مما يعطيك طابع جميل باختلاط الثقافة الألمانية والتركية للمدينة ضفاف أربع بحكم مرور نهرين بها لا يقل جمالية أي أحد منهن عن الآخر تتميز المدينة عن غيرها بأن تقسيمها الداخلي

على شكل مربعات ويسميها بعض الألمان "مانهاتن" ألمانيا.

2- الجامعات

باختصار تحتضن المدينة التي يتجاوز عدد سكانها الثلث مليون نسمة الكثير من الجامعات والكليات!

جامعة مانهايم Univesität Mannheim هي واحدة من أحدث جامعات ألمانيا إنشاءً, أنشئت عام 1967 وهي تمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. مقر الجامعة الرئيس هو قصر مانهايم، وهي أكبر قصور الباروك في ألمانيا، ويقع في منتصف وسط مدينة مانهايم بولاية بادن فورتمبيرغ. ينتظم بالجامعة حوالي 800 باحثًا و9300 طالبًا، وتحتل الجامعة المركز 244 عالميًا في تصنيف كيو إس لجامعات العالم، ويحتل برنامج العلوم الاجتماعية بها المركز 66 عالميًا.

تتكون جامعة مانهايم من خمس كليات هي:

كلية الأعمال: هي واحدة من أكبر كليات إدارة الأعمال في أوروبا، ويعمل بها 27 أستاذ كرسي ويدرس فيها حوالي 3500 طالبًا.

كلية القانون والاقتصاد

كلية العلوم الاجتماعبة: وتضم مجالات العلوم السياسية وعلم الاجتماع وعلم النفس، وتتمتع العلوم الاجتماعية بجامعة مانهايم بسمعة عالمية تنعكس على تصنيفها في هذا المجال بين جامعات العالم.

كلية العلوم الإنسانية: وتضم تخصصات الدراسات الإنجليزية، والدراسات الجرمانية، والتاريخ، والإعلام ودراسات الاتصال، والفلسفة، والدراسات الرومانسية.

كلية الرياضيات وعلوم الحاسب: وتضم كلًا من معهد الرياضيات ومعهد علوم الحاسب.

أطلقت جريدة Die Zeit الألمانية على جامعة مانهايم لقب "هارفارد ألمانيا" لما للجامعة مكانة مرموقة في مجالات إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم الاجتماعية على وجه الخصوص. ويعد برنامج جامعة مانهايم لإدارة الأعمال الأفضل في ألمانيا، كما يحتل برنامج الماجستير في الإدارة بجامعة مانهايم المركز الثالث عشر أوروبيًا وفقًا لجريدة فاينانشيال تايمز، بينما يحتل برنامج ماجستير إدارة الأعمال بمدرسة إدارة الأعمال بالجامعة المركز الثالث والعشرين عالميًا وفقًا لسي إن إن إكسبانشن، والمركز السادس والعشرين وفقًا للإيكونوميست، كما يحتل برنامج جامعة مانهايم لماجستير إدارة الأعمال التنفيذي المركز الحادي والعشرين عالميًا وفقًا لتصنيف فاينانشيال تايمز لماجستير إدارة الأعمال التنفيذي.

الجامعة التطبيقية Hochschule Mannheim كان اسمها سابقاً Fachhochschule Mannheim! تتبع الجامعة نظام التعليم التطبيقي أو نظام التأهيل من أجل الدخول في المجال العملي Praxisorientiert وتعتبر من الجامعات الرائدة في هذا المجال حيث تتوفر فيها الكثير من التخصصات وتتوفر في عدد من التخصصات إمكانية متابعة الدراسة إلى مرحلة الدكتوراه وذلك لوجود تعاون بين هذه الجامعة وجامعات أخرى مثل جامعة هايلدبيرغ حيث يوجد تعاون بين الجامعتين في مجال الهندسة الطبية.

كلية الطب الثانية التابعة لجامعة هايدلبيرغ Medizinische Fakultät Mannheim وهي كلية تابعة للمشفى الجامعي الموجود في مدينة مانهايم ولكنه إداريا تابع لمدينة هايلدبيرغ وكوادر التعليم فيها تابعة لجامعة هايلبيرغ. وتعتبر هذه الكلية من الكليات الرائدة في مجال الطب البشري. وتتميز عن غيرها بتطبيقها لنموذج التدريس الحديث في كليات الطب والذي يكون بتقسيم الدراسة ما قبل الكلينيكية إلى ثمانية وحدات بدلا من تقسيمها إلى أربعة فصول دراسية في كليات الطب التقليدية. وتنتهي هذه الوحدات بامتحان نهائي.

