18.05.2014  |  آخر تعديل  22.05.2014   |   المنح   |  عدد المشاهدات  :   24839

المنح الدراسية في ألمانيا, عناوين وروابط.


لإتمام مشوار الدراسة في المانيا بنجاح يجب التفكير في كيفية تجاوز العقبات المادية. المنحة الدراسية في ألمانيا تعتبر أحد تلك الحلول. هذا المقال يجمع لكم روابط تفيدكم.


مواقع المنح الألمانية:


منح الحكومة الألمانية DAAD


Friedrich Ebert Stiftung:
تقدّم هذه المنظمّة المساعدة المالية للطلاب الألمان والطلاب الأجانب ضمن جميع مجالات الدراسة. حيث يقتصر تقديم المساعدة على المرحلة الأولى من الدراسة والتي تسبق فحص التأهيل المهني الأولي. إنّ الطلاب المؤهلين والذين يريدون الاستفادة من هذه المنحة عليهم أن يظهروا ما يلي: معدّل ​​درجات عالي، شخصية ناضجة للغاية ووعي للمسؤولية المدنية. يتلقّى الطلاب الأجانب مبلغ سنوي محدّد لتغطية كلّ من الرسوم المطلوبة للأقساط الجامعية وكذلك التأمينات الصحية، بالإضافة إلى راتب شهري والمصاريف اللازمة لشراء الكتب.

Friedrich Naumann Stiftung:
ترتبط هذه المنظمّة بالحزب الديمقراطي الحر الألماني، والمعروف باسم الليبراليين. إن الهدف من البرنامج الخاص بهذه المنظمّة هو المساعدة المالية لرعاية الطلاب الذين لديهم الإلمام بالمعنى الواسع للمسؤولية الاجتماعية. من يتم تشجيعهم بشكل خاص للتقّدم على هذا البرنامج هم الطالبات وطلاب المعاهد الجامعية المتخصّصة (Fachhochschule)، وطلبة العلوم الطبيعية والهندسة. إنّ المرشحين الناجحين سيكونون من العلماء الموهوبين من ذوي المؤهلات العالية، ومن أصحاب الشخصيات الجيّدة وذات المسؤولية العالية، ومن لديهم مشاركة سياسية واجتماعية ومن يمتلكون النظرة الليبرالية.

Konrad Adenauer Stiftung:
تقدّم هذه المنظمة المساعدة المالية للطلاب اللذين يمتلكون القيم المسيحية الديمقراطية. كقاعدة عامة فإنّه يتم قبول طلبات الحصول على المساعدة المالية فقط اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني أثناء فترة دراسة الطالب.

Heinrich Böll Stiftung:
وهي منظمّة سياسيّة تابعة لحزب الخضر السياسي وتقدّم المساعدات المالية للطلاب، بالإضافة إلى ذلك فهي تقدّم برامج دعم ثقافية واسعة والتي تشمل، على سبيل المثال، العديد من الحلقات الدراسية. حوالي 70٪ من الطلاب الذين يتلقّون المساعدة من هذه المؤسسة هم من النساء.

Rosa Luxemburg Stiftung:
تشارك هذه المنظمة في عمليّة التثقيف السياسي وهي تابعة لحزب اليسار، والذي كان يسمى سابقاً بحزب الاشتراكية الديمقراطية (PDS). منذ عام 1999، دعمت هذه المؤسسة بالمنح الدراسية لنحو 900 طالب دكتوراه وطلاب من ألمانيا وخارجها. يتم تقديم المنح الدراسية للطلاب في المرحلة الجامعية الأولى بالإضافة إلى طلاب الدراسات العليا والذين يمتلكون التزاماً اجتماعياً وسياسياً بعيد المدى. تُعطى الأفضلية للمتقدمين ذوي الاحتياجات الخاصّة جسدياً أو اجتماعياً والذين يظهرون الإنجازات والمؤهلات. إنّ الأولوية القصوى للمؤسسة هي النهوض بقيمة المرأة.

KAAD /
Cusanuswerk

توفّر هذه المنظمات المساعدة المالية للطلاب الأجانب ذوي المؤهلات العالية والذين يعتنقون العقيدة الكاثوليكية الرومانية. في حين يقتصر برنامج المساعدة (Cusanus-Werk) عموماً على الطلاب الألمان وطلاب الاتحاد الأوروبي ولكنّ خدمة التبادل الأكاديمي الكاثوليكية
(KAAD) تدعم الطلاب من الدول الأخرى والذين ينشطون مع الكنيسة الكاثولية.

Evangelischen Studienwerk e.V. Villigst:
إنّ البرنامج الأوروبي للمنح الدراسية (Evangelisches Studienwerk) يدعم الطلاب المؤهلين أكاديمياً اللذين هم من أصحاب الإيمان البروتستانتي والقادمين من دول الاتحاد الأوروبي، في حين أن (Evangelischen StudentInnengemeinde) يقدّم المنح الدراسية للطلاب البروتستانتيين من البلدان النامية.

Deutsche Bundesstiftung Umwelt:
تقدّم هذه المنظمة البيئية المرتبطة بالحكومة الاتحادية الألمانية 60 منحة دراسية سنوياً للطلاب الألمان والأجانب لمرحلة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه والذين يعملون في مجال العلوم البيئية.

.Otto Benecke Stiftung e.V:
تأسست هذه المنظمّة في عام 1965 في الجامعة التقنية في برلين وتعمل بجانب الحكومة الاتحادية الألمانية. إنّ المهمة الإنسانية والتعليمية للمنظمّة تشمل تقديم المساعدة المالية للمهاجرين الألمان العرقيين من أوروبا الشرقية، واللاجئين السياسيين، وطالبي اللجوء الذين يدرسون في ألمانيا واللذين هم تحت سن الثلاثين.

Studienstiftung des Detuschen Volkes:
تعمل هذه منظمّة بشكل مستقل عن السياسية وعن الدين وعن العقائد. وهي تقدّم حوالي ألف منحة دراسية كل عام وذلك للطلاب الموهوبين على درجة عالية، بما في ذلك برامج الدكتوراه، حيث يتم حالياً تقديم المساعدة المالية إلى حوالي 5500 طالب وطالبة.
تجدر الإشارة إلى أنّه يوجد عدد كبير من المنظمات الأخرى والتي تنشط في جميع المجالات، لذلك ولإيجاد المنظمة التي تناسب نشاطاتك واهتماماتك فما عليك إلا استخدام الموقّع التالي وتحديد نوع النشاط المرغوب بالإضافة إلى تحديد المدينة التي تقيم فيها.

مواقع المنح الغير ألمانية:

منح الدولة البريطاينة
منح الحكومة التركية

جسور: منظمة غير ربحية
الموقع الرسمي
صفحة الفيس بوك


IIE syria consortium for higher education in crisis


fundingusstudy.org


مؤسسة فرصة
الموقع الرسمي
صفحة الفيس بوك

محرك بحث عن المنح في العالم


صفحات من الشبكة الاجتماعية (مرتبة حسب الأكثر إعجاباً)

Scholarship-Positions.com


Scholarship Resources دليل المنح الدراسية


Scholarships Available for Syrian Students


EducationUSA Syria


Erasmus Mundus Association-Syria