06.01.2018   |   المعاملات   |  عدد المشاهدات  :   13947

سلسلة "قدّم بيانك الضريبي لدخلك السنوي Einkommen steuererklärung بنفسك": التسجيل في إلستر Elster


النظام الضريبي في ألمانيا يُحصل عادة ضرائب من الموظفين أكثر مما ينبغي وبالمقابل يتيح لهم بعد كل سنة استرجاع بعض أو كل تلك الضرائب. كيف ذلك؟ تابعونا في هذه السلسلة المهمة.

هذا المقال يبين ويوضح أول خطوة في تقديم البيان الضريبي لدخل الفرد السنوي Einkommensteuererklärung / ESt 1A: التسجيل في إلستر Elster

نصيحة:
بدايةً يجب…

- فهم عدة أمور ومصطلحات, مثل ضريبة أجرة العمل Lohnsteuer والسمة الضريبية Lohnsteuerabzugsmerkmale وصفوفها Steuerklassen بالإضافة لضريبة الدخل Einkommensteuer, تفاصيل كل ذلك تجدونها في مقالنا في الرابط المرفق ولا بد من قراءته بتمعن ورَوِيَّة.

- معرفة كل التفاصيل المتعلقة بالبيان الضريبي لدخل الفرد السنوي Einkommensteuererklärung / ESt 1A , هذه التفاصيل تجدونها في مقالنا في الرابط المرفق ولا بد من قراءته بتمعن ورَوِيَّة.


مقدمة تمهيدية
لنبدأ من حيث انتهينا في المقال السابق… كيف يمكنني تقديم البيان الضريبي؟
معاملة تقديم البيان الضريبي كانت تتم فيما سبق عن طريق الإستمارة الورقية. أما اليوم ومع تطور وسائل الإتصال والتكنولوجيا أصبح التقدم للكثير من المعاملات يتم بشكل إلكتروني وهكذا الحال اليوم مع التقدم للبيان الضريبي لدخل الفرد السنوي Einkommensteuererklärung / ESt 1A.
التقدم إلكترونياً يعني أن هناك برنامجاً أو موقعاً على الإنترنت يكون مخصصاً لذلك الغرض. وفيما يخص التقدم للبيان الضريبي هناك العشرات من البرامج والمواقع المخصصة لذلك, إخترنا منها موقع Elster.

لماذا إلستر Elster بالتحديد؟
اختيارنا لإلستر Elster جاء لسببين رئيسيين هما أنه أولاً الموقع الحكومي الوحيد لتقديم البيان الضريبي و ثانياً لأنه يقدم خدماته الرئيسية بشكل مجاني تماماً ، بالإضافة لذلك يتمتع موقع إلستر Elster بالمزايا التالية:

- موظفو المالية في كل المقاطعات الألمانية لديهم توجيهات بإعطاء الأولوية لتحرير البيانات الضريبية القادمة من إلستر عن غيرها, أي أن التعامل مع بيانك الضريبي سيكون سريع نسبياً وبالتالي ستصلك ضرائبك المرتجعة بشكل أسرع مما لو استخدمت غير إلستر.

- الإثباتات المختلفة المطلوبة منك ستكون أقل. في الرابط المرفق قائمة بالإثباتات الواجب دوماً إرسالها.

- نسبة الخطأ عند تقديم الطلب قليلة لأن إلستر يفحص كل خطوة تقوم بها وبعد ذلك كل تناغم كل الخطوات مع بعضها بحيث أنك لن تستطيع إرسال البيان إلا بعد تصويب أخطائك.

- عندما لا يكون مطلوب منك, وهذا في أغلب الأحوال, إرسال أي إثباتات فإنك بعد إرسال البيان إلكترونياً لن تضطر إلى توقيع اي شيء وإرساله, وإنما إرسالك للطلب هو بمثابة توقيعك وينوب عنه.

- بيانك المحرر سيصلك بشكل إلكتروني وهذا شيء جيد لأنك ستستخدم أغلب هذه المعلومات في السنة القادمة وهذا يعني وقتاً أقل عند تقديم البيانات الضريبية في السنوات التالية للبيان الأول.


والآن انتهينا من الأمور النظرية وحان وقت العمل لاسترجاع ضرائبنا… لكي تستطيع تقديم بيانك الضريبي عن طريق إلستر لابد من أن تسجل نفسك ومعلوماتك في موقعهم…


باتباعك للتعليمات الموجودة في الفيديو التالي ستتعلم كيف يتم ذلك بكل سهولة وسلاسة..

@V: 0mK3FnUQV3o :V@


فريق موقع الحياة والدراسة في ألمانيا LSGermany سيكون معكم في اية مشاكل أو عقبات تواجهكم خلال فتح الحساب في إلستر Elster, أرسلوا استفساراتكم لنا ببساطة عن طريق الرابط المرفق.

وستجدون إجابتكم في أسرع وقت ممكن هنا…

أسئلة وأجوبة:
أنشأت حساب في موقع Elster، وكل شي على ما يرام ، ولكن لدي سؤال: لم يطلبوا مني عنوان بيتي لكي يرسلوا لي الرمز السري بالبريد الورقي، والعنوان الموجود على ورقة Identifikationsnummer عنوان قديم لي, ما الحل؟
فعلاً, عند إنشاء الحساب لا يطلب منك كتابة عنوانك لأنه من لواحق الرقم التعريفي Identifikationsnummer. ولكن العنوان المكتوب على ورقة الرقم التعريفي التي لديك ليس من الضرورة أن يبقى هو نفسه المسجل لديهم طوال الوقت.

الوضع هو على الأغلب كما يلي: كلما غيرت عنوان سكنك وقمت بإخبار البلدية عن طريق الUmmeldung بعنوانك الجديد, فهذا هو العنوان الذي سيكون موجوداً ضمن لواحق الرقم التعريفي Identifikationsnummer.

نصيحتنا لك, انتظر عشرة أيام وفي حال لم يصلك شيء فقم بمراجعة وزارة المالية في مدينتك واستفسر عن الموضوع.


لقد أتممت بنجاح إنشاء حساب لدى إلستر. ماهي الخطوة التانية لاستكمال عملية تقديم البيان الضريبي؟ وهل هناك فيديو قادم يكمل الخطوات الباقية؟
هذا خبر رائع أنك استفدت من المقال ونجحت بإنشاء حساب لدى إلستر.
الخطوة التانية ستكون في المقال القادم وسيكون هناك فيديو شيق يعلمك كل شيئ بالتفصيل. تابعنا..