وتعتبر هذه الكلية من الكليات المتفوقة في المجال الطبي على مستوى ألمانيا.

الجامعة المزدوجة Duale Hochschule Baden-Württemberg Mannheim

تتبع الجامعة نظام التعليم الثنائي. وهو نظام يعتمد على التعاون بين الجامعة والشركات من أجل إلمام الطالب بشكل أكبر بالجانب العملي في الدراسة الجامعية وتأهليهم بشكل جيد للعمل لدى هذه الشركات أو غيرها. ويتيح هذا النظام بشكل أساسي للطالب إمكانية الحصول على دعم مادي من الشركات المتعاونة مع هذا النوع من الجامعات يتراوح بين 600 إلى 1000 يورو حسب سنة الدراسة وحسب نوع الدراسة.

ويكمن المبدأ الأساسي لهذا النوع من الجامعات في إتاحة الشركات المتعاونة مع الجامعة الفرصة للطالب لتطبيق الجانب النظري الذي تم إعطاؤه في الجامعة بشكل عملي لدى هذه الشركات. حيث يدرس الطالب حوالي 3 أشهر في الجامعة بشكل نظري ثم يقوم بتقديم إمتحانات في نهاية هذه المدة بعدها تاتي فترة التدريب لدى الشركة التي تعاقد معها الطالب وتكون أيضا حوالي 3 أشهر.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الجامعات معترف فيها في أوربا وتخضع لنظام النقاط الأكاديمية المتبع في أغلب الجامعات الأوربية. إلاّ أنه يجب التنويه أن مستوى المعلومات النظرية التي يتم تدريها في هذا النوع من الجامعات متدني جدا مقارنة بما سبقها من الجامعات.

وللحصول على مقعد في هذه الجامعة يجب أولا الحصول على عقد مع إحدى الشركات المتعاونة مع الجامعة. ويتطلب ذلك إجراء مقابلة مع الشركة وأحيانا الخضوع لبعض الإمتحانات.

الحرم الجامعي الأوروبي EC Europa Campus

لهذه الجامعة ثلاثة فروع في المدن التالية: مانهيام, كارلسروه, فرانكفورت. تهتم الجامعة بالدرجة الأولى بتدريس الفروع الإدارية مثل إدارة الأعمال والإعلام والرياضة والصحة. وتخضع الدراسة فيها إلى نظام النقاط الأكاديمية أي أن شهادتها معترف بها في أغلب الجامعات الأوربية. إلى الآن يوجد فيها تخصصات البكالوريوس وتخصصات الماستر. يمكن للمتخرجين من الجامعات العادية إكمال دراسة الماستر فيها في مدينتي فرانكفورت أو كارلسروه.

الجامعة الإتحادية لللإدارة العامة HS Bund مقر الجامعة الرئيسي في مدينة Brühl! وهي جامعة حكومية تهتم بتدريس الكوادر الإدارية لتشغل الوظائف الإدارية الحكومية بشكل رئيسي في ألمانيا. مثل الشرطة الجنائية والجمارك والدوائر الاجتماعية وغيرها من التخصصات الإدارية العامة في الدولة. حيث يتخرج منها الطالب بدرجة البكالوريوس. وحديثا تم إدراج درجة الماستر في تخصص إدارة الأعمال العامة. ويكون الطالب فيها موظفا حكوميا يتقاضى راتبا معينا خلال دراسته وبناء عليه يكون دوامه يوميا وكاملا.

جامعة FOM, كان اسمها سابقا Fachhochschule für Oekonomie und Management الجامعة التطبيقية للإقتصاد والإدارة. وهي جامعة خاصة معترف بها رسميا. مقرها الرئيسي في مدينة Essen إلى جانب العروض العادية التي تقدمها الجامعة للطالب من أجل إكمال دراسته فيها تقدم الجامعة أيضا فرصة إكمال الدراسة إلى جانب العمل ، أي يمكن لمن يريد الحصول على شهادة دراسية إلى جانب عمله أن يحقق ذلك في هذه الجامعة.

