03.01.2015   |   الجامعة   |  عدد المشاهدات  :   42414

سلسلة "تعرّف على إختصاصك المستقبلي!", البيولوجيا الجزيئية Molekularbiologie


أهم متطلب للدراسة في ألمانيا هي تحديد ما نود دراسته! في سلسلة من المقالات الشيقة نقدم لكم معلومات مميزة تساعدكم في إختيار الإختصاص المناسب.


إختصاص البيولوجيا الجزيئية Molekularbiologie


1- مقدمة

كيف أختار كاتب المقال دراسة هذا الإختصاص؟
كما غالبية التلاميذ في المرحلة الثانوية فكرت كثيراً حول ماذا أريد أن أكون في المستقبل, أردت أن أكون متميزاً في مجال عملي المستقبلي, آنذاك كنت أسمع عن مشروع الجينوم البشري كثيراً في نشرات الأخبار و كنت أقرأ مجلة العلوم التي تصدر من الكويت مترجمة من مجلة العلوم الأمريكية. عرفت مبكراً أنني أريد أن أدرس شيئاً له علاقة بالسرطان و خصوصاً بعد إصابة والدي العزيز بهذا المرض العضال. بحثت و سألت أكثر من جهة عن الطريق الذي يضعني في مواجهة السرطان. طبعاً كانت إجابات أغلب أساتذة العلوم وقتها هي دراسة البيولوجيا و التخصص في الخارج في مجال الوراثة. أخذت برأي أستاذي و بدأت بدراسة العلوم في جامعة حلب. تخرجت من الجامعة و رغبتي في التعلم أكثر في مجال الوراثة في ازدياد حتى قررت السفر لألمانيا و متابعة دراستي العليا في هذا المجال و هأنا اليوم أنهيت مرحلة الماستر و بدأت في الدكتوراه في مجال البيولوجيا الذي لطالما حلمت أن أبحث فيه.

ما هي البيولوجيا الجزيئية؟
البيولوجيا الجزيئية تعنى بدراسة جزيئات الحياة و تطورها و علاقتها ببعضها البعض بعبارة أوضح جزيئات الحياة هي البروتينات, الليبيدات و السكريات و معقداتهم المختلفة. كما تعلمنا في مادة العلوم فإن الخلية الحية تعد المصنع الأساسي للحياة هذه الحياة يتم تنظيمها عن طريق آلاف التفاعلات الكيميائية و الآليات شديدة الدقة و التعقيد. نتحدث هنا عن آليات نسخ الدي إن إي التي يتم تنظيمها عن طريق سلسة من البروتينات و التفاعلات البروتينية بالغة التعقيد, آليات نسخ الدي إن إي لـ آر إن إي و التي يتم تنظيمها أيضأ بعلاقات بروتينية جينومية غاية في التنظيم بالإضافة لآليات ترجمة البروتينات و منظمات هذه الآليات.

المسلمة البيولوجيا التي تعلمناها في درس العلوم تقول أن الدي إن إي يعطي آر إن إي و الآر إن إي يعطي بروتين و هي غير قابلة للعكس. إذن للوصول للبروتين الإنطلاقة تكون من الدي إن إي. يشكل علم البيولوجيا الجزيئية صلة الوصل بين الوراثة و الكيمياء الحيوية. علم الوراثة يعنى بدراسة الدي إن إي و المورثات وعلاقتها بالأمراض. الكيمياء الحيوية تدرس التفاعلات الكيميائية المتشكلة داخل الخلايا الحية و في محيطها. البيولوجيا الجزيئية تعنى أيضاً بدراسة البنية الثالثية للبروتينات و علاقة هذه البنية بوظيفة البروتين و علاقته بالأمراض. هذا بالإضافة لدراسة عمليات النقل و النضج البروتيني ضمن الخلية.

طبعاً سيتسائل الكثير عن الطرق و الوسائل المستخدمة لدراسة هذه الأمور بالغة التعقيد التي لا يمكن رؤيتها لا بالعين المجردة و لا حتى بالمجهر الإلكتروني. أغلب الطرق المستخدمة في الأبحاث البيولوجيا تعتمد على الفيزياء الحيوية و الكيمياء و الوسم بالنظائر المشعة لتتبع بروتين أو ليبيد أو سكريد معين.

أخيراً الحديث عن البيولويحا الجزيئية طويل للغاية بحيث لا تتسع مساحة مقالة للشرح المفصل عن مجال البيولوجيا الجزيئية.


