02.08.2015   |   اللغة   |  عدد المشاهدات  :   66048

كل شيئ عن اختبار إتقان اللغة الألمانية TestDaF


من يودُ الدراسة في ألمانيا وباللغة الألمانية, عليه إجتياز أحد إمتحانات اللغة الألمانية المعروفة. هذا المقال يبين ماهية إمتحان TestDaF وكيفية التحضير له.




ما هو الـ TestDaF؟
TestDaF هي إختصار ل Test Deutsch als Fremdsprache وتعني إمتحان اللغة الألمانية كلغة أجنبية, وهو امتحان اللغة الألمانية لغير الناطقين بها، ويُعد من أشهر امتحانات تحديد مستوى اللغة الألمانية في العالم، حيث يمكن للشخص تقديم الامتحان في 95 دولة، بالإضافة إلى ذلك تعتبر شهادة TestDaF معتمدة في جميع الجهات الحكومية والأكاديمية، ويتنافس في شهرته مع امتحان DSH. في الرابط المرفق تجدون الموقع الرسمي للمؤسسة المسؤولة عن هذا إمتحان TestDaF.


لماذا الـ TestDaF؟
- يعد امتحان الـ TestDaF أحد الشروط الأساسية للراغبين في الدراسة في الجامعات الألمانية، كما أن شهادته معترف بها ممن يحتاجون إلى إثبات عن قدراتهم اللغوية.
- كل محتويات وأسئلة اختبار الـ TestDaF تصب في مجالات العلم والجامعة والدراسة، فالاختبار يقيس القدرات اللغوية الضرورية والهامة للدراسة.
- يعد امتحان الـ TestDaF امتحاناً عالمياً في اللغة الألمانية وبالتالي فأنت لست مضطراً للسفر إلى ألمانيا لتقديمه. يمكنك إجراء الاختبار فى بلدك في حال توفر أحد المراكز المعتمدة لتقديمه. يمكنك البحث عن أحد المراكز الرسمية في بلدك من خلال الرابط المرفق
- الاختبار مبني على نموذج موحد لا يتغير بغض النظر عن ميعاد الامتحان، وهو صادر من معهد الـ TestDaF في بوخوم. يمكنك الإطلاع على نماذج الامتحان "Modellsätze" الموجودة على موقع المؤسسة في الرابط المرفق.
- يقام الامتحان أكثر من مرة في العام الواحد, تقريبا كل شهرين، وتعلن المواعيد المحددة لإجراء الامتحان على موقعهم في الانترنت.
- شهادة الـ TestDaF سارية المفعول لمدى غير محدد.

كيف يتم تقييم مستوى اللغة الألمانية في امتحان الـ TestDaf ؟
- يتم تحديد نتائج الإختبار على أساس أحد المستويات الثلات التالية:
المستوى الخامس للاختبار الـ TestDaf: ويختصر بالحروف TDN5. (أعلى مستوى)
المستوى الرابع للاختبار الـ TestDaf: ويختصر بالحروف TDN4.( المستوى المتوسط, وهو المستوى المطلوب في أغلب الجامعات الألمانية)
المستوى الثالث لاختبار الـ TestDaf: ويختصر بالحروف TDN3. ( المستوى الأدنى وهو المستوى المطلوب في نسبة قليلة في الجامعات الألمانية ولعدد محدود جداُ من الإختصاصات, مثل الدراسات الموسيقية والفنون).

تتماثل المستويات من الثالث إلى الخامس مع المستويات B2.1 حتى C1.2.
– يتم تقييم مستواك في كل قسم على حدى، وفي النهاية يتم اعتماد أقل مستوى حصلت عليه في الأقسام الأربعة نتيجة لك في الامتحان.
مثال: دخلت امتحان TestDaf وحصلت على (4, 5 , 4 , 3)، بالتالي يكون مستواك النهائي الذي حصلت عليه هو 3.

مما يتكون امتحان TestDaF؟
يتكون امتحان الـ TestDaF من أربعة أقسام، وتتعلق كل موضوعات وأسئلة الاختبار بالمجال العلمي.