جامعة وكالة التوظيف الإتحادية Hochschule der Bundesagentur für Arbeit

وهي جامعة تابعة لوكالة التوظيف الاتحادية أو ما يمكن تسمية مديرية العمل الاتحادية. تهتم هذه الجامعة بشكل رئيسي بتدريس تخصص إدارة سوق العمل Arbeitsmarktmanagement

تنتهي الدراسة بالحصول على بكالوريوس في هذا التخصص ، أثناء الدراسة يكون الطالب موظفا لدى هذه الوكالة أي أنه يحصل على راتب شهري. وتتضمن الدراسة إلى جانب الدراسة النظرية ، العديد من الفصول الدراسية العملية التي يقضيها الطالب في هذه الوكالة.

جامعة ألانوس للفنون والاجتماع Alanus HS جامعة خاصة معترف بها رسميا مقرها الرئيسي في مدينة بون ولديها كلية واحدة في مدينة مانهايم وهي كلية الرعاية الاجتماعية.

جامعة الاقتصاد لإدارة الأعمال Hochschule der Wirtschaft für Management HdWM جامعة خاصة أيضا معترف بها رسميا تهتم بدراسة إدارة الأعمال والاقتصاد. تبلغ الرسوم الشهرية فيها 800 يورو يدفع الطالب منها 350 يورو و350 يورو يدفعها برنامج مساند لهذه الجامعة و100 يورو تدفعها ولاية بادن فورتمبيرغ.

جامعة الموسيقى والفنون الاستعراضية Musikhochschule Mannheim وهي جامعة حكومية مختصة بالفنون من جميع أشكالها وألوانها.

جامعة اقتصاد الموسيقى والموسيقى الشعبية Popakademie Baden-Württemberg وهي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 2003 من قبل ولاية بادن فورتمبيرغ بالتعاون مع بلدية مدينة مانهايم.

ويوجد في الجامعة تخصصان بكالوريوس وأخران ماستر.

لمعرفة المزيد عن تفاصيل كل جامعة قم بزيارة مقال أنواع الجامعات في ألمانيا أو قم بزيارة صفحة الجامعة مباشرة وراسل الإدارة للسؤال عن دراستك ومجالك.

3- معاهد اللغة:

تقدم المدينة للراغبين في دراسة اللغة قائمة ليست بالقصيرة من معاهد اللغة ناهيك عن تفاوت الأسعار في تلكم المعاهد! لنبدأ أولا بأشهر معاهد اللغة الألمانية…

معهد جوته Goethe Institute

معهد اللغات الخاص في جامعة مانهايم: وهو معهد تابع لجامعة مانهايم. يتيح إمكانية تقديم العديد من الامتحانات المعترف بها في غالبية الدول الأوربية.

معهد inlingua يهتم إلى جانب اللغة الألمانية بتدريس العديد من اللغات الأخرى.

المدرسة الليلية Abendakademie هي نفسها مدرسة الشعب الموجودة في باقي المدن لكن لها اسمها المميز هنا وتهتم إلى جانب تدريس اللغات بتدريس العديد من التخصصات الأخرى بشكل يناسب أوقات الجميع. رابط مباشر لدورات اللغة

EIMS Sprachschule تهتم بتدريس اللغة الألمانية بشكل رئيسي. رابط للدورات الموجودة في المعهد.

cambio Institut Sprachschule Mannheim مدرسة تخصصية في لغات عدة من بينها الألمانية. وتقدم كورسات خاصة في العديد من المجالات منها الطبية، حيث يمكن للأطباء أو طلاب الطب الحصول على عروض تهتم بالمصطلحات الطبية المستعملة في الحياة اليومية أثناء الدراسة أو في المستشفى.

معهد بيرليتس الشهير Berlitz ويهتم أيضا بتدريس العديد من اللغات من بينها الألمانية.

4- السكن

موقع السكن الخاص على صفحة جامعة مانهايم

السكن الجامعي التابع لجامعة مانهايم

السكن الجامعي الخاص وهو يتبع لشركات خاصة:

Alfred Delp Haus

Curt Sandig Haus

Emilie Hucht Haus

موقع السكن الطلابي الأوروبي يحتوي على مجموعة روابط للسكن في ألمانيا.

5- العمل

تعتبر مانهايم من المدن الصناعية الكبيرة نوعا ما, حيث توجد فيها الكثير من الشركات والمصانع الكبرى وهي المدينة التي صنع فيها كارل بينز اول سيارة مع محرك التي أصبحت نواة إنشاء شركة مرسيدس للسيارات.