2- الجامعات الألمانية التي يمكن دراسة هذا الاختصاص بها

الجامعات التي تدّرس البيولوجيا الجزيئية في ألمانيا يمكن عدها على الأصابع فهذا العلم يعد من العلوم الحديثة مقارنة بالعلوم المهنية كالطب و الهندسات و ما آل مآلهم.
في الحقيقة في المرحلة الجامعية الأولى (بكالوريوس) يمكن للمرء دراسة البيولوجيا العامة أو التكنولوجيا الحيوية والتخصص يمكن أن يتم في مرحلتى الماستر و الدكتوراه, في الرابط المرفق معلومات عن الجامعات التي تدّرس البيولوجيا الجزيئية في ألمانيا.


3- تفاصيل المواد التي تُدرس بالإختصاص

أفضل الجامعات التي تدّرس البيولوجيا الجزيئية هي هايدلبيرغ و ايرلنغن. تعرض جامعة ايرلنغن ماستر في اختصاص الخلية البيولوجيا الجزيئية, مدة الدراسة عامين و تكاليف الجامعة 45 يورو في الفصل غير متضمتة بطاقة المواصلات. في الفصل الأول و الثاني على الطالب اجتياز محاضرة نظرية تغطي معظم المواضيع في آخر ما توصلت إليه أبحاث البيولوجيا الجزيئية علاوة على ذلك على الطالب اختيار أربع مواد عملية (مخبرية) من بين عدة مواضيع هي: الوراثة الجزيئية النباتية, التفاعلات النباتية البكتيرية, التكنولوجيا الحيوية النباتية, التحليل الحيوي, تصميم البروتينات و مصممات البروتين, العلاقات البنيوية الوظيفية في الجزيئات الحيوية الكبيرة, النمو و التطور الجزيئي, التنظيم الجزيئي للخلايا الجزعية و تطور الأعضاء, الهجرة الخلوية و التشكل الجنيني, علم الأورام الجزيئي, المناعة الذاتية, بروتينات الغشاء الخلوي, نقل الإشارة و قنوات الأيونات, فيزيولوجيا الأعصاب, الإشارات البروتينية, الفيروسات, الوراثة الجزيئية البشرية, إضافة لطائفة متنوعة من المواد في المواضيع ذات الصلة.
في الفصل الثالث على الطالب أن يحضر مشروع بحثي مدته ستة أسابيع تحت إشراف مباشر من البروفيسور المشرف على المادة التي يختارها الطالب. في الفصل الثالث أيضاً يجب على الطالب أن يحضر مادة يختارها تتضمن عملي مدته شهر و نظري مدته فصل دراسي كامل.
الفصل الرابع مخصص لرسالة الماستر التي تأخذ في العادة مدة تتراواج بين الستة و الثمانية شهور. بالنسبة للبكالويوس فإن بنية الدراسة متشابهة لحد ما مع الماستر و لكن الماستر يكون أكثر تخصصاً و يحوي كمية أكبر من المعلومات العلمية التي يمكت للمرء تعملها.
من ايجابيات الدراسة في جامعة ايرلنغن هة تنوع مجال البحث العلمي و خصوصاً في المجالات الطبية.


4- مستقبل الإختصاص

مستقبل خريجي البيولوجيا الجزيئية يكاد ينحصر في الأبحاث و لكن في طيف واسع من المجالات من تطوير الأدوية إلى تصنيع البروتينات العلاجية كالإنسولين و الأضداد الحيوية إلى تطوير الفحوصات المخبرية كالكشف عن السرطان و الأمراض المستعصية. البيولوجيا الجزيئية لها تطبيقات صناعية أيضاً و خصوصاً في مجال التكنولوجيا الحيوية كإنتاج الوقود الحيوي من البكتريا و الذرة و سوق العمل في هذا المجال ضخم جداً في ألمانيا و البرازيل. كحامل لشهادة دكتوراه في البيولويحا الجزيئية يمكن للمرء بالطبع العمل في جميع الجامعات كمدرس مساعد و باحث أكاديمي. كباحث مايزال هناك مئات الآلاف من الجزيئات التي تنتظر الإكتشاف. في الرابط التالي معلومات عن سوق العمل الألماني في مجال التكنولوجيا الحيوية إضافة لبيانات الشركات العاملة في هذا المجال.


5- خاتمة مناسبة …
للمهتمين في مجال البيولوجيا يمكنهم زيارة بالإضافة صفحة عدسة شاب بيولوجي على الفيس بوك لصفحة Molecular biology meets art