القسم
القراءة
الأسئلة
ثلاثة قطع للفهم عليها 30 سؤالاً.
الوصف
في هذا الجزء ينبغي على الطالب أن يثبت مدى قدرته على فهم نصوص لها علاقة بالمجال الجامعي لغةً وموضوعاً. كما يجب عليه حل أسئلة تتطلب فهم العلاقات والتفاصيل والمعلومات التي لم تذكر بشكل مباشر.
توجد ثلاثة قطع للفهم تختلف درجة صعوبتها، وتتعدد أنواع الأسئلة فيها باختلاف نوعية النصوص: من نصوص قصيرة من الحياة الجامعية إلى نصوص من الجرائد, أو مقالات من مجلات متخصصة.
الزمن
60 دقيقة
--

القسم
الإستماع
الأسئلة
ثلاثة قطع للإستماع عليها 25 سؤالاً.
الوصف
في هذا الجزء ينبغى على الطالب أن يثبت مدى قدرته على فهم نصوص مسموعة لها علاقة بالمجال الجامعي لغةً و
موضوعاً. وتدور نصوص الثلاث قطع عن:
1- حوار يتناول الحياة اليومية في الجامعة. (مرة واحدة)
2- مقابلة إذاعية مع ثلاثة إلى أربعة متحدثين.(مرة واحدة)
3- محاضرة أو مقابلة مع أحد المتخصصين. (مرتين)
تتفاوت درجة صعوبة هذه النصوص و يطرح عليها
نوعيات مختلفة من الأسئلة التي تتعلق في فهم العلاقات الكلية و التفاصيل، بالإضافة إلى المعلومات التى لم يتم
التعبير عنها بشكل مباشر.
الزمن
40 دقيقة تقريبا
--

القسم
الكتابة
الأسئلة
سؤال واحد
الوصف
يجب على الطالب أن يثبت في هذا الجزء قدرته على كتابة نص ذا بناء واضح و مترابط الأفكار.
ينقسم في العادة السؤال إلى قسمين:
- رسم بياني أو معلومات إحصائية ينبغي عليك وصفها وشرحها.
- في الفقرة التالية ينبغي عليك أن تبدي وجهة نظرك في
موضوع المناقشة.
الزمن
60 دقيقة
--

القسم
التحدث
الأسئلة
7 أسئلة
الوصف
في هذا الجزء ينبغي على الطالب أن يثبت قدرته على التحدث في مواقف مختلفة فى الجامعة. سوف تطرح سبعة مواقف متعددة من الحياة اليومية الجامعية وعلى الطالب أن يتعامل ويتفاعل معها حيث تتفاوت درجة صعوبتها. مثلاً: أن تشترك في محادثة مع الطلاب أو أن تصف رسماً بيانيا في إحدى القاعات الدراسية أو أن تبدي رأيك الخاص بك في موضوع ما.
سوف تستمع إلى الأسئلة عن طريق الكمبيوتر في أثناء قراءتك لها من على ورقة الأسئلة، لتجيب بعدها مباشرة عن طريق الكمبيوتر خلال مدة زمنية معينة.
الزمن
30 دقيقة تقريبا.


الزمن الكلي للإختبار (بدون زمن الإستراحة): ثلاث ساعات و عشر دقائق
المصدر: الموقع الرسمي للمؤسسة المسؤولة عن هذا إمتحان TestDaF.



المزيد من التفاصيل والنصائح عن الأقسام المختلفة لإمتحان الTestDaF:
1- القراءة Leseverstehen:
– يبدأ امتحان الـTestDaF بقسم القراءة، وتكون مدته 60 دقيقة. بعد جلوسك في مقعدك توزع عليك أسئلة الامتحان، وورقة واحدة لتنقل بها الإجابات في نهاية الامتحان. كما لا يمكن أن تتوقف عن الامتحان لأي سبب من الأسباب منذ لحظة بدئه. يتكون امتحان القراءة من 3 قطع، وتندرج درجة الصعوبة من قطعة لآخرى؛ أي أن القطعة الأولى هي الأسهل نسبيًا تليها الثانية وتكون الثالثة هي الأصعب.

القطعة الأولى // القطعة الثانية // القطعة الثالثة

الهدف
فهم السياق العام وتفاصيل محددة. -قراءة سطحية وبحثية- //
فهم السياق العام والتفاصيل. -قراءة شاملة وانتقائية- //
فهم السياق العام وتفاصيله، بالإضافة إلى معلومات ضمنية في النص. -فهم عميق، شامل ومفصل-

نمط الأسئلة
صل الإجابة الصحيحة بما يناسبها //
اختيار من متعدد //
صح, خطأ, لم ترد هذه العبارة في القطعة //

الأسئلة, النقاط
10, 10 //
10, 10 //
10, 10 //

المستوى
TDN5 // TDN4 // TDN3

كيف يتم تقييم هذا القسم؟
للحصول على TDN3 يجب على المتقدم الإجابة على (14-16) إجابة صحيحة على الأقل.
للحصول على TDN4 يجب على المتقدم الإجابة على (20-22) إجابة صحيحة على الأقل.
للحصول على TDN5 يجب على المتقدم الإجابة على (24-27) إجابة صحيحة على الأقل.