يوجد في مانهايم العديد من الشركات الكبيرة نورد فيما يلي بعضا منها مع راوبط لمواقعها الرئيسية. تعتبر هذه الشركات المشغل الرئيسي للطلاب في مدينة مانهايم, حيث يمكن التقدم من اجل الحصول على فرص عمل في العطلة الصيفية عند العديد من هذه الشركات وبشكل مباشر دون وجود وسيط غالبا تحت الرابط karriere. أهم هذه الشركات مدرجة في الرابط المرفق.

وأشهر هذه الشركات هي:

شركة مرسيدس بينز: وتحتوي على خطوط انتاج لقطع السيارات الكبيرة بالإضافة لقسم صب المحركات.

شركة Evo Bus وهي شركة لإنتاج المجسمات الخارجية للباصات بالتعاون مع شركة مرسيدس.

ABB وهي شركة رائدة في مجال الطاقة والتقنية الآلية.

John Deere شركة انتاج للأليات الزراعية من أشهرها الجرارات الزراعية.

Siemens الشركة الألمانية المعروفة في انتاج العديد من الأجهزة الإلكترونية.

هذا بالنسبة للشركات الكبيرة، أما بالنسبة لشركات أو مكاتب العمل فهذه قائمة بأشهرها!

6- التسوق

تعتبر مدينة مانهايم من المدن المكتظة بالاجانب وبشكل رئيسي الأتراك. حيث يوجد في مدينة مانهايم شوارع باكملها لا تجد فيها سوى المحلات والمطاعم التركية مثل E1 , F1 , H1, I1 G1

كما يوجد فيها عدد من المحلات العربية منها:

Supermarkt Yamina

بلاد الرافدين: يقع في شارع i2, 23

سوبرماركت مغربي يقع في شارع Waldhofstraße 74

بالإضافة إلى الكثير من السوبرماركت التي يديرها أتراك مثل:

Merkez Markt

Abone

Aroma

Hüdaverdi

Ikram

7- الإسلام

تعتبر مانهايم من المدن التي يوجد فيها عدد كبير نسبياً من المسلمين. حيث يوجد فيها أكثر من 13 مسجد.

أشهر هذه المساجد هي:

مسجد السلطان يافوز سليم: ويعتبر من المساجد القليلة في ألمانيا التي لديها منارة ويتميز هذا المسجد بأنه بجانب كنيسة وهو من المساجد التركية الكبيرة التي يتم تمويلها من قبل الحكومة التركية.

مسجد عمر الفاروق: وهو أكبر وأقدم المساجد العربية الموجودة في مدينة مانهايم, بالإضافة إلى القيام بخدمة الجالية الإسلامية في مانهايم فإنه يعتبر من المساجد الرائدة في مجال الدعوة إلى الإسلام في ألمانيا.

مسجد الفاتح: يعتبر أيضا من المساجد التركية الكبيرة في المدينة.

كما يوجد في مانهايم فقط تجمع للمساجد الذي يهتم بقضايا المسلمين في المدينة اسمه AKIG - Arbeitskreis Islamischer Gemeinden.

ويمكن الاستفادة من كثرة المساجد هذه في المدينة بالبحث عن سكن مناسب للطلاب الجدد أو بالبحث عن فرص العمل المناسبة التي يتيحها المسلمون في هذه المدينة الجميلة.

خلاصة:

بالرغم من أن مدينة مانهايم ليست كبيرة مقارنة بالمدن الأخرى إلاّ أنها استطاعت وبجدارة أن تحوي فيها جميع مناحي الحياة من جامعات ومشافي وشركات كبيرة مما جعلها مدينة تجذب اهتمام الطلاب والأطباء إليها وأيضاً الخليط الثقافي المتنوع في مانهايم جعل منها مركزا تجاريا مهما في المنطقة تتوفر فيها البضائع من أقاصي الأرض ومن جميع الثقافات، حتى إن البعض يأتي للتسوق إليها من مدن أخرى مجاورة لا تتوفر فيها هذه المميزات, كما أن التنوع العرقي الموجود في المدينة جعل منها مدينة متعددة الثقافات ومدينة آمنة مقارنة بمدن أخرى مشابهة لها في تركيبتها السكانية.





شاركنا النقاش

تقدّم لخدماتنا

اطلب جديدنا





تابعنا على ...                  
عن الموقع
من نحن؟
اتصل بنا
إتفاقية الإستخدام
سياسة النشر
Impressum
أقسام الموقع
اطبع سيرتك الذاتية
المبيت ليلة الإمتحان
كــنوز المعــلومات
الأسئلة القصيرة
في ألمانيا   |   إلى ألمانيا

أصدقاؤنا