21.05.2014   |   المنح   |  عدد المشاهدات  :   20968

أنواع المنح الدراسية العالمية و أهمها منحة Erasmus


يُفهم المعنى العام لكلّ المنح الدراسية بأنّ الجهة المانحة تقدّم مبلغاً من المال بشكل دوري لعدد محدّد من الطلاب، ولكن في التفاصيل تتمايز تلك المنح. تابع معنا هذا المقال.


يوجد نوعين رئيسيين للمنح بشكل عام، وذلك حسب طبيعة القبول:

1- في هذا النوع يجب عليك أولاً الحصول بنفسك على قبول من الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها، ثم التقدّم بعد ذلك إلى المنحة. مثل منحة رضا سعيد، ومنحة الآغا خان، منحة الـ open society، منحة الحكومة الماليزية والمنح المقدّمة من الجامعات والتي تجدها في المواقع الخاصّة بالجامعات.

2- أما في هذا النوع يجب عليك تحقيق شروط المنحة ثم التقديم عليها وبعد ذلك تقوم لجنة المنحة بإرسال ملفك للجامعة، أي أنّك تقدّم للمنحة والجامعة معاً ولن يتم قبولك ما لم تحقق شروط المنحة والجامعة معاً. مثل منح الاتحاد الأوروبي (Erasmus Mundus) ومنحة الحكومة التركية ومنحة الحكومة البريطانية (chevening).

ما هي برامج Erasmus Mundus؟
يجب عليك التفريق بين Erasmus وErasmus Mundus.

Erasmus للتبادل العلمي أي أنّك تقضي فصل دراسي أو فصلين في جامعة أخرى وتعود، حيث يكون هناك اتفاقية موقعّة بين هذه الجامعة وجامعتك.

Erasmus Mundus هو منحة كاملة، أي تدرس البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه كاملة. هنا يمكنك التقديم إلى المنحة عن طريق جامعتك (في حال كانت مشاركة بـ Action Plan) أو يمكنك التقديم بنفسك عن طريق البرامج الإفرادية Selected Programs.


تجدر الإشارة إلى أنّه ابتداءً من السنة القادمة سيكون كل شيء تحت عنوان +Erasmus.


والأنواع فيها كالتالي:
1. منح التبادل (Study Mobility):
في هذا النوع تدرس فصل واحد أو فصلين فقط في أوروبا ثم تعود لجامعتك، وهنا يجب أن تكون جامعتك شريكة في البرنامج.

2. الماجستير المشترك بين عدّة جامعات (Joint Master):
أي أنّك تدرس ماجستير كامل بحيث يكون كلّ فصل في جامعة مختلفة ودولة مختلفة وتحصل في النهاية على شهادة في الماجستير من الجامعات المضيفة.

3. الدكتوراه المشتركة (Joint Doctorate):
كما هو الحال بالنسبة للماجستير المشترك ولكن للدكتوراه.

برامج Erasmus Mundus متاحة للسوريين. يوجد بشكل عام نوعين من البرامج!

- النوع الأول (Action 1): وهو متاح للجميع بغض النظر عن الجنسية. البرامج المتاحة موجودة في الرابط المرفق.

هذه البرامج قد تتغيّر بشكل طفيف في كلّ سنة. أي أنّه من الممكن أن تظهر برامج جديدة أو تلغى برامج أخرى، حيث أنّ الاتحاد الأوربي يرعى البرنامج لمدّة خمس سنوات فقط وفي بعض الحالات لمدة أطول، لذلك قد ترى أن بعض البرامج تم إلغاؤها.
بالنسبة لشروط التقديم قد تختلف بشكل طفيف أيضاً. وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك تساهل كبير من حيث نوع الشهادة الخاصة بالمتقدم وقربها من موضوع الدراسة، مثلاً من أجل برنامج متعلّق بدراسة الروبوتات فقد يُقبل طلاب درسوا الفيزياء أو الميكانيك أو الكهرباء وطبعاً كلّ هذه المعلومات تكون مذكورة في الموقع الخاص بالبرنامج. كما أن مواعيد التقديم قد تختلف من برنامج إلى أخر لذلك ننصحك بمراجعة الموقع الخاص بالبرنامج.

- النوع الثاني (Action 2): وهو مخصّص لطلاب من دول محدّدة، وهو موجود في الرابط المرفق.

- في العام 2013-2014 يوجد 4 برامج للسوريين ضمن البند الثاني. هذه البرامج موجّهة بشكل أكبر للطلاب الذين هم في آخر مراحل الدراسة في الجامعات السورية (بما فيه الماجستير) أو الذين انتهوا مؤخراً من دراستهم.

ملاحظة عن المبلغ المدفوع لكلّ منحة

هذا يختلف تبعاً للبرنامج ولكن يمكننا القول بأنّ المنحة تكون دائماً كافية لك بل وتزيد. فطلاب الماجستير يأخذون 1000 يورو شهرياً أثناء التبادل (Exchange) أو أثناء دراسة الماجستير بشكل كامل (سنتين غالباً). أمّا طلاب الدكتوراه يأخذون 1500 يورو شهرياً لمدة ثلاث سنوات غالباً.

بغض النظر عن الراتب الشهري فإنّ كلّ البرامج تقوم بتقديم التأمين الصحي وبعضها تقدّم مبلغ أولي لتذكرة الذهاب وتذكرة العودة للوطن. هنا تختلف البرامج في ذلك، بعض البرامج ترسل لك دفعة أوليّة قبل بدء البرنامج (1000 يورو تقريباً) والبعض الآخر يقوم بالتحويل إلى حسابك البنكي بعد وصولك للبلد الذي ستدرس فيه، أمّا بعض البرامج تقدم مبلغ 4000 يورو كمصاريف مبدئية لك تأخذها عند بدء البرنامج. هذه المعلومات تُكتب عادة على موقع برنامج المنحة.