نصائح مهمة لإتمام قسم القراءة Leseverstehen بنجاح:

– قدّر الوقت واحرص على أن تأخذ كل قطعة قدرها بحيث لا تتجاوز هذا الوقت أو أن تعطي قطعة أكثر من وقتها. ودائما حاول أن تكون حكيما في توزيع وقتك لأنك لن تجد من ينبهك بانتهاء الوقت المخصص للقطع.
– ركز على الكلمات المفتاحية والموصلات في الجمل ( weil,wenn,infolgedessen) بالإضافة إلى المرادفات والضمائر.
– من وجهة نظري، استخدم طريقة الـ Scanning and Skimming في حل قسم القراءة، وهي أن تقرأ الأسئلة وتحدد الكلمات المفتاحية فيها ثم تبحث عنها في القطعة. النص الواحد يتكون من مجموعة من القطع فإذا وجدت إجابة سؤالك فلا تهدر وقتك في قراءة باقي القطعة، فالأسئلة مرتبة بطريقة تسلسلية مع القطع في النص.
– في سؤال الـ Ja/Nein/Text sagt dazu nichts ( صح/خطأ/ لم ترد هذه العبارة في القطعة)، لكي تحدد الإجابة الـ Ja لابد وأن تكون قرأتها بأسلوب مختلف في القطعة، أما الـ Nein فيكون السؤال متناقضاً تماما عما ورد في القطعة، أما الـ Text sagt dazu nichts فإنك تجد معلومة جديدة لم تذكر في القطعة ( يمكن أن تكون معلومة صحيحة أو أنت تعرفها لكنها لم ترد في القطعة!).
- ليس من الضرورة حل النصوص حسب الترتيب الذي وردت فيه، لكن أنصحك بداية بحل أسئلة النص الأول، فهي سهلة نسبياً وهذا ما سيعزز من ثقتك بنفسك أثناء الامتحان.

2- السماع Hörverstehen:
يتبع قريباً..
3- الكتابة Schriftlicher Ausdruck:
يتبع قريباً..
4- المحادثة Mündlicher Ausdruck:
يتبع قريباً..



كم تبلغ تكلفة الامتحان وهل يمكن تكراره؟
تبلغ تكلفة الامتحان 175 يورو، وقد تختلف الرسوم خارج ألمانيا من بلد لآخر؛ اسأل مركز الاختبار الذي ستقدم فيه الامتحان عن الرسوم. - يمكن إعادة الاختبار بعدد غير محدد من المرات، إلا أنه في كل مرة يجب عليك دفع رسوم الاختبار كاملة.

متى وأين يتم التسجيل لامتحان الـ TestDaF؟
تستطيع التسجيل للامتحان عبر موقعهم على الانترنت www.testdaf.de ومن خلال الموقع يمكنك أن تختار البلد والمدينة ومركز الإختبار الذي تود إجراء الإختبار لديه. تبدأ مواعيد التسجيل عادة قبل ميعاد الإختبار بثمانية أسابيع و يستمر التسجيل لمدة أربعة أسابيع.

متى يجب علي أن أسجل لامتحان الـTestDaF؟
ينصح بتقديم امتحان الـTestDaF في فبراير أو أبريل إن كنت تريد التسجيل في الفصل الشتوي للجامعات الألمانية، أو في سبتمبر أو كحد أقصى في نوفمبر إن كنت تريد التسجيل في الفصل الصيفي للجامعات الألمانية. على العموم، هنا تجد المواعيد القادمة لإمتحان الـ TestDaf لعام 2015/2016

كيف استعد لامتحان TestDaF؟
- هنالك 3 مراحل يمكنها أن تساعدك على تحقيق النجاح في امتحان الـ TestDaF...
المرحلة الأولى: طور لغتك الألمانية!
بالطبع تعلم اللغة الألمانية ليس بالأمر السهل وتتطلب وقتاً، وبالتالي..
- احرص على ممارسة اللغة بصورة يومية (إن كنت في ألمانيا) من جميع جوانبها : القراءة، والاستماع، والكتابة، والتحدث، حتى تحسن وتنمي مهاراتك في اللغة الألمانية.
- احرص على قراءة مقالات الصحف والمجلات الألمانية (خاصة العلمية) وابدأ بنفسك في قراءة الكتب والروايات الألمانية.
- كلما سمعت أكثر، كلما تعودت أذنك على اللغة، فاستمع قدر المستطاع لمحطات الراديو والتلفزيون والأخبار المقروءة ببطء التي تجدها بكثرة على الانترنت، كما أن مشاهدة الأفلام الألمانية من دون ترجمة أو بترجمة ألمانية حصراً تساعدك كثيرا على تنمية قدرة السماع لديك.
- حاول أن تتمرن دائما على كتابة الخطابات والنصوص بطريقة أكاديمية كي تحسن مهارة الكتابة لديك وتتعود على الكتابة بسرعة. وهذه من أهم المواقع التي ستحسن لغتك بشكل ملحوظ في وقت قليل:
dw
goethe
deutsch-lerner
deutschlernen
nthuleen

هذه أهم المواقع المتعلقة بالصحافة و الإذاعات الألمانية:
deutschlandradio
funkhauseuropa
tagesschau
arte
ardmediathek
zdf
rbb-online
sueddeutsche
zeit

المرحلة الثانية: تعرف على امتحان الـ TestDaF وتدرب له:
قبل أن يبدأ الإنسان في القيام في فكرة ما، فإنه يجهز نفسه لها، فيبحث عنها وعن الطرق التي ستؤهله لتحقيقها، والحال نفسه مع امتحان الـ TestDaF، فيتوجب عليك أن تتعرف عليه وعلى شروطه ومستوياته إن فكرت في تقديمه، ثم ابدأ بعدها في التدرب على أسئلة امتحان الـ TestDaf عن طريق التسجيل في إحدى الدورات التحضيرية المخصصة لهذا الامتحان، حيث سيسهل عليك الأمر في التعرف على الامتحان وتوجيهك للطريق الصحيح لاجتياز الامتحان، ناهيك عن فرصة لك لتصحيح أخطائك أثناء فترة التحضير. بالإضافة إلى الدورة التحضيرية أنصحك بهذه الكتب التي ستساعدك على التدرب على نوعيات الأسئلة التي ترد في امتحان الـ TestDaf وتعطيك الطريقة النموذجية لكيفية الحل:
TestDaF Prüfungstraining
Fit für den TestDaF
Mit Erfolg zum TestDaF
TestDaF-Training 20.15
Training TestDaF- Material zur Prüfungsvorbereitung


المرحلة الثالثة: حل امتحانات TestDaF-Musterprüfung (1-5)
وهي سلسلة لنموذج الامتحان تصدر سنويا من معهد TestDaf.
- أثناء التحضير والحل حاول أن تسجل الكلمات الجديدة التي تقابلك دائما (خاصة نصوص القراءة والاستماع). سجل الكلمة وكل ما يتعلق حولها من معنى أو ضمير أو تغيير يلحق الاسم الذي بعدها. صدقني ستفيدك كثيراً حتى ولو كلفتك وقتاً أكثر، وذلك لأن الكلمات تتكرر كثيرا في نماذج الامتحانات وفي حياتك الجامعية لاحقاً.
الزمن الذي تحتاجه لتعلم اللغة الألمانية أو للتحضير لامتحان الـ TestDaF يعتمد عليك أنت حصرا، وعلى مدة الوقت الذي تخصصه لنفسك لتعلم اللغة وإجادتها. ضع هدفاً، واسع في تحقيقه، قد تواجهك الكثير من الصعوبات لفهم اللغة وتعلمها، ولكن مع الإصرار والإرادة ستستطيع أن تتغلب عليها وتتجاوزها.
تأكد! ستشعر بنفس النشوة التي شعرها من سبقوك عندما تتمكن من اللغة الألمانية أو عندما يثني عليك أحد الألمان بلغتك الألمانية أو عندما تحصل على شهادة الـ TestDaF وتجد أنك قد حققت المستوى المطلوب منك في الجامعات الألمانية.



نصيحة ختامية من كاتب المقال..
أحب اللغة!
أذكر أنني قد قلت لمعلمتي مرة أنه من دوافعي لتعلم الألمانية هو أنني أريد أن أغلب اللغة وأهزمها،
فقالت لي: أحبها! لا تهزمها! أحبها!
وفعلاً قد لاحظت الفرق بعد أن غيرت دافعي لتعلم اللغة، ألا وهو أني أحببتها!